القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

الرأي والحل القانوني في قائمة منقولات من أؤتمن علي العرض لايسأل عن المال وكيف تسترجع الزوجة حقها في تلك الحالة.

 قائمة منقولات من أؤتمن علي العرض لايسأل عن المال وكيفية استرجاع قائمة المنقولات الزوجية في حالة عدم كتابة او فقدان نموذج قائمة منقولات زوجية بدون قائمة؟

قائمة منقولات من أؤتمن علي العرض لايسأل عن المال وكيفية استرجاع قائمة المنقولات الزوجية في حالة عدم كتابة او فقدان نموذج قائمة منقولات زوجية بدون قائمة؟


في الامس القريب انتشرت صورة قائمة منقولات مكتوب عليها من أؤتمن علي العرض لايسأل عن المال وقد ثارت وانقلبت الدنيا مابين مؤيد ومعارض واصبح يسأل البعض كيفية استرداد قائمة المنقولات الزوجية في حالة عدم كتابة او ضياع او فقدان قائمة المنقولات الزوجية  بدون قائمة؟
أسس البعض نقده علي ان قائمة المنقولات من حقوق الزوجة مثلها مثل نفقة العدة والمتعة ومؤخر الصداق يجب كتابتها لضمان حقوق الزوجة في حالة تطليقها او حالة رفع دعوي الخلع وفي حالة كتابة نموذج قائمة منقولات زوجية من المفترض كتابة ايصال امانة لضمان الحقوق الزوجية.

اولا : ماهي صيغة قائمة المنقولات الزوجية " قايمة العروسة"؟

هي نموذج يسرد فيه جميع المنقولات الزوجية التي تدخل بها الزوجة يقر فيه الزوج بموجب اقرار استلام المنقولات الزوجية علي سبيل الامانة وانه مستعد لتسليمها متي طلب منه ذلك والا يعد خائنا للامانة بموجب المادة 341 عقوبات بموجب جنحة تبديد منقولات زوجية.

ثانيا : ماهو رأينا القانوني في قائمة منقولات من أؤتمن علي العرض لايسأل عن المال ؟



نسأل الله العلي القدير في ان يوفقنا في هذا الرأي بداية نتفق بأن الزوج هو المسؤول عن تجهيز شقته او مسكن الزوجية من كافة منقولاتها وهذا هو الرأي الشرعي السديد اما ماجري عليه العرف هو قيام اهل الزوجة بمساعدته في التجهيز فهذا من باب التيسير والتعاون .
لذلك شرعا لايجوز كتابة اي شئ دون ماقامت الزوجة بتجهيزه في مسكن الزوجية لذلك فان كتابة مايأتي به الزوج ايضا في مسكن الزوجية ضمن نموذج قائمة المنقولات الزوجية هو امر صعب ويزيد من مشاكل العلاقات الزوجية .
وهذا يمكن اعتباره من حالات سقوط او من الثغرات القانونية في قائمة المنقولات الزوجية اذا ماثبت الزوج انه قام بشراء المنقولات من المهر الذي قام بدفعه او من حر ماله .
ولكن الرأي القانوني في حالة عدم كتابة قائمة منقولات زوجية مثل ماحدث في مقولة من أؤتمن علي العرض لايسأل عن المال ويمكن استرداد الاعيان والمنقولات الزوجية في حالة عدم كتابة قائمة اعيان زوجية؟
ليس هناك شك او لبس في هذا الامر قانونا فيمكن الحفاظ علي حقوق الزوجة دون كتابة قائمة منقولات وذلك بكتابة مؤخر صداق مرتفع في قسيمة الزواج او قيام الزوج بالتجهيز الكامل ولا افضل رأي البعض انه يجب كتابة ايصال امانة.
لان بمجرد قيام الزوج بإثبات بإنتفاء واقعة تسليم المال او ان ايصال الامانة هو ناشئ عن ضمان معيشة او نزاع مدني يعد ذلك من حالات سقوط او البراءة في جنحة وقضية تبديد ايصال امانة كما شرحنا من قبل ماهي حالات سقوط ايصال الامانة وكيفية الحصول علي البراءة في جنحة تبديد ايصال الامانة .
لذلك وجب علينا شرح كيفية استرداد قائمة المنقولات او الاعيان الزوجية في حالة عدم كتابتها او فقدانها .

ثالثا: كيفية استرداد قائمة المنقولات او الاعيان الزوجية في حالة عدم كتابة او فقدان نموذج قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة؟

بجانب ماذكرناه من قبل يمكن استرداد قائمة الاعيان الزوجية او قائمة العروسة بموجب جنحة تبديد منقولات زوجية او استردادها عن طريق اخر مثل مكتب تسوية المنازعات الاسرية او رفع دعوي استرداد او رد قائمة المنقولات او قيمة المنقولات الزوجية يمكن ايضا استردادها بطرق اخري في حالة عدم كتابتها او فقدانها  بدون قائمة وذلك من خلال الفيديو الاتي :



taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات