القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

تحميل افضل صيغة استرداد او رد قيمة قائمة المنقولات الزوجية في حالة عدم كتابة او فقدان القائمة بدون قائمة واجراءتها.


ماهي طرق واجراءات وصيغة رفع دعوي استرداد ورد قيمة قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة في حالة عدم كتابة او ضياع قائنة المنقولات الزوجية " عفش العروسة" او قائمة المثل.

ماهي طرق واجراءات وصيغة رفع دعوي استرداد ورد قيمة قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة في حالة عدم كتابة او ضياع قائنة المنقولات الزوجية " عفش العروسة" او قائمة المثل.


يثور تساؤل هل يجوز استرداد قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة في حالة ضياع القائمة او عدم كتابة قائمة منقولات زوجية؟
نعم اجاز القانون ذلك فيجوز استرداد ورد قيمة قائمة المنقولات الزوجية في حالة ضياع او فقدان او عدم كتابة قائمة المنقولات الزوجية .
ولكن ماهي طرق واجراءات وصيغة رفع دعوي استرداد ورد قيمة قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة في حالة عدم كتابة او ضياع قائنة المنقولات الزوجية " عفش العروسة" او قائمة المثل.
كل هذا سنجيب عليه في مقالنا بعد عرض الاساس القانوني لذلك الذي وضعه المشرع المصري في حالة ضياع او اتلاف او عدم كتابة قائمة المنقولات الزوجية.

اولا: ماهو اساس رفع دعوي استرداد ورد قيمة قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة في حالة عدم كتابة او ضياع قائنة المنقولات الزوجية " عفش العروسة" او قائمة المثل؟

نصت المادة الاولي من قانون الاثبات علي"على الدائن إثبات الالتزام وعلى المدين إثبات التخلص منه" كما نصت الماده 63 من قانون الاثبات رقم 25 لسنة 1968علي" يجوز كذلك الإثبات بشهادة الشهود فيما كان يجب إثباته بدليل كتابي .
(أ) إذا وجد مانع مادي أو أدبي يحول دون الحصول على دليل كتابي .
(ب) إذا فقد الدائن سنده الكتابي بسبب أجنبي لا يد له فيه .
وبما ان قائمة الاعيان الزوجية من المحررات العرفية التي تتجاوز 500 جنيه فيجوز اثباتها بكافة طرق الاثبات التي وضحها القانون المصري فقد يكون هناك مانع ادبي يمنع كتابة قائمة منقولات زوجية وايضا قد تتلف صيغة نموذج قائمة المنقولات الزوجية او تفقد .

ثانيا: ماهي اجراءات استرداد قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة في حالة فقدان اوضياع او عدم كتابة قائمة منقولات زوجية بدون قائمة؟

شاهد هذا الفيديو :


ثالثا: صيغة عريضة دعوي تسليم واسترداد ورد قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة" قائمة المثل":

انه في يوم الموافق / /2020.

بناء علي طلب السيدة/ المقيمة/ ومحلها المختار مكتب الاستاذ طه حواش المحامي الكائن بأبوحمص -البحيرة.

انا محضر محكمة                قد انتقلت في تاريخه اعلاه الي حيث اقامة :

السيد/ المقيم/

مخاطبا مع/

واعلنتــــــه بالأتــــــي:

الطالبة زوجة المعلن اليه بموجب العقد الصحيح الشرعي المؤرخ في يوم الموافق / /2019 ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج ومازالت تحت طاعته وفي عصمته وقد" زفت اليه بقائمة اعيان الجهاز المؤرخة بتاريخ / / 2019 والموقع عليها المعلن اليه بأنه تسلمها ويكون امينا عليها والبالغ قيمتها 180000جنيه الا انها فقدت منها القائمة وحررت بذلك محضر اثبات حاله برقم /2020 المؤرخ بتاريخ / / 2020 ".

او تكتب وقد زفت اليه بمنقولاتها من بيت والدها الواردة بالتفصيل وصفا وقيمة بالكشف والفواتير حيث ان جري العرف بين العائلتين بعدم كتابة قائمة اعيان الجهاز وقد حررت الطالبة محضر اثبات حالة برقم /2021 .
فقد نصت المادة الاولي من قانون الاثبات علي"على الدائن إثبات الالتزام وعلى المدين إثبات التخلص منه" كما نصت الماده 63 من قانون الاثبات رقم 25 لسنة 1968علي" يجوز كذلك الإثبات بشهادة الشهود فيما كان يجب إثباته بدليل كتابي .
(أ) إذا وجد مانع مادي أو أدبي يحول دون الحصول على دليل كتابي .
(ب) إذا فقد الدائن سنده الكتابي بسبب أجنبي لا يد له فيه .

الا ان المعلن اليه قد طردها بعد ان ضربها وتركها بلامنفق وقد طالبته الطالبة برد منقولاتها بالطرق الودية الا انه تعسف ورفض بدون اي وجه شرعي رغم ان الطالبة قد انذرته بموجب انذار تسليم منقولات زوجية علي يد محضر برقم /2021.

الامر الذي يفسر امتناع المعلن اليه عن تسليم المنقولات الزوجية انه اصبح غاصبا شرعا للمنقولات وحكم المغصوب شرعا وحكم المغصوب شرعا إذا كان قيميا رده إن كان قائما فإن تعذر رده لكونه هالكا أو مستهلكا تعين رد قيمته ومن ثم فقد اضطرت الطالبة إلى رفع لواء الخصومة وتقدمت بطلب تسوية برقم /2020تسويات ابوحمص وقد تعذر الصلح الامر الذي جعل الطالبة ترفع دعواها امام الهيئة الموقرة بغية الحكم لها بطلباتها برد وتسليم منقولاتها او رد قيمتها البالغة 180000جنيها مصريا (مائة وثمانون الف جنيها مصريا) إن كانت هالكة أو مستهلكة.
ويمكن طلب تقدير المحكمة لقائمة بالمثل .
بنـــــاءا علــــــيه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت حيث اقامة المعلن اليه و سلمته صورة من هذه الصحيفة للعلم بما جاء بها و نفاذ مفعولها في مواجهته و كلفته الحضور أمام محكمة لشئون الأسرة و ذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا و ما بعدها من صباح يوم الموافق / /2020 و ذلك ليسمع الحكم عليه :-

أولا: بأن يسلم المدعية أعيان جهازها الموضحة وصفا وقيمة بالفواتير او في محضر الجرد او تقدير قائمة المثل

ثانيا:رد قيمتها البالغة 180000جنيها مصريا (مائة وثمانون الف جنيها مصريا) إن كانت هالكة أو مستهلكة مع إلزامه بالمصاريف و مقابل أتعاب المحاماة.
taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات