القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

ماهي اجراءات عمل محضر او قضية ابتزاز وتهديد او سب و قذف اوازعاج علي الهاتف او الفيس بوك او الواتس اب؟

ماهي اجراءات عمل محضر او قضية ابتزاز وتهديد او سب و قذف اوازعاج علي الهاتف السوشيال ميديا او الفيس بوك او الواتس اب في مباحث الانترنت و الاتصالات والجرائم الالكترونية والمعلوماتيه ؟

ماهي اجراءات عمل محضر او قضية ابتزاز وتهديد او سب و قذف اوازعاج علي الهاتف او الفيس بوك او الواتس اب؟

مع انتشار الهواتف المحمولة و كثرة مستخدمي برامج السوشيال ميديا مثل الواتس اب او الانستجرام او الفيس بوك اصبح الكثير مهدد بأن يقوم شخص بتهديده او ازعاجه او ابتزازاه او سبه وقذفه عن طريق الواتس اب او الفيس بوك وغيرهما من برامج السوشيال ميديا وكذلك مكالمات الموبايل او الرسائل. علي الانترنت

الا ان حرصا من الدولة المصرية علي الحفاظ علي الحرمة الخاصة للمواطنيين قامت بتجريم تلك الافعال فقامت بالتشديد من عقوبة  الابتزاز والتهديد او السب والقذف اوالازعاج علي الهاتف الموبايل او السوشيال ميديا او الفيس بوك او الواتس اب او علي الانترنت.

الا ان البعض يتسائل عن ماهي اجراءات عمل محضر او قضية ابتزاز وتهديد او سب و قذف اوازعاج علي الهاتف السوشيال ميديا او الفيس بوك او الواتس اب في مباحث الانترنت و الاتصالات والجرائم الالكترونية والمعلوماتيه او علي الانترنت؟

ماهي عقوبة  الابتزاز والتهديد او السب والقذف اوالازعاج علي الهاتف الموبايل او السوشيال ميديا او الفيس بوك او الواتس اب او علي الانترنت؟

تعددت عقوبة محضر او قضية ابتزاز وتهديد او سب و قذف اوازعاج علي الهاتف او الفيس بوك او الواتس اب حسب القصد من الفعل فقد تعددت عقوبةالابتزاز والتهديد او السب والقذف اوالازعاج علي مكالمات او رسائل الهاتف الموبايل او السوشيال ميديا او الفيس بوك او الواتس اب كالأتي:
المادة 76 من القانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات على أنه:
"مع عدم الإخلال بالحق فى التعويض المناسب، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 500 جنية ولا تجاوز 20 ألف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من: 1-استخدم أو ساعد على استخدام وسائل غير مشروعة لإجراء اتصالات، 2- تعمد إزعاج أو مضايقة غيره بإساءة استعمال أجهزة الإتصالات"
مادة 25 من القانون 185لسنة 2018
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألفجنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الأسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة أو أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات شخصية إلى نظام أو موقع إلكترونى لترويج السلع أو الخدمات دون موافقته، أو نشر عن طريق الشبكة المعلوماتية أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات معلومات أوأخبا ًرا أو صو ًرا وما فى حكمها،تنتهك خصوصية أى شخص دون رضاه، سواء كانت المعلوماتالمنشورة صحيحة أو غير صحيحة
المادة 306 مكرر (أ):
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.
وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيها و بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.
وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

المادة 306 مكرر (ب):
يعد تحرشا جنسيا إذا ارتكبت الجريمة المنصوص عليها في المادة 306 مكرر (أ) من هذا القانون بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، ويعاقب الجاني بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.
فإذا كان الجاني ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) من هذا القانون أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحا تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنين والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه.
المادة 326 من قانون العقوبات :
كل من حصل بالتهديد على مبلغ من النقود أو أي شيء آخر يعاقب بالحبس، ويعاقب الشروع في ذلك بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين.
نصت المادة 327:
 كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد النفس أو المال معاقب عليها بالقتل أو السجن المؤبد أو المشدد، أو بإفشاء أمور أو نسبة أمور خادشة للشرف، وكان التهديد مصحوبا بطلب أو بتكليف بأمر يعاقب بالسجن. ويعاقب بالحبس إذا لم يكن التهديد مصحوبا بطلب أو بتكليف بأمر، وكل من هدد غيره شفهياً بواسطة شخص آخر بمثل ما ذكر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنية سواء أكان التهديد مصحوباً بتكليف بأمر أم لا، وكل تهديد سواء أكان بالكتابة أم شفهياً بواسطة شخص آخر بارتكاب جريمة لا تبلغ الجسامة المتقدمة يعاقب عليه بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على مائتي جنية. 
لذلك نجد ان المشرع المصري قد عدد عقوبة  الابتزاز والتهديد او السب والقذف اوالازعاج علي الهاتف الموبايل او السوشيال ميديا او الفيس بوك او الواتس اب او علي الانترنت حسب الهدف من الفعل الاجرامي والنتيجة الاجرامية.

ماهي اجراءات عمل محضر او قضية ابتزاز وتهديد او سب و قذف اوازعاج علي الهاتف او الفيس بوك او الواتس اب علي الانترنت؟

اولا : الاوراق المطلوبة لعمل محضر او قضية ابتزاز وتهديد او سب و قذف اوازعاج علي الهاتف او الفيس بوك او الواتس اب علي الانترنت في مباحث الاتصالات والانترنت؟

1- بطاقة الرقم القومي للشاكي او الشاكية.
2- توكيل خاص للمحامي .
3- رابط حساب المتهم اذا كانت الجريمة علي الفيس بوك او رقم الموبايل اذا كانت الجريمة علي الواتس اب و الهاتف الموبايل المحمول.
4- اسكرين شوت للسب او التهديد.

ثانيا: اجراءات عمل محضر او قضية ابتزاز وتهديد او سب و قذف اوازعاج علي الهاتف او الفيس بوك او الواتس اب علي الانترنت؟

حتي تتمكن من عمل محضر او قضية ابتزاز وتهديد او سب و قذف اوازعاج علي الهاتف او الفيس بوك او الواتس اب علي الانترنت يجب اتباع الاتي:
1- الذهاب الي مقر مباحث الانترنت او الاتصالات .
2- مقابلة الضابط المختص لعمل المحضر .
3- تقديم مستنداتك الدالة علي جريمة  الابتزاز او التهديد او السب والقذف علي الانترنت او الواتس اب او الهاتف الموبايل.
4- تحرير المحضرثم تأخذ رقم تتبع.
5- بعد فترة تذهب للنيابة العامة لمتابعة المحضر ومعرفة القيد والوصف.

ماهي المحكمة المختصة بنظر قضايا ومحاضرالابتزاز والتهديد او السب والقذف اوالازعاج علي الهاتف الموبايل او السوشيال ميديا او الفيس بوك او الواتس اب او علي الانترنت؟

** تختص المحاكم الاقتصادية بنظر قضايا الابتزازا او التهديد او السب و القذف علي الانترنت او برامج السوشيال ميديا مثل الفيس بوك والواتس اب و الهاتف المحمول.
يمكنك استشارتنا باستشارة مدفوعة علي 01062764289
taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات