القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

ما هي حقوق الزوجة بعد الخلع والحقوق الزوجية التي تسقط في حالة رفع دعوي الخلع

 ما هي حقوق الزوجة بعد الخلع والحقوق الزوجية التي تسقط وهل الشقة من حق الزوجة في حالة رفع دعوي الخلع

ما هي حقوق الزوجة بعد الخلع والحقوق الزوجية التي تسقط في حالة رفع دعوي الخلع


من عدالة الشريعة الاسلامية انها كما اعطت للرجل الحق في ان يطلق زوجته اعطت للمرأة الحق في ان تخلع نفسها " تفتدي نفسها" وذلك بموجب رفع دعوي الخلع ولكن بشروط اذا لم يتوافر احد شروط رفع دعوي الخلع يعد سبب من اسباب او حالة من حالات رفض وفشل دعوي الخلع.
ومن شروط رفع دعوي الخلع هي ان تفتدي الزوجة نفسها مقابل ان ترد وتتنازل عن كافة الحقوق المالية الزوجية الشرعية للزوجة مقابل الخلع لذلك سنوضح ما هي حقوق الزوجة عند او بعد الخلع وهل الشبكة والشقة من حق الزوجة في حالة الخلع.
والخلع والقايمة او هل تسقط قائمة المنقولات بالخلع وهل في حالة الخلع ترد الزوجة مقدم الصداق او المهر كامل وهل يجوز التنازل عن حق الحضانة و نفقة الصغير و التنازل عن الصغار و الاطفال مقابل الخلع ؟

ماهو الخلع في الشريعة الاسلامية و القانون المصري ؟

الخلع هو"فراق الزوجه بعوض ويشترط أن يكون هذا العوض مملوكا للزوج ليطلق زوجته (مقدم الصداق)"
والدليل علي الخلع من الشريعة الاسلامية " في ماورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم عن عائشه رضي الله عنها قالت  (أن حبيبة بنت سهل - رضي الله عنها - كانت عند ثابت بن قيس بن شماس - رضي الله عنه -) فـ (أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيس , ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام  وفي رواية: (ولكني لا أطيقه) (بغضا) (" فدعا النبي - صلى الله عليه وسلم - ثابتا , فقال: خذ بعض مالها وفارقها " فقال: ويصلح ذلك يا رسول الله؟ , قال: " نعم " , قال: فإني أصدقتها حديقتين وهما بيدها)  (فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أتردين عليه حديقته؟ " , قالت: نعم)  (يا رسول الله , كل ما أعطاني عندي, فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لثابت:) (" خذهما وفارقها)وفي رواية: (اقبل الحديقة , وطلقها تطليقة  وفي رواية: (فأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يأخذ منها حديقته ولا يزداد ") (فأخذ منها) (" فأمرها النبي - صلى الله عليه وسلم - أن تعتد بحيضة ") (وجلست في بيت أهلها).

اما السند القانوني لدعوي الخلع في القانون المصري؟

الماده 20/1 من القانون رقم 1لسنه 2000 تنص علي"للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما علي الخلع فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجه دعواها بطلبه وأفتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن حقوقها الماليه الشرعيه وردت إليه الصداق الذي قدمه لها حكمت المحكمه بتطليقها.......... إلخ"

ماهي شروط رفع  وحالات و اسباب رفض و فشل قضية او دعوي الخلع في القانون المصري؟

* أن تفتدي الزوجه نفسها لزوجها وترد لها مقدم الزواج وذلك بإنذار عرض أو عرض المبلغ أمام المحكمه.
* تتنازل عن حقوقها الماليه الشرعيه .
* أن تقر الزوجه في عريضه الدعوي بأنها تبغض الحياه الزوجيه ولاسبيل للإستمرار في الحياه الزوجيه وتحضر أمام المحكمه وتقر بذلك أيضا.
* حضور الزوج والمثول أمام المحكمه للإقرار بالمخالعه.
* إيضاح قيمة مقدم الصداق في عريضة دعوي الخلع.

حالات فشل و رفض قضية الخلع:



ماهي اجراءات و مستندات و كيفية رفع دعوي الخلع ؟

في الفيديو القادم نستعرض اجراءات و المستندات المطلوبة في اقامة و كيفية رفع قضية الخلع وكم تستغرق ومدة وعدد جلسات نظر دعوي الخلع امام المحكمة

ما هي حقوق الزوجة بعد او عند الخلع والحقوق الزوجية التي تسقط بالخلع ؟

تظهر هنا عدة اسألة ما هي حقوق الزوجة عند او بعد الخلع وهل الشبكة والشقة من حق الزوجة في حالة الخلع.
والخلع و القايمة او هل تسقط قائمة المنقولات بالخلع وهل في حالة الخلع ترد الزوجة مقدم الصداق او المهر كامل وهل يجوز التنازل عن حق الحضانة و نفقة الصغير و التنازل عن الصغار و الاطفال مقابل الخلع ؟
بالنسبة لاي حق من حقوق الصغير او الاطفال لايسقط بالخلع مثل نفقة الصغير واجر المسكن و الحضانة و كذلك حق الحضانة فلايجوز ان تتناول الزوجة عن الحضانة او الاططفال مقابل الخلع وان فعلت فيعد تنازلها باطلا .

اما بالنسبة هل الشبكة و الشقة من حق الزوجة في حالة الخلع او عند رفع الخلع ؟

يجوز للزوج ان يسترد الشبكة باعتبارها من الهبة او القضايا بموجب دعوي استرداد اما بالنسبة للشبكة فهي لاتسقط بالخلع وبالنسبة للشقة فتكون حق من حقوق الزوجة المخالعة الحاضنة بعد او عند الخلع اذا ماكانت تحتضن صغير لحين بلوغه لسن الحضانة .

بالنسبة الخلع والقايمة وهل تسقط قائمة المنقولات بالخلع ؟ 

تسقط قائمة المنقولات بالخلع اذا ماثبت انها قدمت علي سبيل المهر .

ماهي الحقوق الزوجية التني تتنازل عنها الزوج مقابل الخلع او تسقط بالخلع ؟



taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات