القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبارالموقع

براءة:مذكرة تحتوي علي دفوع البراءة في جنحة وقضايا السرقة واقعة مصورة بالفيديو

مذكرة دفاع تحتوي علي دفوع البراءة في جريمة او جنحة وقضايا السرقة واقعة سرقة محل ومبلغ مالي مصورة بالفيديو.

براءة:مذكرة تحتوي علي دفواع البراءة في جنحة وقضايا السرقة واقعة مصورة بالفيديو


الكثير يبحث عن افضل مرافعة في قضية سرقة وماهي دفوع البراءة في جريمة او جنحة وقضايا السرقة سواء كانت سرقة موبايل او مبلغ مالي او محال تجاريه او منازل وكما وضحنا من قبل مذكرة دفاع بالبراءة تحتوي علي دفوع البراءة في جريمة وقضايا شروع في سرقة وضحنا فيها كيفية الحصول علي البراءة في جريمة الشروع في السرقة.
ولك ان تعلم زميلي وأستاذي ان ثغرات قضايا السرقة لاتتوقف علي بطلان القبض والتفتيش او الدفع بما يلي:
1- انتفاء اركان جريمة السرقة او الشروع في السرقة.
2- انتفاء صلة المتهم بالواقعة.
3- انتفاء القصد الجنائي في جريمة السرقة.
4- بطلان اجراءات القبض والتفتيش وانعدام حالة التلبس.
5- بطلان محضر التحريات.
لذلك سنطرح لكم كيفية قراءة محضر السرقة وماهي دفوع السرقة امام النيابة العامة ثم مذكرة البراءة تحتوي علي اهم الدفوع القانونية في جريمة او قضايا او جنحة الشروع في السرقة او السرقة التامة .

أولا:كيفية قراءة محضر جريمة او جنحة او قضايا السرقة او شروع في سرقة لمعرفة ثغرات قضايا السرقة؟

أ- اذا قمت انت بحضور تحقيقات النيابة وتجديد الحبس الاحتياطي:
1- قبل مثول المتهم والمجني عليه امام النيابة العامة تقوم انت بإخطار النيابة العامة بتواجدك كدفاع عن المتهم ويجب الحضور استجواب المجني عليه والمتهم والشهود او فض الاحراز طبقا للمادة 124اجراءات جنائية"لا يجوز للمحقق في الجنايات وفي الجنح المعاقب عليها بالحبس وجوباً أن يستجوب المتهم أو يواجهه بغيره من المتهمين أو الشهود إلا بعد دعوة محاميه للحضور عدا حالة التلبس وحالة السرعة بسبب الخوف من ضياع الأدلة على النحو الذي يثبته المحقق في المحضر".
2- قبل الشروع في التحقيق تطلب من النيابة الاطلاع علي محضر جمع الاستدلالات وتقوم بمعرفة تاريخ الابلاغ والتهمة المسندة للمتهم وكيفية القبض علي المتهم واقوال المجني عليه واعتراف المتهم واقوال الشهود وادلة الاثبات والاحراز المحرزة في القضية.
3- تقوم باستحضار اوراق بيضاء وتقوم بتفريغ تحقيقات النيابة فيها وردود المجني عليه والشهود والمتهم وادلة الاثبات .
4- ثم بعد ذلك تقوم انت بتوجيه اسألة للمجني عليه موجهة للنيابة العامة لتقوم النيابة العامة بتوجيهها للمجني عليه والشهود .
5- بعد الانتهاء من التحقيق تقوم انت باثبات مايعن لك من دفوع امام النيابة العامة علي ان تبدأ بالدفوع الشكلية وهي مبررات الحبس الاحتياطي ثم الدفوع الموضوعية واذا ماتعنتت النيابة العامة في اثبات دفوعك قم باثبات انسحابك من التحقيق . راجع هنا ماهو دور المحامي في تحقيقات النيابة العامة وتجديد الحبس الاحتياطي؟

ولكن ماهي دفوع السرقة أمام النيابة العامة؟

سؤال هام جدا يجب الاجابة عليه بكل دقة مننا فلك ياسيدي او ياسيدتي ان تدفعوا بما يعن لكم من دفوع وهنا اهم الدفوع القانونية فالسرقة والشروع في السرقة ولكن لايقف الامر علي تلك الدفوع مثل انتفاء اركان جريمة السرقة او انتفاء صلة المتهم بالواقعة او بطلان اجراءات القبض والتفتيش او بطلان محضر التحريات او انتفاء القصد الجنائي في جريمة السرقة بل هناك ماهو اكثر من ذلك سنوضحه فيما يلي .
ب- اذا لم تقم بحضور تحقيقات النيابة او تجديد الحبس الاحتياطي:
1- اذا كان معك توكيل من المتهم تقوم بتقديم طلب تصوير القضية او تجعل من حضر التحقيقات يقدم لك طلب تصوير.
2- تقوم بقراءة المحضر قراءة سريعة .
3- تفريغ محتويات المحضر مثل ساعة تحرير المحضر وتاريخه وتاريخ وساعة ارتكاب الواقعة او اكتشافها  ساعة وكيفية القبض علي المتهم ومن قام بالقبض عليه وتفتيشه وهل هناك اذن نيابة ام لا وماهي المضبوطات وكميتها وماهي الاحراز ومدي توافقها مع ماذكر في المحضر من اقوال ومدي توافر حالات التلبس.
4- تفريغ اقوال الشهود وادلة الاثبات وضابط الواقعة والتحريات ومطابقتها مع اقوال المجني عليه.
5- معرفة قيد ووصف الجريمة هل هي سرقة بالاكراه وهل تتوافر فيها الظروف المشددة او المخففة لعقوبة السرقة.
6- معرفة مدي توافر اركان الجريمة وتوافر ركن الاختلاس او القصد الجنائي من عدمه وهل المال المسروق مال مباح ام لا وهل المال هو خاص بالمجني عليه ام لا.
7-ثم تقوم بربط الاحداث ببعضها وتصور نفسك محقق علي مسرح الجريمة وتحاول اثبات التهمة في حق المتهم.
8- وكل اثبات تحاول منه اثبات التهمة بحق المتهم تقوم انت باتيان الدليل المضاد له .
9- تقوم بكتابة مذكرة دفاع ولاتحاول ان تحشوها باحكام النقض والمواد القانونية فالقضاه لايحبوا القراءة كثيرا فهم يريدون ماتسمي الزتونة .
10- ابداء دفاعك امام المحكمة يوم الجلسة المحددة ولاتحاول ايضا تقليد احد المترافعين فاجعل لك اسلوبا خاص بك حتي لاتتعقد الامور عليك وتكون مرافعته موجزة هادفة.

ثانيا: ماهي دفوع البراءة في جريمة وقضايا الشروع فالسرقة و ماهي اركان وصور الشروع في السرقة؟

حتي لانضيع الوقت سبق وان وضحنا ماهو الشروع في السرقة واركان وصور وشروط وعقوبة ارتكاب جريمة شروع في سرقة ثم وضحنا كيفية الحصول علي البراءة فيها :

ثالثا :ماهي الدفوع القانونية التي ابني عليها مذكرة دفاع بالبراءه في جريمة وجنحة قضايا السرقة؟

مذكرة بدفاع في الجنحة رقم           لسنة2020.
مـن السيد/                                             "متهم"
ضــــــــــد
السيد/ النيابة العامة                                 "سلطة اتهام"
الوقائــــــــــــــــــع
** سنقوم بسرد بعض الوقائع وكن بعلمك اثناء كتابة مذكرة الدفاع لاتكتب الوقائع بل نكتب"نحيل بشأنها الي ماجاء بالاوراق حرصا علي وقت عدالة المحكمة" .
 
قام "أ,ب" بالاشتراك في سرقة محل شخص يدعي "ج" وتمت سرقة بعض المنقولات منه +7000جنيه علي حسب ماادعاه المجني عليه وكان بداخل المحل وخارجه كاميرات تصوير وقام المتهمان عند الدخول بفصل كاميرات التصوير بعد اكتشافهما ان يوجد كاميرات تصوير وسرقوا شاشة العرض وكانت تمت السرقة الساعة2.30ليلا وتم دخول المحل باستخدام مفاتيح مصطنعة وقد اقر المجني عليه انه عند فتح حانوته الساعة6.30صباحا وجد القفل سليم ومن بعدها اكتشف واقعة السرقة وقام باحضار شاشة اخري ووصل بها الاسلاك ومن بعدها تعرف علي المتهمان بارشاد من الجيران الذين شاهدوا معه الفيديوهات واثناء تسجيل الفيديو قال احد الاشخاص درج الفلوس كان فاضي بينما قال له شخص بجانبه لا ماتقولش كده بل قل كان فيه 20000 واتسرقوا.
وقام المجني عليه بتفريغ الفيديوهات بواسطة تصوير الشاشه دون تفريغ الكاميرات من وحدة التخزين وذهب الي قسم الشرطه للابلاغ الساعة 5مساءا وعليه قامت الشرطه باحضار المتهم أ وهرب المتهم ب وباستجواب المتهم أ علي قول من محرر المحضر بانه اعترف بالسرقة وارشدهم علي بعض المضبوطات وتم احضار المضبوطات من منزله.
واثناء عرض المتهم والمجني عليه والاحراز " المضبوطات+ فلاشة التصوير" تمت استجواب كلا من المجني عليه وتمسك بما قاله وقال بان هذا هو احد السارقين بينما انكر المتهم صلته بالواقعة وبعد فض الاحراز ومنها الفلاشة قدمنا مايوجب تقديمه من اسألة للمجني عليه واثبتنا مايوجب اثباته من دفاع . وتم حبس المتهم علي التحريات ثم جاءت التحريات بصحة الواقعة ثم صدر قرار حبس المتهم 4ايام ثم 15 يوما ثم جلسة محكمة.
الدفــــوع
يلتمس دفاع المتهم من هيئة المحكمة الموقرة القضاء ببراءته تأسيسا علي:
الدفع الأول: بطلان محضر التحريات لكون التحريات مكتبية لم تتوصل الي المسروقات ولم تذكر محل ارتكاب الواقعة .
الدفع الثاني : خلو الاوراق من اي معاينات تقف علي حقيقة استخدام مفاتيح مصطنعة وأية اوراق أن المحل المسروق هو خاص بالمبلغ لاثبات مدي وجود الصفة للمبلغ فقد خلت الاوراق مما يثبت ملكية المحل للمبلغ او عقد ايجار.
الدفع الثالث : تنافي وتناقض اقوال المجني عليه مع مما قدمه من دليل اثبات .
الدفع الرابع : التراخي في الابلاغ .
الدفع الخامس: بطلان دليل الاثبات " الفيديوهات" كما انها لاترقي بأن تكون دليل اثبات.
الدفع السادس: تلفيق الاتهام ومحاولة اختلاق واقعة السرقة بحق المتهم.
وعلي ماسبق ندفع بإنتفاء ركني جريمة السرقة بحق المتهم وببطلان اجراءات القبض والتفتيش .

ومايلي تفصيلا موجزا لدفاعنا:
الدفع الاول: بطلان محضر التحريات لعدم جديتها ولكونها مكتبية: 
ومايثبت بطلان محضر التحريات انها جاءت مخالفة لتعليمات النيابة العامة حيث طلبت النيابة العامة في صـ10 من تحقيقات النيابة بأن تقوم المباحث بإجراء التحريات حول الواقعة وظروفها وملابستها وصولا الي حقيقتها مع بيان دور كلا من المتهمان .
ولكن بالنظر وبمطالعة محضر التحريات مانجد فيه الا مايستدل منه علي مكتبية التحريات وان مجري التحريات لم ينتقل الي محل الواقعة ومااكتفي به الا باثبات صحة الواقعة مستخدما في ذلك محضر جمع الاستدلالات .
فلم نجد من التحريات انها توصلت الي ماكان الشخص المبلغ مالكا للمحل او مؤجرا له من عدمه لبيان صفته في الشكوي التي حررت وحركت علي اساسها الدعوي الجنائية المنظورة امام عدلكم فمن يدري بأن المحل هو ملك لشخص آخر!!
ولم تتوصل ايضا الي المسروقات ولابيان دور المتهمان ومايزيد من بطلانها تنافي اقوال المجني علي مع دليل الاثبات حيث قال المجني عليه بان المتهمان سرقوا مبلغ7000جنيه بينما في احد الفيديوهين المقدمين للنيابة العامة قال احد الاشخاص بأن درج المحل كان فارغا بينما قال شخص بجانبه ماتقولش انه فاضي قول كان فيه 20000جنيه واتسرقوا وجاءت التحريات بصحة الواقعة .
فاذا ماتنافت اقوال المبلغ مع دليل الاثبات المقدم منه وجاءت التحريات بصحة اقوال المجني عليه فهذا يدفع الشك اما في اقوال المجني عليه والتحريات او في دليل الاثبات.
الدفع الثاني : خلو الاوراق من اي معاينات تقف علي حقيقة استخدام مفاتيح مصطنعة وأي اوراق تثبت أن المحل المسروق هو خاص بالمبلغ لاثبات مدي وجود الصفة للمبلغ فقد خلت الاوراق مما يثبت ملكية المحل للمبلغ او عقد ايجار.
الهيئة الموقرة:- قال المجني عليه بأن تم دخول المحل بإستخدام مفاتيح مصطنعة رغم قوله بأني وجدت قفل المحل سليم صــ3 تحقيقات النيابة وهذا مايدع مجالا للشك الذي يستوجب ان تتم معاينة المحل من فني لبيان عما اذا كان تم استخدام مفتاح مصطنع فعلا ام نسخة حقيقية ولمعرفة كيفية توصل المتهمان للمفتاح ان كان اصلي .
ويثور تساؤل هنا !! كيف يقوم شخص بترك مبلغ مالي وقدره 7000جنيه في درج محل لم يذكر ولم يتبين في الفيديوهات بأنه كان مغلقا بقفل ؟ .
كما ان كان لزاما علي النيابة العامة ان تطلب من المجني عليه مايثبت ملكيته للمحل " الحانوت" ولو عقد ايجار للوقوف علي مدي توافر الصفة في حق المبلغ " المجني عليه" نفاذا للمادة 3 من قانون المرافعات المصري.
فمن يدري ان المحل هو ملك لشخص اخر وقام الشخص المبلغ بإتخاذ دور المجني عليه؟!
الدفع الثالث : تنافي وتناقض اقوال المجني عليه مع مما قدمه من دليل اثبات .
قال المجني عليه بأن تمت سرقة 7000جنيه بينما في الفيديو قال احد الاشخاص بأن الدرج كان فاضي وهذا قول لايخرج الا من شخص مالك للمحل او له حق الادارة بينما شخص بجانبه قال له لاتقل انه كان فارغا بل قل بأنه كان يوجد فيه 20000جنيه .
كما ان مايثبت تنافي وتضارب اقوال المجني عليه وعدم تصورها عقلا هل حصيلة حانوت في ارياف تكون 7000 جنيه يوميا ويتم ترك هذا المبلغ في درج محل لم يتبين انه مغلق بقفل ؟ ويترك هذا المبلغ في هذا الدرج؟
الدفع الرابع : التراخي في الابلاغ .
مايثبت عدم معقولية وتصور اقوال المجني عليه كيف لشخص ان تتم سرقته ويكتشف السرقة الساعة 6.30 صباحا ويقوم بالتبليغ الساعة 5 مساءا؟فان تراخي المبلغ في بلاغه يثير الشك .
الدفع الخامس: بطلان دليل الاثبات " الفيديوهات" كما انها لاترقي بأن تكون دليل اثبات.
الهيئة الموقرة:- ندفع هنا ببطلان دليل الاثبات الوحيد في القضية الماثلة وانه لايرقي بأن يكون سندا للاتهام وذلك لاحد الفرضين الآتيين:
الفرض الاول : كان من المفترض ان يقوم المجني عليه بتقديم وحدة التخزين الخاصة بالكاميرات وتقوم النيابة العامة بتفريغها بمعرفة مختص او فني.
الفرض الثاني: كان علي الاقل فرضا بأن يقوم المجني عليه بتفريغ الكاميرات من وحدة التخزين الخاصة بالكاميرات .
حيث ان كل مانراه من دليل اثبات واحد هو مجرد فيديو تم تصويره من شاشة كمبيوتر بواسطة هاتف جوال بكاميرا ومن المعروف ان التصوير بالكاميرات السلكية يقوم بتخزين التصوير بتاريخه وساعته فلم نجد من الفيديو مايوضح وقت ارتكاب الجريمة وتاريخها .
الامر الذي يجعلنا هنا نسأل سؤالا مايدرينا ان هذا الفيديو هو خاص بالمحل او الحانوت الذي يدعي المبلغ امتلاكه وان تم سرقته أليس من الممكن ان تم تصوير هذا الفيديو في مكان اخر او تحصل عليه المبلغ من واقعة اخري او تمت فبركته ؟
الامر الذي يجعل من هذا الدليل انه لايرقي وان يكون دليلا مشروعا للاثبات.
فما يثير الشك في دليل الاثبات ماذكرناه في ان الفيديو ماهو الا تسجيل فهو يثير الشك في الواقعة ككل
الدفع السادس: تلفيق الاتهام ومحاولة اختلاق واقعة السرقة بحق المتهم.
الهيئة الموقرة:- وهذا الدفع يتضح مما ابديناه سلفا من الدفوع بأن المبلغ يحاول اختلاق واقعة السرقة والتشديد منها.
الطلبــــــات
لذلك لكل ماابديناه سلفا من الدفوع التي توضح مدي وجود شك في اقوال المبلغ ودليل الاثبات ولاننا تعودنا من منصة العدالة بأن الاحكام الجنائية تبني علي الجزم واليقين فأننا ندفع ايضا ببطلان القبض والتفتيش وانتفاء ركني السرقة بحق المتهم وعلي أساسه نتمسك بما يلي:
أصليا: القضاء بالبراءاة .
احتياطيا: استخدام الرأفة بحق المتهم .
قم بتحميل افضل مذكرة دفاع بالبراءة فالسرقة تحتوي علي اهم الدفوع القانونية للحصول علي البراءة في جريمة وقضايا السرقة إضغط هنـــــــــــــا.
reaction:
taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات