القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

ماهي شروط و حالات واسباب رفض و فشل دعوي الخلع حالات واسباب تجهلها

 ماهي شروط و حالات واسباب رفض و فشل ودفوع الزوج في دعوي الخلع؟

ماهي شروط و حالات واسباب رفض و فشل ودفوع الزوج في دعوي الخلع؟


دعوي الخلع هي من الدعاوي المنتشرة بكثرة في اروقة المحاكم وذلك لانها ايسر من دعوي الطلاق للضرر في اجراءاتها و مدتها لذلك وضحنا من قبل ماهو الخلع واسانيده الشرعية والقانونية و كيفية واجراءات ومستندات رفع وصيغة عريضة دعوي الخلع ومتي يصبح الزواج بعد الخلع زنا او باطلا .
كما ايضا وضحنا ماهي الحقوق التي تتنازل عنها الزوجة في حالة الخلع و ماهي حقوق الزوجة عند او بعد الخلع وهل تسقط قائمة المنقولات بالخلع وهل في حالة الخلع الشبكة والشقة من حق الزوجة ام لا وهل يجوز التنازل عن الاطفال والحضانة ونفقة الصغار مقابل الخلع؟
لذلك وجب علينا ايضاح ماهي شروط رفع دعوي خلع و حالات واسباب ومتي يتم رفض و فشل ودفوع الزوج في دعوي الخلع امام المحكمة ؟

ماهي شروط رفع دعوي الخلع؟

اوجب القانون رقم 1لسنة 2000 " للزوجين ان يتراضيا فيما بينهما علي الخلع فان لم يتراضيا عليه واقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي اعطاه لها حكمت المحكمة بتطليقها عليه ولا تحكم المحكمة بالتطليق للخلع الا بعد محاولة الصلح بين الزوجين وندبها لحكمين لموالاة مساعي الصلح بينهما خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر وعلي الوجه المبين بالفقرة الثانية من المادة (19) من هذا القانون وبعد ان تقرر الزوجة صراحة انها تبغض الحياة مع زوجها وانه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشي الا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض ولا يصح ان يكون مقابل الخلع اسقاط حضانة الصغار او نفقتهم او اي حق من حقوقهم ويقع بالخلع في جميع الاحوال طلاق بائن ويكون الحكم في جميع الاحوال غير قابل للطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن" عدة شروط عند رفع دعوي الخلع او التطليق بالخلع وهي:

1- عرض او رد مقدم الصداق او المهر كاملا اهم شروط رفع دعوي الخلع:

يعتبر اهم شرط من شروط رفع دعوي الخلع واذا ماانتفي يعتبر من حالات و اسباب رفض و فشل دعوي الخلع هو " عرض او رد مقدم الصداق او المهر كاملا في دعوي الخلع " وذلك بموجب احد الطريقين انذار عرض مقدم الصداق او المهر او عرض او رد مقدم الصداق امام المحكمة.
ولاحقا سنذكر لماذا يجب عرض و رد مقدم الصداق او المهر كامل في دعوي الخلع ويجب الا تقوم بعرض مقدم الصداق المثبت في قسيمة الزواج وهو "1جنيه" فيعد ذلك احد ثغرات دعوي الخلع.

2- الاقرار ببغض الحياة الزوجية في عريضة دعوي الخلع:

ايضا بغض الحياة الزوجية هو اشهر سبب للتطليق بالخلع وذلك علي سند من رواية زوجة سيدنا ثابت بن قيس ويجب الا تذكر الزوجة انها تريد الخلع لعدم الانفاق او للهجر او للضرر فيكون للمحكمة الحق في اعتبارها تطليق للضرر لعدم الانفاق او للضرر او للهجر وستطول مدة الدعوي وغالبا ماستأخذ رفض.
فيكفي ان تذكر الزوجة في عريضة دعوي الخلع انها تبغض الحياة الزوجية ولا سبيل لاستمرار العلاقة الزوجية خشية الاتقيم حدود الله .

3- اعلان الزوج في دعوي الخلع اعلان قانوني جدي:

استاذي المحامي اذا لم تقم باعلان الزوج فهنا وجب عليك اثمين إثم دنيوي ويعتبر المساهمة في جريمة تزوير و إثم في الاخرة وهو المشاركة في جريمة زنا مقنن لان في حالة عدم اعلان الزوج في دعوي الخلع فهنا يعتبر الخلع باطلا واي اثر يقع بعده يعد باطلا.
والدليل علي قولي حينما اتت زوجة سيدنا ثابت بن قيس لرسول الله صلي الله عليه وسلم وقالت يارسول الله والله اني لااعتب علي ثابت في دين او خلق ولكن ابغض الكفر في الاسلام فاستدعي سيدي وسيدك محمد صلي الله عليه وسلم سيدنا ثابت وعرض عليه الامر حتي طلقها .

4- اللجوء الي مكتب التسوية وتقديم صيغة طلب تسوية دعوى خلع :

تعتبر هذه الدعوي من الدعاوي التي يجوز فيها الصلح لذلك اوجب القانون اللجوء الي تسوية النزاع عن طريق تقديم صيغة طلب تسوية دعوى خلع الي مكتب التسوية .
ويعد عدم اللجوء الي مكتب التسوية سبب من اسباب و حالات رفض و فشل دعوي الخلع.

5- حضور الزوجة جلسة المخالعة للاقرار بالمخالعة و انها تتنازل عن حقوقها المالية:

شرط جوهري من شروط رفع وقبول دعوي الخلع فيجب ان تقر الزوجة انها تتنازل عن كافة الحقوق المالية الزوجية .
ولمعرفة ماهي حقوق الزوجة عند وبعد الخلع و الحقوق الزوجية التي تسقط بالخلع و العلاقة بين الخلع و قائمة المنقولات و النفقة الزوجية وحق الحضانة والاطفال و نفقة الصغير  ووشحنا ايضا هل في حالة الخلع الشبكة والشقة من حق الزوجة؟شاهد الفيديو الاتي:

متي يتم رفض او حالات واسباب رفض و فشل  ودفوع الزوج في دعوي الخلع :

يعد انتفاء احد شروط رفع دعوي الخلع هو اهم اسباب وحالات رفض و فشل دعوي الخلع اما اذا مازلت تسأل متي يتم رفض او دفوع الزوج في دعوي الخلع سنجيبك فالاتي:

1- صورية مقدم الصداق او عدم عرض و رد مقدم الصداق او المهر كاملا احد اسباب رفض و فشل دعوي الخلع واهم دفوع الزوج في دعوي الخلع:

من اهم دفوع الزوج في دعوي الخلع هو صورية مقدم الصداق او عدم عرض و رد مقدم الصداق او المهر كاملا ,, هل تذكرت لماذا قلت سابقا لابد من رد او عرض مقدم الصداق كاملا في دعوي التطليق بالخلع! 
نعم يستطيع الزوج الدفع بصورية مقدم الصداق او عدم عرض و رد مقدم الصداق او المهر كاملا واثبات ذلك عن طريق احالة الدعوي للتحقيق واحضار شهود عقد الزواج ويقروا بان المهر الحقيقي المدفوع غير المثبت في قسيمة الزواج و ان ماهو مكتوب في قسيمة الزواج كتب للهروب من رسوم التوثيق ومن ثم يتم رفض دعوي الخلع.
مازالت هناك اسباب اخري لرفض دعوي التطليق بالخلع واذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن متي يتم رفض او حالات واسباب رفض و فشل  ودفوع الزوج في دعوي الخلع شاهد الفيديو الاتي :


taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات