القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحصل علي البراءة في جريمة او جنحة تبديد ايصال امانة او خيانة الامانة مع حكم البراءة

ماهي دفوع البراءة في جريمة خيانة الامانة وتبديد ايصال الامانة؟

كيف تحصل علي البراءة في جريمة او جنحة تبديد ايصال امانة او خيانة الامانة مع حكم البراءة
كيف تحصل علي البراءة في جريمة او جنحة تبديد ايصال امانة او خيانة الامانة مع حكم البراءة
ذكرنا في مقال سابق ماهي جريمة خيانة الامانة وتبديد ايصال امانة وذكرنا كيفية اثبات جريمة تبديد ايصال الامانة وماهو دور المحامي وكيفية عمل شكوي خيانة امانة او تبديد وتبقي لنا ياسيدي ان نوضح لك ماهي دفوع البراءة فيها جريمة وجنحة خيانة الامانة او تبديد ايصال الامانة مع حكم البراءة في جنحة ايصال امانه.
لذلك سنوضح لك هنا مذكرة استرشادية تمكنك من الحصول علي البراءة في جنحة التبديد ثم سنعطيك حكم البراءة صادر من محكمة جنح مستأنف.

اولا : وقائع جنحة مباشرة بخسانة امانة والتوقيع علي ايصال امانة علي بياض.

- قام أ بالتوقيع علي ايصال امانة علي بياض لشخص يدعي ب وكان ذلك لأسباب تجارية فيما بينهما الا ان "ب" قام بتحرير جنحة مباشرة بخيانة الامانة وان "أ" قام بإختلاس وتبديد مبلغ 120الف جنيه وقد طالب المدعي بالحق المدني في ختام الصحيفة بتوقيع اقصي عقوبة علي المتهم وادعي مدنيا بمبلغ واحد جنيه .
- وبتداول الجلسات قد حكم غيابيا علي المتهم امام محكمة اول درجة بحبس المتهم 6 أشهر مع كفالة وقدرها 200 جنيه لوقف التنفيذ وقد قام المتهم بالطعن في الحكم الغيابي بالمعارضة ولم يحضر فقضت المحكمة بإعتبار المعارضة كأن لم تكن بجلسة 30/10/2018
- وقد قام المتهم بالطعن عن طريق الاستئناف في الحكم وبجلسة 20/10/2019 لم يحضر المتهم وقضت المحكمة غيابيا بعدم قبولا الاستئناف شكلا للتقرير به بعد الميعاد.
- الا ان المتهم قد عارض استئنافيا في الحكم وبجلسة 26/1/2020 حضر المتهم وقدم دليل للعذر واقر بالتوقيع علي الايصال واقر بالدين وقمنا بتقديم حافظة مستندات وطلب البراءة لإنتفاء ركن التسليم ومدنية النزاع وتم حجز الدعوي للحكم مع اخلاء سبيل المتهم .
- ثم صدر قرار المحكمة باحالة الدعوي للتحقيق وسماع الشهود ثم قررت المحكمة انهاء اجراءات التحقيق واعادة الدعوي للمرافعة.
- ثم قررت المحكمة حجز الدعوي للحكم بجلسة 23/2/2020 مع اخلاء سبيل المتهم .
- ثم صدر قرار المحكمة بالبراءة من جنحة خيانة الامانة والتبديد .

ثانيا : ماهي دفوع البراءة ومذكرة دفاع بالبراءة في جريمة خيانة الامانة والتبديد او الامضاء علي ايصال امانة؟

- تستند البراءة في التوقيع علي ايصال امانة علي بياض علي انتفاء اركان جريمة التبديد او جريمة خيانة الامانة :
الركن الاول : ان يكون موضوع الجريمة مالا منقولا مملوكا للغير.
الركن الثاني :ركن التسليم .
الركن الثالث للتبديد : ركن الاختلاس او الاستعمال او مايسمي الركن المادي .
الركن المعنوي في جنحة التبديد : القصد الجنائي او النية.

مذكــــرة دفـــاع في الجنحة رقم ....لسنة2019 المعاقب بها بالمادة 341عقوبات


بجلسة      /       /2020

من السيد/..........................      "متهم"
ضــــد 
السيد/النيابة العامة                "سلطة اتهام"
الوقــــائع.
** بكل احترام وتقدير نحيل  مافي شأنها الي ماجاء بالأوراق فلدينا العلم اليقيني بأن المحكمة قد طالعت وناظرت الاوراق وذلك منعا للتكرار الذي لاجدوي منه .

الدفــــــــــــــاع.
- يلتمس دفاع المتهم البراءة مما اسند للمتهم من اتهام تأسيسا علي :
أولا : انتفاء ركن التسليم .
ثانيا : مدنية وتجارية النزاع بين المدعي بالحق المدني والمتهم.
ثالثا: كذب المدعي بالحق المدني ومحاولة اثبات ركن التبديد .

أولا : انتفاء ركن التسليم .

- الهيئة الموقرة ان الركن الركين في جريمة خيانة الأمانة هو ثبوت استلام المتهم للمال او المنقول موضوع الجنحة ولابد من اقتناع المحكمة بأن واقعة التسليم قد اكتملت وتمت بموجب عقد من عقود الامانة الخمسة الواردة علي سبيل الحصر في المادة 341 من قانون العقوبات المصري واذا ماشابهها شبهة فإن الواقعة تكون مخالفة للقاعدة الفقهية [أن الاحكام الجنائية تبني علي الجزم واليقين .
- من خلال التحقيقات نجد بأن المتهم قد اقر بالدين وتوقيعه الا ان الشهود قد اقروا بأن المتهم لم يتسلم مال ولا منقول بل ان كان الأمر متعلق لعلاقة ايجارية وشراكة فيما بينهما الامر الذي يثبت بأن الواقعة مدنية والمدعي بالحق المدني قد حاول الباسها ثوب الشبهة الجنائية .
- لما كان من المقرر في قضاء محكمة النقض" أنه لا تصح أدانه متهم بجريمة خيانة الأمانة ألا إذا أقتنع القاضي أنه تسلم المال بعقد من عقود الائتمان الواردة على سبيل الحصر فى المادة 341من قانون العقوبات ، وكانت العبرة فى القول بثبوت قيام عقد من هذه العقود فى صدد توقيع العقاب هي بالواقع بحيث لا يصح تأثيم إنسان ولو بناء على اعترافه بلسانه او بكتابته متى كان ذلك مخالفاً للحقيقة ” .لما كان ما تقدم وكان دفاع الطاعن أمام المحكمة الإستئنافية يعد دفاعاً جوهرياً لتعلقه بتحقيق الدليل المقدم فى الدعوى بحيث إذا صح يتغير رأى الدعوى فيها فأن المحكمة إذا لم تفطن لفحواه وتقسطه حقه وتعنى بتحقيقه بلوغاً إلى غاية الأمر منه فأن حكمها يكون معيباً بالقصور بما يوجب نقضه والإحالة.
(جلسة 19/3/1981 أحكام النقض س 32 ق 45 ص 268 )
- وفي اقرار المتهم بالدين وصحة توقيعه هذا لايثبت ركن التسليم بل ان مايثبت انتفاء ركن التسليم بموجب عقود الائتمان الواردة علي سبيل الحصر مانقدمه من مستندات تفيد بوجود عقود شراكة بين المتهم والمدعي بالحق المدني وشهادة الشهود الذين يعدون كانوا شركاء معهم .

ثانيا : مدنية وتجارية النزاع بين المدعي بالحق المدني والمتهم.

- ان العلاقة كانت بين المتهم والمدعي بالحق المدني كانت علاقة مدنية تجارية بحتة ومايثبت ذلك وجود مستندات تدل علي ذلك ومنها عقد شراكة ماشية وعقود ايجار كان المتهم والمدعي بالحق المدني كان قد وقعا عليها كمستأجرين لممارسة نشاطهم التجاري.
- كما ان شهادة الشهود الذين كانوا شركاء معهما تثبت ايضا بأن المتهم لم يقم بالتوقيع علي ايصال الامانة سند الجنحة الا لسبب ان يضمن المدعي بالحق المدني حقه لااكثر لان المتهم كان هو الذي يتولي رعاية الماشية .
- اقرار المدعي بالحق المدني بأنه لاتوجد اية علاقات بالمتهم هو دليل علي كذبه بعد ماظهر الامرعلي حقيقته .

ثالثا: كذب المدعي بالحق المدني ومحاولة اثبات ركن التبديد .

- قد كذب المدعي بالحق المدني في اقواله امام عدالتكم وقال بأن المتهم قد اختلس المبلغ المذكور وبدده وان لايوجد علاقات بينهما الا ان قد وضحنا لعدالتكم ماكان بينهما من علاقات .
- ادعي المدعي بالحق المدني بأن المتهم قد بدد المبلغ المذكور في الجنحة الا ان قد انتفي ركن التبديد وهو محاولة ان يظهر المتهم كظهور المالك للشئ بل ان ماحدث ان الماشية هي روح وان التجارة اما رابحة او خاسرة اما الروح تخرج او تظل وتربح .
- ماحدث ان الماشية قد نزلت اسعارها وخسرت من ثمنها ماادي الي ضرر بالمتهم قبل المدعي بالحق المدني كما ان هناك ايصالات تسلم المدعي بالحق المدني بموجبها ارباح للمشروع فكيف يثبت ركن التبديد وان المتهم كان يقدم له ارباحا .
- كيف يثبت ركن التبديد وكان تم بيع الماشيه علي ايدي كافة الشركاء وتم تقسيم الثمن غلي الجميع الا ان المدعي بالحق المدني قد رفض استلام المبلغ بحجة الخسارة وكأنه يعترض علي مشيئة الله .

ملحوظة : قدمنا شرحا مبسطا لما عرضناه من دفاع حفاظا علي حقوق الموقع وحماية محتوانا من السرقة .


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات

محتويات المقال