القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

تحميل افضل صيغة تظلم تتضمن دفوع البراءة في جنحة غش الأغذية او بيع سلعة منتهية الصلاحية|الغش التجاري|

 تحميل افضل صيغة تظلم او مذكرة دفاع تتضمن دفوع و اسباب البراءة في جنحة غش الأغذية او بيع سلع منتهية الصلاحية امام الحاكم العسكري امن دولة طوارئ

تحميل افضل صيغة تظلم او مذكرة دفاع تتضمن دفوع و اسباب البراءة في جنحة غش الأغذية او بيع سلع منتهية الصلاحية امام الحاكم العسكري امن دولة طوارئ


جريمة غش الاغذية او بيع سلعة منتهية الصلاحية او الغش التجاري:

هي جريمة عمدية تتمثل في استخدام اية منتجات يكون من شأنها الاضرار بالانسان وانها غير صالحة للاستخدام اللآدمي مثل بيع سلع منتهية الصلاحية او سلعة مجهولة المصدر او غير مطابقة للمواصفات الصحية او القيام بأي عمل من اعمال التدليس والغش لخداع الطرف الاخر المشتري .
ونظرا لانتشار قضايا وجنحة غش الاغذية او بيع سلعة من سلع منتهية الصلاحية او مجهولة المصدر او الغش التجاري كان لزاما علينا ايضا ايضاح لكم مذكرة تنحتوي علي تظلم و اسباب البراءة في جنحة غش تجاري او بيع سلعة من سلع منتهية الصلاحية بعد ايضا عقوبة الغش التجاري او بيع سلعة منتهية الصلاحية .

ما هي عقوبة الغش التجاري او بيع سلعة من سلع منتهية الصلاحية؟

قانون الغش التجاري  رقم 281 لسنة 1994 تضمن عقوبة بيع سلعة مجهولة المصدر او مغشوشة او منتهية الصلاحية او فاسدة. 

1- ماهي عقوبة الغش التجاري او غش الاغذية ؟

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو باحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق فى أحد الأمور الآتية:
1 - ذاتية البضاعة اذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه.
2 - حقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتوى من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلية فى تركيبها.
3 - نوع البضاعة أو منشؤها أو أصلها أو مصدرها فى الأحوال التى يعتبر فيها - بموجب الاتفاق أو العرف - النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشا الى البضاعة سببا أساسيا فى التعاقد.
4 - عدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو غيارها. وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو باحدى هاتين العقوبتين اذا ارتكبت الجريمة المشار اليها فى الفقرة السابقة أو شرع فى ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة أو باستعمال طرق أو وسائل أو مستندات من شأنها جعل عملية وزن البضاعة أو قياسها أو كيلها أو فحصها غير صحيحة.

2- ماهي عقوبة بيع سلعة من سلع منتهية الصلاحية ؟

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة لا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر:
1 - كل من غش أو شرع فى أن يغش شيئا من أغذية الانسان أو الحيوان أو من العقاقير أو النباتات الطبية أو الأدوية أو من الحاصلات الزراعية أو المنتجات الطبيعية أو من المنتجات الصناعية معدا للبيع وكذلك كل من طرح أو عرض للبيع أو باع شيئا من هذه الأغذية أو العقاقير أو النباتات الطبية أو الأدوية أو الحاصلات أو منتجات مغشوشة كانت أو فاسدة أو انتهى تاريخ صلاحيتها مع علمه بذلك.

ماهي اسباب و دفوع البراءة في جريمة او قضية او جنحة الغش التجاري او بيع سلعة من سلع منتهية الصلاحية او مجهولة المصدر؟

لابد لتطبيق عقوبة الغش التجاري او بيع سلعة من سلع منتهية الصلاحية او مجهولة المصدر او غش الاغذية ان يتوافر ركنان وهما اركان جريمة الغش التجاري او غش الاغذية او بيع سلع منتهية الصلاحية :

الركن الاول الركن المادي: بيع السلعة او تداولها او عرضها او الخداع:

الركن الثاني: الركن المعنوي او القصد الجنائي او العلم اليقيني.

وفيما يلي سنطرح افضل صيغة استرشادية تحتوي علي مذكرة دفاع تتضمن دغوع و اسباب البراءة في جنحة بيع سلعة منتهية الصلاحية او مجهولة المصدر او الغش التجاري.

 صيغة تظلم او مذكرة دفاع تتضمن دفوع و اسباب البراءة في جنحة غش الأغذية او بيع سلع منتهية الصلاحية امام الحاكم العسكري امن دولة طوارئ:

تظلم او مذكرة دفاع
في الحكم رقم /          لسنة 2021 جنح أ.د.ط .أبوحمص
معالي السيد المستشار/نائب الحاكم العسكري لشئون أمن الدولة طوارئ
مقدمه لسيادتكم السيد/                            "متهم-متظلم"
ضــــد
السيد/ النيابة العامة                               "سلطة إتهام- متظلم ضدها"
الوقائـــــع
نحيل بشأنها إلي ما جاء في الاوراق فنحن علي يقين بأن عدالتكم قد طالعتم الأوراق جيدا سعيا لتحقيق رسالة العدالة السامية "تحقيق العدالة" وذلك منعا للتكرار وحرصا علي وقت عدالتكم و ما نكتفي به بأن المتهم اتهم بجريمة حيازة سلعة منتهية الصلاحية وفي جلسة 1/11/2021 حكم عليه بالحبس سنه وبغرامة مالية 10000 جنيه.
• بسم الله الرحمن الرحيم " وماخلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل" صدق الله العظيم الحجر:85
الدفـــــــوع
يلتمس المتهم من سيادتكم بعد الإطلاع :
أولا: قبول التظلم شكلا
ثانيا:في الموضوع أصليا: إلغاء الحكم المتظلم فيه والقضاء ببراءته
إحتياطيا: قبول التظلم واعادة الدعوي إلي المحكمة "محكمة الجنح العادية"
وذلك علي سند من الدفع:
الدفع الأول: انتفاء اركان جريمة العرض لسلعة منتهية الصلاحية بركنيها المادي والمعنوي.
الدفع الثاني: تواجد حسن النية.
الدفع الثالث: بطلان محضر الضبط.
الدفع الرابع: تطبيق القانون الاصلح للمتهم.
الدفــــاع
الدفع الاول : انتفاء اركان جريمة عرض السلعة منتهية الصلاحية
السيد المستشار لا يخفي عن معاليكم ان جريمة عرض سلعة منتهية الصلاحية رغم انها جريمة شنعاء لا نتهاون معها الا ان يجب ان يتوافر بجانب فعل العرض توافر قصد العارض لتدول السلعة للجمهور.
بالنسبة لفعل العرض والتداول: معاليكم تعلمون بأن لا يكفي العرض للتجريم بل يجب ان يتم العرض في مكان يسهل علي فرد الجمهور الشراء منه أي ان تكون السلعة في متناول أيدي الجمهور وفي هذا الخصوص فقد استقرت احكام محكمة النقض علي" إذا دفع المتهم تهمة العرض للبيع بأن الضبط بالحالة التي كان عليها تم بداخل المصنع ولم يكن معروضا للبيع ومتي كان هذا الدفاع جوهريا ومن شأنه ان يؤثر في مركز المتهم من الاتهام فإن الحكم يكون معيبا اذا لم يرد عليه او يفنده معيبا بالقصور متعينا نقضه "
]الطعن رقم 1158لسنة42ق[
ونلاحظ فيما ورد علي لسان محرر المحضر ان يقول تم ضبط السلعة متواجدة في مخزن وليس في محل عرض ومن المعروف ان المخازن مركز تخزين او استرجاع لايملك اي شخص من الجمهور الدخول لها.
اما عن القصد الجنائي وهو نية الغش : معالي المستشار ان النية يجب ان يفترض فيها سوء النية ومن أوراق الدعوي نجد ان المتهم لم يتوافر في نيته السوء " الغش"لسببين:
أولهما: انه قام باسترجاع السلعة من معرضه الي مخزنه وذلك بنية الاعدام او عدم عرضها للجمهور فلو كانت لديه نية الغش لقام بعرضها في معرضه لبيعها وهذا ما نجده في ان محرر المحضر لم يذكر حتي بأنه وجد صنف من الاصناف المنتهية الصلاحية معروضه في معرض البيع.
