القائمة الرئيسية

الصفحات

صيغة واجراءات دعوي وقف تنفيذ او ابطال حكم النفقة الزوجية للنشوز والخروج عن الطاعة الزوجية.

 ماهي صيغة واجراءات دعوي وقف تنفيذ او ابطال حكم او عدم التعرض بحكم النفقة الزوجية للنشوز والخروج عن الطاعة الزوجية؟

ماهي صيغة واجراءات دعوي وقف تنفيذ او ابطال حكم او عدم التعرض بحكم النفقة الزوجية للنشوز والخروج عن الطاعة الزوجية؟


- ان من افضل اسباب وحالات سقوط وابطال النفقة الزوجية اثبات نشوز الزوجة وخروجها عن الطاعة الزوجية وذلك بموجب دعوي وقف تنفيذ و ابطال حكم النفقة الزوجية او عدم التعرض بحكم النفقة الزوجية للنشوز كما يمكن ايقاف حكم دعوي الحبس عن طريق عمل استشكال وقف تنفيذ حكم النفقة الزوجية او دعوي الحبس .
- كما ذكرنا من قبل ماهي اجراءات ومستندات دعوي اثبات النشوز وصيغة دعوي نشوز الزوجة ووقف تنفيذ النفقة الزوجية لعدم تنفيذ حكم الطاعة سنذكر هنا صيغة واجراءات دعوي وقف تنفيذ دعوي الحبس او النفقة الزوجية او عدم التعرض بحكم النفقة الزوجية للنشوز .

أولا :ماهو السند القانوني لدعوي وقف تنفيذ او ابطال حكم او عدم التعرض بحكم النفقة الزوجية للنشوز والخروج عن الطاعة الزوجية؟

المادة 11 مكرر ثانيا من القانون 25 لسنة 1929 بتعديل القانون 100لسنة 1985"
- اذا إمتنعت الزوجه عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجه من تاريخ الإمتناع  وتعتبر ممتنعه دون حق إذا لم تعد لمنزل الزوجيه بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان علي يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها وعليه أن يبين فى هذا الإعلان المسكن؛
- وللزوجة الاعتراض علي هذا امام المحكمة الابتدائية خلال ثلاثين يوما من تاريخ هذا الاعلان وعليها ان تبين في صحيفة الاعتراض الاوجه الشرعية التي تستند اليها في امتناعها عن طاعته وإلا حكم بعدم قبول اعتراضها"

ثانيا: ماهي مستندات والمحكمة المختصة بنظر دعوي وقف تنفيذ دعوي الحبس او النفقة الزوجية او عدم التعرض بحكم النفقة الزوجية للنشوز ؟

1- المستندات المطلوبة في  دعوي وقف تنفيذ دعوي الحبس او النفقة الزوجية او عدم التعرض بحكم النفقة الزوجية للنشوز.

أ- وثيقة الزواج .
ب- صورة رسمية من حكم نهائي بالطاعة او برفض الاعتراض علي الطاعة او شهادة تفيد عدم الاعتراض علي الانذار بالطاعة.
جـ- صورة الرقم القومي للزوج.
د- توكيل وكارنيه والبطاقة الضريبية للسيد الاستاذ المحامي.
ذ- تمغتين .
هـ- حافظة مستندات وملف الدعوي .
و- طلب تسوية.

2- المحكمة المختصة بنظر الدعوي:.

الاختصاص المحلي لمحكمة الاسراة التي تقع بدائرتها الزوجة او اول محكمة رفعت امامها احدي الدعاوى الاسرية من احد الزوجين .
قد يهمك:

ثالثا : ماهي صيغة دعوي اسقاط وابطال ووقف تنفيذ حكم دعوي الحبس او النفقة الزوجية للنشوز :

إنه فى يوم             الموافق    /    /2020                                                                

بناء على طلب السيد / ...................................... المقيم/ ............................ ومحله المختار مكتب الأستاذ/   .

أنا          محضر محكمة            إنتقلت وأعلنت :-

السيدة / …………………………………. المقيمة/................................ .

مخاطبا مع :-

الموضــــوع

المعلن زوج المعلن اليها بموجب وثيقة زواج رسمية مورخة فى     /      /  2020  ودخل بها وعاشرها معاشـــرة الازواج وانجب منها على فراش الزوجية الصغير /………………………….  ومازالت المعلن اليها فى عصمته الا ان المعلن اليها قد تركت منزل الزوجية دون رضاء الزوج واستحصلت ضده علي حكم نهائي من محكمة أسرة       برقم ...........لسنة بجلسة...../...../2020 بفرض نفقة زوجية لها بقيمة        جنيه شهريا .

 ولكنها خارجة عن طاعته وتركت مسكن الزوجية بدون اذنه او رضاه منذ تاريخ    /      /2020 وقد حاول معها الطالب بكل الطرق الودية لاعادتها لمسكن الزوجية الذى أعده لها الا انها رفضت دون مبرر شرعى او قانونى .

–  وحيث ان المادة (11) مكرر تنص على انه  :-

  اذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع وتعتبر ممتنعة دون حق اذا لم تعد الى منزل الزوجية بعد دعوة الزوج اياها للعودة باعلان على يد محضر لشخصها او من ينوب عنها وعليه ان يبين فى هذا الاعلان المسكن …….””

– وقام الطالب بإنذارها بالدخول فى طاعته بموجب الانذار رقم.....لسنة2020 وقد قامت المعلن اليها بالإعتراض على هذا الانذار بموجب الاعتراض رقم ............لسنه 2020 اسرة ...... وتداول الاعتراض بالجلسات امام المحكمة واثناء تداوله تبين للمحكمة وبجلسة ...../..../2020 حكمت المحكمة :-“” بعدم قبول الإعتراض للأسباب ...................... “”

ويمكن توضيح بأن المعلن اليها لم تعترض علي الانذار بالطاعة في خلال 30 يوما من تاريخ اعلانها او قامت برفع دعوي الاعتراض علي الانذار بالطاعة بعد الميعاد المحدد لرفع دعوي اعتراض علي انذار الطاعة.

ولم تستأنف المعلن اليها هذا الحكم وبالتالى أصبح هذا الحكم نهائيا  وتكون ملزمة بالدخول فى طاعة زوجها فى المسكن الذى أعده لها وإلا تسقط نفقتها شرعا حسب نص المادة (11) وقد طلب منها الطالب اكثر من مرة تنفيذ هذا الحكم بالدخول فى طاعته ولكنها اصرت على الامتناع عن الدخول فى طاعته بدون وجة حق شرعى الامر الذى حدا بالطالب الى رفع دعوي اثبات النشوز لعدم تنفيذ حكم الطاعة وبتاريخ ....../....../2020 اصدرت محكمة أسرة          حكما باعتبار الزوجة ناشزة وخارجة عن طاعة زوجها ووقف  نفقتها من تاريخ امتناعها عن طاعة الزوج   .

ورغم ذلك مازالت الزوجة تطالب الزوج بتنفيذ حكم النفقة رغم انها فوتت عليه حق احتباسها وقد طالبها الزوج مرارا وتكرارا بعدم التعرض له بحكم النفقة من تاريخ الامتناع عن الطاعة الزوجية ولكن لم تستجب لذلك الامر الذي حدا بالطالب لرفع دعوي عدم التعرض بحكم النفقة الزوجية رقم        لسنة2020 اسرة     .   

                                             بناء علية

انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت الى محل اقامة المعلن اليها واعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها بالحضور امام محكمة اسرة .......... الكائنة ............. امام الدائرة (     ) أسرة       وذلك يوم (            ) الموافق   /    /2020الساعة الثامنه صباحا وما بعدها لتسمع المعلن اليها الحكم عليها بعدم التعرض للطالب بالحكم رقم        لسنة2020 الصادر من محكمةاسرة      لاعتبارها ناشزة وخارجة عن طاعة الزوج  وبالزامها المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

لتحميل الصيغة pdf او  wod إضغط هنــــــــــــــــــا.

مقالات ذات صلة
2-  تعرف علي مايخص الخلع في القانون المصري.
3- أفضل نموذج لإنذار عرض مقدم الصداق.
4- نفقة الصغير في القانون المصري.
5- انذار الطاعه والإعتراض عليه في دعوي النشوز.
6- النفقة الزوجية في القانون المصري.
7- الانذار بالطاعه والإعتراض عليه في دعوي النشوز.
8- الطلاق للضرر في القانون المصري.
9- إشكالات وقف تنفيذ حكم الحبس في النفقات.
10- التمكين من مسكن الزوجية.
11- تحميل افضل صيغة تجديد الدعوى من الشطب.
12- أفضل شرح عن التجديد من الشطب وإجراءته.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات

محتويات المقال