القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

كيفية قراءة جميع محاضر الضرب واستخراج ثغرات البراءة في قضايا الضرب اقل واكثر من 21يوم والمفضي للموت

 كيفية استخراج وكتابة مذكرة دفاع فيها دفوع وثغرات البراءة في جنحة الضرب البسيط او المشدد اقل واكثر من 21يوم او جناية وقضايا الضرب المفضي للموت والعاهة المستديمة والعجز ؟

كيفية قراءة جميع محاضر الضرب واستخراج ثغرات البراءة في قضايا الضرب اقل واكثر من 21يوم والمفضي للموت والعاهة المستديمة


محاضر الضرب سواء كانت جنحة او جناية ضرب سواء كان ضرب بسيط او مشدد مغضي الي الموت او يحتاج الي مدة علاج اقل اواكثر من 21 يوم من القضايا التي تملأ المحاكم الجنائية  لذلك نجد الكثير يبحث عن ثغرات ودفوع البراءة في قضايا او محضر او جنحة الضرب.
لذلك سنتعلم سويا كيفية قراءة محاضر الضرب واستخراج الدفوع القانونية وكتابة مذكرة دفاع بالبراءة في قضايا الضرب البسيط والمشدد سواء بتقرير طبي اقل او اكثر من 21 يوما وماهي عقوبة الضرب البسيط والمشدد والمفضي الي الموت في القانون المصري؟

ماهو الضرب البسيط والمشدد والمفضي الي الموت وماهي عقوبة الضرب البسيط والمشدد والمفضي الي الموت والعاهة المستديمة او العجز؟

ماهي جنحة الضرب البسيط وعقوبته في القانون المصري:

هو الضرب الذي لاينتج عنه  عجز الشخص عن اداء اعماله واشغاله الشخصية لمدة 20 يوما او اكثر من 21 يوما يعني ببساطة هو الضرب بتقرير طبي ويحتاج علاج اقل من 21 يوما وعقوبته الحبس اوالغرامة او العقوبتين معا كما وردت في المادة 242 من قانون العقوبات:
- إذا لم يبلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها فى المادتين السابقتين يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتى جنيه مصرى.
- فان كان صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصرى.
- وإذا حصل الضرب أو الجرح باستعمال أية أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى تكون العقوبة الحبس.
- وتكون العقوبة السجن الذى لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت أى منها تنفيذًا لغرض إرهابى.
** نلاحظ ان المشرع قد وضع عقوبة متعددة للضرب البسيط  فوضعها الحبس لمدة لاتزيد عن سنة اذا لم يسبق التعدي حالة سبق اصرار وترصد "كيدية او خلافات سابقة تجعل الشخص يتربص بالمجني عليه "او غرامة 10جنيه ولاتزيد عن مائتي جنيه, وفي حالة الترصد والاصرار شددها الي الحبس لمدة لاتزيد عن سنتين والغرامة التي لاتقل عن 20 جنيها ولاتزيد عن ثلاثمائة جنيه , وفي حالة استخدام سلاح للضرب شددها الي الحبس الذي لايزيد عن 3سنوات وفي حالة الغرض الارهابي شددها الي السجن لمدة لاتزيد عن 5سنوات.

الضرب المشدد وعقوبته في القانون المصري:

هو الضرب الذي ينتج عنه  عجز الشخص عن اداء اعماله واشغاله الشخصية لمدة 20 يوما او اكثر من 21 يوما يعني ببساطة هو الضرب بتقرير طبي ويحتاج علاج اكثر من 21 يوما وعقوبته الحبس اوالغرامة او العقوبتين معا كما وردت في المادة 241 من قانون العقوبات:
كل من أحدث بغيره جرحا أو ضربا نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يوما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيهاً مصرياً، ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه.
أما إذا صدر الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أية أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس.
وتكون العقوبة السجن الذى لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت أى منها تنفيذاً لغرض إرهابى.
** نلاحظ ان المشرع قد وضع عقوبة متعددة للضرب المشدد فوضعها الحبس لمدة لاتزيد عن سنتين او غرامة 20جنيه ولاتزيد عن ثلاثمائة جنيه, وفي حالة سبق الاصرار والترصد او استخدام سلاح للضرب شددها الي الحبس الذي لايزيد عن 3سنوات وفي حالة الغرض الارهابي شددها الي السجن لمدة لاتزيد عن 5سنوات.

ماهو الضرب المفضي الي عاهة مستديمة او عجز وعقوبته في القانون المصري؟

هو الضرب الذي ينشأ عنه نسبة عجز كلي اوجزئي في أحد اعضاءه او عاهة مستديمة يستحال شفاؤها او فقدان الشخص لعينه او احدي العينين وعقوبته كما منصوص عليها في المادة 240من قانون العقوبات المصري :
كل من أحدث بغيره جرحا أو ضربا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين أو نشأت عنه أى عاهة مستديمة يستحيل برؤها يعاقب بالسجن من ثلاث سنين إلى خمس سنين.
أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالأشغال الشاقة من ثلاث سنين إلى عشر سنين.
ويضاعف الحد الأقصى للعقوبات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابى .
"وتكون العقوبة الأشغال الشاقة لمدة لا تقل عن خمس سنين إذا وقع الفعل المنصوص عليه فى الفقرة السابقة من طبيب بقصد نقل عضو أو جزء منه من إنسان حى إلى آخر، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا نشأ عن الفعل وفاة المجنى عليه".
"ويشترط لتوقيع العقوبات المنصوص عليها فى الفقرة السابقة أن يقع الفعل المشار إليه فيها خلسة"

    ماهو الضرب المفضي الي الموت وعقوبته في القانون المصري؟

    هو قيام الشخص بإزهاق روح أخري عن طريق الضرب دون تعمد لقتله اي يشترط هنا انتفاء الركن المعنوي لجريمة القتل العمد وعقوبة الضرب المفضي الي الموت كما شرعها المشرع في المادة 236 من قانون العقوبات:
    كل من جرح أو ضرب أحدا عمدا أو أعطاه مواد ضاره ولم يقصد من ذلك قتلا ولكنه أفضى إلى الموت يعاقب بالأشغال الشاقة أو السجن من ثلاث سنوات إلى سبع, وأما إذا سبق ذلك إصرار أو ترصد فتكون العقوبة الأشغال الشاقة أو السجن.
    وتكون العقوبة السجن المشدد أو السجن إذا ارتكبت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابى، فإذا كانت مسبوقة بإصرار أو ترصد تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.
    من هنا قد وضحنا الفرق بين جريمة وعقوبة الضرب البسيط والمشدد والمفضي الي الموت والي العاهة المستديمة او العجز في القانون المصري .

    ماهي دفوع البراءة او الدفوع القانونية في قضايا الضرب البسيط والمشدد والمغضي الي الموت او الي العاهة المستديمة والعجز؟

    ** نجد العديد من الزملاء الافاضل يتمسكون بعدة دفوع في قضايا الضرب عند المرافعة او الدفاع او كتابة مذكرة الدفاع امام المحاكم الجنائية ومنها :
    1- شيوع الاتهام.
    2-كيدية الاتهام .
    3- خلو الاوراق من ثمة شاهد اودليل اثبات واحد.
    4- التراخي في الابلاغ .
    5- التناقض بين اقوال المجني عليه.
    6- التناقض بين الدليلين القولي والفني .
    7- عدم معقولية وتصور حدوث الواقعة كما صورها المجني عليه .

    ولكن هل هذه الدفوع تكفي ان تكون دفوع وثغرات البراءة في قضايا وجنح الضرب ضرب بسيط او مشدد ؟



    لااااا/ نعم انها دفوع قانونية صحيحة ولكن حتي تكون محامي ناجح يجب ان تعرف كيف تخلق دفاع جدي ليس مبني علي دفوع جري وعفا عنها الزمان فالقضاة يحبون شيئا جديدا فتعالوا نعرف كيفية قراءة محاضر الضرب والحصول علي البراءة في قضايا الضرب:
    - عليك اولا ان تتذكر اياك الدفاع عن ظالم او ضياع حق مظلوم وعليك ان تجنح ان وموكلك الي الصلح وخاصة ان كانوا جيران او اهل او اقارب .
    - يلزمك اولا ان تعرف كيفية كتابة وعمل وتحرير قضايا الضرب سواء كان محضر قضية جنحة ضرب اقل او اكثر من 21يوم او جناية ضرب افضي للموت او احدث عاهة مستديمة وعجز
    - اجلس مع موكلك اولا واستمع الي اصل الرواية منه بكل صدق وصراحة واعرف منه السبب الحقيقي.
    - الحصول علي اي محاضر سابقة او مستندات او دعاوي تثبت اصل الخلاف ان وجد.
    -تقوم بقراءة محضر الضرب والتقارير الطبية والحكم الصادر ومواد القيد والوصف قراءة سريعة لاتحاول فهم شئ.
    - ثم نأتي علي قراءة تاريخ ووقت تحرير المحضر وايضا وقت التقرير الطبي ونضع عليهم خط.
    - قراءة اسم وسن المجني عليه والتأكد من وجود بطاقة رقم قومي معه اثناء الواقعة واثناء تحرير المحضر ام لا.
    - التمعن في جيدا في السؤال القائل ماهي تفصيلات شكواك وقراءته اكثر من مره وتتخيل الواقعة وتضع نفسك في وضع المتهم مرة والمجني عليه مره .
    - التمعن جيدا في السؤال القائل هل توجد ثمة خلافات ؟
    - ضع مائة خط تحت السؤال القائل من هو الذي احدث اصابتك وباي شئ احدثها ثم اذهب ايضا الي التقرير الطبي الابتدائي والنهائي وضع مليون خط تحت الاصابات الواردة فيه ومدة العلاج وهل هو موقع من طبيب او اخصائي مختص ام لا ؟
    - اذا تم اصدار حكم ابتدائي في الجنحة او القضية عليك بمعرفة الاختصاص النوعي والولائي او المكاني للنيابة التي اجرت التحقيقات والمحكمة التي اصدرت الحكم .
    - تمعن في مواد القيد والوصف .
    - التحري الجيد عن الشهود اذا كانت توجد شهادة شهود ومعرفة مدي نزاهتهم او اذا كانت توجد خلافات بينهم وبين المتهم .
    - عليك معرفة مدي جدية التحريات عن طريق قراءتها جيدا ومعرفة تاريخ اجرائها وهل صادفت الواقع ام فقدت مصداقيتها.

    كيف اترافع او اقوم بتأسيس دفاع بالبراءة في قضايا الضرب؟

    1- قم بالدفع بكيدية الاتهام اذا ماكانت هناك خلافات سابقة او جنح محررة بين الطرفين ولكن تذكر ان المجني عليه قد يستغل هذه النقطة لاثبات عنصر سبق الاصرار والترصد في حق المتهم.
    2- التراخي في الابلاغ اذا مافاتت مدة زمنية طويلة علي تاريخ الاصابة وتحرير المحضر.
    3- عدم معقولية الواقعة وكذب اقوال المجني عليه اذا ماتنافت الواقعة التي تلاها المجني عليه في المحضر مع الواقع .
    4- التناقض البين بين اقوال المجني عليه وذلك من خلال مقارنة اقواله في محضر جمع الاستلالات وتحقيقات النيابة.
    5- التناقض البين بين الدليلين القولي والفني اذا كانت الاداة المستخدمة في التعدي يستحال ان تحدث الاصابات الواردة علي لسان المجني عليه والتقارير الطبيه.
    6- يمكنك الدفع بعدم اختصاص المحكمة نوعيا وذلك يتبين من سن المتهم.
    7- اهدار التقرير الطبي وبطلانه لعدم تحديد ساعة وتاريخ الكشف الطبي او عدم توقيع المختص عليه.
    8- جهالة محرر المحضر لعدم وجود رقم قومي معه او ذكر الرقم القومي الخاص به في المحضر.
    9- الدفع بحالة الدفاع الشرعي.
    10- انتفاء صلة المتهم بالواقعة فعليك اثبات بأن المتهم كان خارج اقامته او مكان حدوث الجريمة اما بإفادة من عمله او شهادة الشهود.
    11- عدم نزاهة الشهود لكونها من مسجلين خطر او لوجود خلافات بينهم وبين المتهم.
    12- بطلان تحريات المباحث .
    13- بطلان قيد ووصف النيابة العامة او تعديل القيد والوصف .
    14- بطلان الحكم الصادر علي المتهم لمخالفته المواد المعاقب بها.
    15- انتفاء حالة سبق الاصرار والترصد.
    16- انتفاء ركني الجريمة المادي والمعنوي واثبات انعدام قصد المتهم في اصابة المجني عليه او ضربة مثل ان تكون الواقعة كانت عبارة عن هزار او مزاح.
    17- احالة المجني للطب الشرعي لاثبات حقيقة الاصابات.
    18- انتفاء ركن السببية بين فعل المتهم واصابة المجني عليه.
    19- شيوع الاتهام اذا لم يحدد المجني عليه من قام باحداث اصابته.
    20- محاولة اختلاق المجني عليه واقعة معدومة.
    ** وهذا قليل من كثير من الدفوع القانونية او دفوع البراءة تستعين بها اثناء كتابة مذكرة دفاع بالبراءة في جنحة الضرب او قضايا الضرب المفضي للموت او الي عاهة مستديمة او عجز ويمكن اثبات تلك الدفوع في قضايا الضرب امام النيابة العامة فلك ان تثبت مايعن لك من دفوع امام النيابة العامة, انظر الي دور المحامي في تحقيقات النيابة العامة .
    taha hawash
    taha hawash
    محامي حر وصاحب موقع العداله

    تعليقات