ثانيهما: ما ذكر علي لسان محرر المحضر بانه وجد علي السلع ما يستدل منه علي تاريخ الانتاج و الانتهاء فهذا ينفي نية الغش لكون ان الدولة المصرية لحرصها الشديد علي محاربة الفساد فقامت بتوعية المواطنون علي ان يتأكدوا من السلع التي يقومون بشرائها فلا نجد شخص الأن يقبل ان يشتري سلعة منتهية الصلاحية .
خلاصة القول هنا : ان المخازن ليست للبيع بالتجزئة بل للتعامل مع التجار مما يوجب الامر علي المتهم بأن يقوم بتسليم البضاعة سليمة او ان يقوم بعرض السلع منه لمعرضه والامر يوجب عليه ايضا بأن يقوم بعرض سلعة سليمة وإلا عوقب بجريمة الغش التجاري.
الدفع الثاني: تواجد حسن النية.
الغش التجاري من الجرائم التي يجب ان يتوافر فيها سوء النية فلا يكفي الفعل وحده للتجريم فعندما نجد المتهم قام بوضع السلعة منتهية الصلاحية في مخزنه وليس في محله و انه حتي لم يقم بإخفاءها داخل المخزن في مكان يصعب علي مأموري الضبط القضائي الوصول له وانه حتي لم يثبت انه اعترض مأموري الضبط القضائي وحاول منعهم من الدخول لمخزنه فهل كل هذا لايثبت حسن نيته ؟
الدفع الثالث: بطلان محضر الضبط.
سيدي المستشار الجليل : يتضح مايفيد بأن محضر الضبط اصابه العوار فيما يلي :
1- لم يثبت محرر المحضر بيانات الإذن الاداري وتاريخه الذي يبيح له دخول المنشأة كل ماذكره انه بناء علي توجيهات من وكيل وزارة التموين ومدير عام ادارة مراقبة الاسعار فأين هنا الاذن الكتابي الذي يبيح له الدخول للمنشأة؟
2- خلو المحضر من امضاءات الشهود مما يثبت مكتبيته وبطلانه .
3- خلو المحضر من تواجد طبيب من الصحة لكونه المختص بالكشف عن انتهاء الصلاحية فوظيفة التموين هي مراقبة الاسعار .
4- رغم ان محرر المحضر ذكر بأن الضبط وقع في مخزن الا انه قال في محضره ويقوم بالبيع الي جمهور المستهلكين علي الوجه المعتاد مما يثبت هنا عدم المعقولية فكيف يكون مخزن وكيف يكون محل بيع للمستهلكين ؟
الدفع الرابع: تطبيق القانون الاصلح للمتهم.
معالي المستشار بأمر من السيد الرئيس تم إلغاء مد حالة الطوارئ في البلاد في تاريخ 26/10/2021 في تاريخ سابق عن نظر الدعوي الجنائية        لسنة2021 أ.د.ط مما نتج عن هذا خروج قضايا الغش التجاري من جنح أمن الدولة الا ان النيابة أصرت علي ان يستمر نظر الدعوي امام جنح امن دولة طوارئ رغم ان في هذه الحالة كان يستوجب علي النيابة ثم المحكمة إحالة الدعوي الي الجنح العادية لتطبيق القانون الاصلح للمتهم .
معالي المستشار مهما دفعنا من دفوع وأيقظنا العدالة بالدفاع فأنتم محراب الحق والعدالة فالمتهم مؤتمن عليه بين أيديكم التي لا تسطر الا سطور الحق وأمانته بين ألسنتكم التي أقسمت علي الولاء لرب العدل والحق .
وعلي ما تقدم وما أسندناه وابديناه من دفوع ودفاع فإن المتهم يلتمس من عدالتكم:
أولا : قبول التظلم شكلا وفي الموضوع:
أصليا: البراءة مما أسند إليه من إتهام .
إحتياطيا: قبول التظلم و احالة الجنحة الي هيئة اخري.

وكيل المتهم:
أ.طه هنداوي حواش
المحامي
توكيل        لسنة2021
توثيق ابوحمص
نتولي القيام بكافة قضاياك بإذن الله ويمكنك تلقي استشارة مننا بأتعاب تبدأ من 200 جنيه او 30 دولار
taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات