جنحة تبديد المنقولات الزوجية من الألف للياء اجراءتها والدفوع والبراءة فيها.

ماهي اجراءات جنحة تبديد المنقولات الزوجية والدفوع والبراءة في جنحة تبديد المنقولات الزوجية.

ماهي اجراءات جنحة تبديد المنقولات الزوجية والدفوع والبراءة في جنحة تبديد المنقولات الزوجية.
ماهي اجراءات جنحة تبديد المنقولات الزوجية والدفوع والبراءة في جنحة تبديد المنقولات الزوجية.


اصبحت محاكم الجنح تعج بقضايا الاسرة وخاصة جنحة تبديد المنقولات الزوجية لأن قائمة المنقولات تعد اهم حقوق الزوجة المالية لذلك كما ذكرنا من قبل كيفية كتابة افضل صيغة ونموذج قائمة منقولات زوجية وذكرنا هل يجوز التنازل عن القايمة وماهي صيغة ونموذج استلام قائمة المنقولات الزوجية والتنازل عنها سنذكر هنا مايخص جنحة تبديد المنقولات بإجراءات عمل محضر جنحة تبديد منقولات زوجية ثم سنوضح دور محامي الزوجة ومحامي المتهم في تبديد القايمة متمثلا ذلك في توضيح الدفوع في جنحة تبديد المنقولات الزوجية مشتملة دفوع وأسباب البراءة في جنحة تبديد المنقولات الزوجية وثغرات قائمة المنقولات الزوجية.

اولا : ماهي قائمة المنقولات الزوجية في القانون المصري؟

- هي تعد بمثابة اقرار استلام المنقولات الزوجية يوقع عليه الزوج ويقر بأن المنقولات تحت حراسته وانه تسلمها علي سبيل الامانة بموجب عقد من عقود الامانة او الوديعة او عارية الاستعمال من زوجته بغرض تأثيث مسكن الزوجية وانه مستعد بإرجاعها للزوجة متي طلبتها واذا ماتعسف وامتنع يعد خائنا للأمانة طبقا للمادة 341 من قانون العقوبات المصري .
- كما تعتبر القايمة من المال الخاص بالزوجة ومن حقوقها المالية الشرعية التي يجوز لها التنازل عن قائمة المنقولات بموجب اقرار تنازل عن المنقولات الزوجية او اقرار استلام قائمة المنقولات الزوجية.

ثانيا : ماهي جنحة تبديد المنقولات الزوجية ؟

- هي دعوي تبديد تحركها الزوجة او من ينوب عنها تتهم فيها الزوج بأنه إمتنع عن تسليم قائمة المنقولات الزوجية التي سلمت له علي سبيل الامانة  ويعاقب الزوج بالحبس بموجب المادة 341 عقوبات "كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى، مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك، إضرار بماليكها أو أصحابها أو وضع اليد عليها، وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم إلا على سبيل  وجه الوديعة أو الأجازة أو على سبيل عاريه الاستعمال أو الرهن، أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلاً بأجره أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو استعمالها فى أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره، يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصرى " بتوافر الركنين المكونين للتبديد:

الركن الأول : الركن المادي لجريمة التبديد:

- ينصرف الركن المادي لجنحة التبديد الي امتناع الزوج عن تسليم المنقولات او يبددها او يبيعها او يستعملها استعمالا يسأل عنه جنائيا بقصد ادخال هذه المنقولات الي ماله الخاص .

الركن الثاني:الركن المادي لجريمة التبديد:

- ينصرف الركن المعنوي الي قصد الجاني في التصرف في المنقولات رغم علمه انها غير مملوكة له ويريد ان يظهر علي المنقولات وكأنه المالك لها 

ماهي اجراءات عمل محضر جنحة تبديد منقولات زوجية ؟

- تكون اجراءت جنحة تبديد منقولات زوجية كالأتي:

1- عمل توكيل لمحامي .
2- تصوير قائمة المنقولات .
3- الذهاب الي قسم الشرطة.
4- تقديم صوره من التوكيل + صورة بطاقة المدعية بالحق المدني + صورة كارنيه للمحامي.
5- ستجد نماذج محاضر تبديد المنقولات جاهزه.
6- تقم بملئ النموذج .
7- الحصول علي رقم المحضر .

ثالثا: مادور المحامين في جلسات تبديد المنقولات ؟

** دور محامي المدعيه بالحق المدني :
1- الحضور اول جلسة والادعاء المدني بقيمة 1001ج .
2- طلب اجل للإعلان بالدعوي المدنية .
3- يتم الاعلان بالدعوي المدنيه .
4- الحضور وتقديم مايفيد انه تم الاعلان بالادعاء المدني .
5- غالبا ماسيحضر وكيل المتهم ويجحد الصورة الضوئية ويطلب اجلا للاعلان بتقديم اصل القائمة واما سيتركها للحكم الغيابي ثم يعارض ثم إستئناف حكم تبديد منقولات زوجية .
6- اذا ماجحدت الصورة الضوئية عليك بالحضور لتقديم اصل القائمة والاستقضي المحكمة بالبراءة .
7- بعد تقديم اصل القائمة سيبدأ محامي المتهم في عرض دفوع و أسباب البراءة في جنحة تبديد المنقولات الزوجية ثم سيطلب اعادة الدعوي للتحقيق او الصلح ويطلب اجلا لعرض المنقولات الزوجية.
8- اذا مااطمئنت المحكمة لدفاع المتهم غالبا تقضي بإحالة الدعوي للتحقيق واذا لم تطمئن تعطي اجلا لعرض القايمة .
9- من هنا يأتي لك دور مع المدعية بالحق المدني كوكيلها وهو ان تقنعها بألاتتعسف في استلام قائمة المنقولات واذا ماكانت منقولاتها ورفضت استلامها سيتم اثبات ذلك في محضر عرض القايمة ثم اذا مااطمئنت المحكمة للمتهم ورأت انه ينصاع لأوامرها سيتم احالة الامر الي الخبراء لفحص مدي مطابقة المنقولات المعروضه مع القائمة ثم اذا مااتي تقرير الخبير بالمطابقة ستأمر المحكمة الزوجة بالاستلام ثم تحملها امانة الخبير ثم اذا مااستشعرت التعسف فستبرئ المحكمة ذمة الزوج.
10- اما اذا لم تكن المنقولات مطابقة فهنا عليك بإثبات ذلك في محضر عرض المنقولات ثم ستجبر المحكمة الزوج بالوفاء والا بالتأييد .

** دور محامي المتهم :



اولا يازميلي واستاذي: اود وان انبهك لأمر اياك ان تجعل رداءك لضياع الحقوق فإن الله لايرضي علي نفسه الظلم وهو المولي فلاترضاه انت علي نفسك وعليك ان تعطي الزوجة منقولاتها فهي حق والله يغفر ضياع حقه ولا يغفر ضياع حق عباده .
ولكن ماذا لوتعسفت الزوجة وارادت التنكيل بزوجها :
1- عمل معارضة في حكم التبديد ثم جحد الصورة الضوئية ثم يمكن ابداء اسباب البراءة في تبديد المنقولات الزوجية بالاجراءات التي سنوضحها بالاسفل.
2- ان لم تستجب لك المحكمة يمكنك عمل استئناف حكم تبديد منقولات زوجية ثم ابداء الدفوع في جنحة تبديد المنقولات الزوجية .
ماهي اهم دفوع البراءة في جنحة تبديد منقولات زوجيه؟
-اعلم ان لايفل الحديد الا الحديد فهنا يجب ان تتعلم ثغرات قائمة المنقولات الزوجية اولا تقوم بعمل محضر اداري تثبت فيه بان الزوجة خرجت ومعها مصوغاتها الذهبية او انها قامت بنقل منقولاتها بواسطة اهلها وهنا يوجد بعض ثغرات قائمة المنقولات الزوجية  لايجب ذكرها لعدم الاستغلال.
- واذا مااردت كتابة مذكرة دفاع في قائمة منقولات يجب ان يكون من بين اسباب البراءة في تبديد المنقولات الزوجية هو ان تثبت انتفاء اركان جريمة التبديد في حق المتهم سواء ركن الامتناع عن التسليم  او الاختلاس وهو الركن المادي وكذلك الركن المعنوي وهو قصد المتهم في ادخال هذه المنقولات في ماله الخاص او انه يظهر عليه بصفته مالكا وهذان اهم دفعان في دفوع البراءة في جنحة تبديد المنقولات الزوجية .
- ولكن كيف ان اثبت هذين الدفعين بصفتهما اهم الدفوع في جنحة تبديد المنقولات الزوجية يمكن اثبات ذلك عن طريق عمل انذار للزوجة بعرض المنقولات الزوجية واذا ماتعسفت وامتنعت يعد ذلك دليلا الي انتفاء نية المتهم في التبديد والامتناع عن التسليم ويدل ان المنقولات لم تبدد بل مازالت في سكن الزوجية .
لأن من المقرر بقضاء النقض أن "الاختلاس لا يمكن أن يُعد تبديداَ معاقباَ عليه إلا إذا كانت حيازة الشئ قد انتقلت إلى المختلس بحيث تصبح فى يد الحائز يد أمانة ثم يخون هذه الأمانة باختلاس الشئ إلى أؤتمن عليه، وكان القصد الجنائي فى جريمة خيانة الأمانة لا يتحقق بمجرد تصرف المتهم فى الشئ المسلم إليه أو خلطه بماله وإنما يتطلب ذلك ثبوت نية تملكه له وحرمان صاحبه منه، وأن العبرة فى ثبوت قيام عقد من عقود الائتمان هى بحقيقة الواقع" نقض 944 لسنة 65 ق.
وايضا قررت احكام النقض في تبديد المنقولات: وحيث  أن المتهم  قد قام  بعرض  منقولات  الزوجية  على المدعية  بالحقوق  المدنية  مرتين  والثالثة  بموجب  المحضر  الاداري  رقم     لسنة      قسم      وبالاطلاع  عليه  تبين مطابقة ما هو معروض  لقائمة اعيان جهاز المدعية جهاز المدعية  بالحق المدني واذ خلت الأوراق ، مما يفيد توافر القصد الجنائي لدي المتهم  وهو انصراف نيته الي اضافة المال  الذي تسلمه الي ملكه أو اختلاسه  لنفسه، ولا يقدح  في ذلك ما ثبت بالأوراق من أن المتهم لم يعرض مشغولات الذهبية، ذلك أن العرف قد جري على أن المشغولات الذهبية تظل  في حوزة الزوجة لتتزين بها، وهو ما تمسك به منذ فجر الدعوي، وقد تايد من ذلك اقوال شاهديها اذا قررا أنها خرجت من منزل الزوجية بحقيبة ملابسها إذ ليس من المقبول عقلا أن تخرج من منزل الزوجية بملابسها وتترك مصاغها   لما كان ما تقدم فان الواقعة تكون محوطة بالشكوك والريب في صحة إسناد التهمة إلى المتهم ، ومن ثم يتعين القضاء ببراءته من التهمة المسندة إليه عملاَ لنص المادة 304/1 من قانون الإجراءات الجنائية . فلهذه الأسباب حكمت المحكمة في موضوع المعارضة بإلغاء الحكمين المعارض فيه، والمستأنف والقضاء مجدداَ ببراءة المتهم مما أسند إليه ورفض الدعوى المدنية».
(  الطعن المقيد برقم 26754 لسنة 3 ق ، الدائرة الرابعة الجنائية   )
- الدفع بأن المصوغات الذهبية في قائمة المنقولات هي لصيقة بالزوجة وان خرجت بها من بيت زوجها ولكن هنا لابد من شهادة الشهود 




#مواضيع متصله.
1- إجراءات رفع دعوى زيادة مقرر النفقة.
2- النفقة الزوجية في القانون المصري.
3- نفقة الصغار في القانون المصري .
4- إشكال وقف تنفيذ النفقات.
5-دعوى الحبس في القانون المصرى .
6- مايخص التمكين من مسكن الزوجية. 

7- مايخص التعجيل من الوقف الجزائي وإجراءاته ومستنداته.
8- تحميل صيغة التعجيل الوقف الجزائي.
9- تحميل افضل صيغة تجديد الدعوى من الشطب.
10أفضل شرح عن التجديد من الشطب وإجراءته.
11- إعرف من هنا كيفية إعلان الوزراء والشركات والمحافظين والمساجين وافراد القوات المسلحة ومن لهم وليس لهم موطن معلوم.
12- افضل صيغة قائمة منقولات زوجية.
13- اعرف بالتفصيل مايخص قائمة المنقولات الزوجية وطرق استردادها وثغراتها والبراءة فيها.

taha hawash
بواسطة : taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
راسلنا