القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل صيغه لعريضة جنحه مباشرة بعدم تنفيذ حكم قضائى وإجراءات رفعهاpdf.

أفضل صيغه لعريضة جنحه مباشرة بعدم تنفيذ حكم قضائى وإجراءات رفعها pdf.

صيغة وإجراءات رفع جنحة الامتناع  عن تنفيذ حكم قضائي او وقف تنفيذ حكم قضائي.
أفضل صيغه لعريضة جنحه مباشرة بعدم تنفيذ حكم قضائى وإجراءات رفعهاpdf.
# تمهيد:
- تنص المادة 123 من قانون العقوبات المصري التي تنص علي " يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومي إستعمل سلطة وظيفته في وقف تنفيذ الأوامر الصادرة من الحكومة أو أحكام القوانين واللوائح أو تأخير تحصيل الأموال والرسوم أو وقف تنفيذ حكم أو أمر صادر من المحكمة أو من أي جهة مختصة ، كذلك يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومي إمتنع عمدا عن تنفيذ حكم أو أمر مما ذكر بعد مضى ثمانية أيام من إنذاره على يد محضر إذا كان تنفيذ الحكم أو الأمر داخلا في إختصاص الموظف ."



- لذلك وفقا للمادة سالفة الذكر يعاقب الموظف العمومي الذي إستعمل سلطته في وقف تنفيذ الأوامر أو اللوائح الحكوميه أو الأحكام والأوامر والقرارات القضائيه أو إمتنع عمدا عن تنفيذ تلك الأوامر أو الأحكام القضائيه والحكومية  بالحبس والعزل من وظيفته وذلك بناء علي جنحة مباشرة تسمي بجنحة الإمتناع عن تنفيذ أمر حكومي ,قرار حكومي ,أمر أو حكم قضائي يرفعها المحكوم له او صاحب المصلحه ضد الموظف الممتنع عن التنفيذ بعد إنذاره علي يد محضر بتنفيذ الحكم , القرار القضائى أو الحكومي .

 وفي هذه المقالة يقدم موقع العدالة لكم صيغة جنحة عدم تنفيذ حكم أو أمر قضائى وإجراءتها.

أولا : ماهي صيغة جنحة عدم تنفيذ أمر أو قرار حكومي أو حكم قضائى؟

جنحة مباشرة للإمتناع عن تنفيذ  حكم قضائي أو أمر حكومي.
إنه في يوم.....الموافق..../..../2019 .
بناء علي طلب السيد/........................ ومهنته.......... المقيم........................ ومحله المختار مكتب الأستاذ..................المحامي.
أنا ................محضر محكمة..............الجزئيه قد إنتقلت إلي حيث محل لإقامة كل من:
1_السيد/........................... بصفته ويعلن بمقر عمله الكائن في...........................
مخاطبا مع/
2_السيد/ وكيل النائب العام  بقسم..................بصفته ويعلن بمقر عمله في سراي النيابة الكائن مقرها..................

الموضوع.

حيث أنه في يوم .........الموافق..../...../2019 قد صدر للطالب قرار أو حكما من محكمة............  ضد ......ومضمونه(......) وقد أصبح هذا الحكم أو القرار نهائيا باتا لايقبل الطعن عليه .
وحرصا من الطالب علي فوات الميعاد القانوني لإنقضاء الدعوي الجنائيه فقد إستصدر من نيابة .......نموذج ضبط وإحضار وتقدم به للمعلن إليه أولا بصفته المنوط بتنفيذ الأحكام حيث ان يهم الطالب تنفيذ هذا الحكم حتي لاتلحق به الأضرار المادية والمعنويه إلا ان كان المعلن إليه قد إستعمل سلطته الوظيفيه في وقف تنفيذ هذا الحكم او إمتنع عن تنفيذ هذا الحكم الأمر الذي ألحق بالطالب ضررا ماديا ومعنويا.



لذلك لجأ الطالب إلي إنذاره علي يد محضر بسرعة تنفيذ هذا الحكم  بتاريخ..........قبل رفع الجنحة المباشره بالإمتناع عن تنفيذ حكم قضائي أو أمر حكومي  أو وقف تنفيذ حكم إلا ان أصر المعلن إليه الأول وإمتنع عن التنفيذ الأمر الذي يجعله مرتكبا لجريمة  إستغلال وظيفته في وقف تنفيذ الحكم وتعاقب المادة 123 من قانون  العقوبات المصري علي هذه الجريمة بالحبس والعزل .



الأمر الذي حدا بالطالب إلي رفع جنحة مباشرة بالإمتناع عن تنفيذ حكم قضائى ضد المعلن إليه الأول لتوافر أركان الجريمة في حق المعلن اليه الأول سواء كان الركن المادي او المعنوي او ركن الضرر  إستنادا للمادة 123 من قانون العقوبات المصري "يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومى استعمل سلطة وظيفته فى وقف تنفيذ الأوامر الصادرة من الحكومة أو أحكام القوانين أو أمر صادر من المحكمة أو من أية جهة مختصة".
كذلك يعاقب بالحبس والعزل كل موظف امتنع عمداً عن تنفيذ حكم أو أمر مما ذكر بعد مضى ثمانية أيام من إنذاره على يد محضر إذا كان تنفيذ الحكم أو الأمر داخلا فى اختصاص الموظف".

-ولما كان الطالب قد أصابته العديد من الأضرار المادية والمعنوية مما يحق معه ان يدعي مدنيا بمبلغ 5001جنيها علي سبيل التعويض المدني المؤقت .
- والغرض من اختصام المعلن إليه الثاني لأن سيادته هو المنوط بتوجيه الإتهام ضد المعلن إليه أولا.
لذلــــــــــــــــــك.
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه اعلاه الى محل اقامة المعلن اليهما وسلمت كل منهما صورة من صحيفة هذة الجنحة وكلفتهما بالحضور امام محكمة ـــــــــ الجزئية الدائرة(...) الكائن مقرها ........... وذلك بجلستها التى ستنعقد علنا في الساعة الثامنة من صباح يوم......... الموافق...../.../2019 لكى يسمع المعلن اليه الاول الحكم عليه كطلب النيابة العامة بالعقوبة المنصوص عليها المادة 123من قانون العقوبات المصري وذلك لانه في يوم .......... بدائرة قسم .......قد امتنع عن تنفيذ الحكم القضائى رقم ..........او الامر رقم ........... اواستعمل سلطتة في وقت تنفيذ القوانين واللوائح. مع الزام المعلن اليه الاول بأن يؤدى للطالب مبلغ 5001 جنيها على سبيل التعويض المؤقت والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه .

ثانيا:ماهي المستندات اللازمة لرفع جنحة الامتناع عن تنفيذ حكم أو قرار قضائى؟

1-توكيل +صورة كارنيه المحامى +البطاقة الضريبيه .
2- عريضة الجنحة +تمغة محاماه.
3- صورة الرقم القومي للطالب.
4-صوره رسميه من الحكم + أمر الضبط والإحضار.
ازاي ارفع جنحة مباشرة لوقف تنفيذ حكم قضائي.
 المستندات والإجراءات اللازمه  لرفع جنحة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائى

ثالثا: ماهي إجراءات رفع جنحة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائى؟

- يتبع في رفع جنحة الإمتناع عن تنفيذ حكم قضائى إجراءات رفع الدعوي عن طريق إيداع صحيفتها قلم الكتاب كالأتي:
1- التأشير بالرسم من رئيس القلم الجنائي.
2-دفع الرسم .
3-التأشير من رئيس القلم المدني لوجود شق مدني بالجنحة.
4-تحديد الجلسة وقيد الجنحة برقم.
5-تصوير العريضة 4 صور.
6-ختم العريضة .
7- تسليم العريضة لقلم المحضرين.
8-بعد الإعلان يتم تسليم عريضة جنحة استغلال النفوذ في وقف تنفيذ الحكم او الامتناع عن تنفيذ الامر القضائي لقسم الشرطه لقيدها برقم جنح لديهم.
#مواضيع متصله.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. هل الموظف العام فقط هواللى تطبق عليه هذه المادة تطبق على الموظف الخاص والأشخاص التى صدرضدها الحكم

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال