القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

لو حصل في اعلام او اعلان الوراثة تزوير او عدم ادراج وريث هتعمل ايه ؟ تعرف معنا علي كيفية ابطاله

 كيفية ابطال اعلام او اعلان الوراثة لوقوع تزوير او لعدم ادراج وريث في مادة اعلام او اعلان وراثة " دعوي ابطال او بطلان اعلام الوراثة".

كيفية ابطال اعلام او اعلان الوراثة لوقوع تزوير او لعدم ادراج وريث في مادة اعلام او اعلان وراثة " دعوي ابطال او بطلان اعلام الوراثة".


ان اول شئ يلجأ له ورثة المتوفي هو استخراج مادة اعلام او اعلان وراثة شرعي وذلك لتحديد الورثة الشرعيين للمتوفي ونصيبهم في التركة وسبق ان وضحنا ماهي اجراءات او كيفية استخراج مادة اعلام وراثة شرعي ثم تحميل افضل نموذج طلب استخراج اعلام او اعلان وراثة وايضا محضر اعلان الورثة بقيد مادة اعلام او اعلان الوراثة .
ولكن ماتبقي هنا ماذا لو قام احد الورثة بتعمد عدم ادراج احد الورثة في مادة اعلام الوراثة او حدث تزوير في اعلام الوراثة ماذا سيفعل الوريث الغير مدرج هل يصمت علي ضياع نصيبه الشرعي في ميراث المتوفي ؟ هنا الحل في دعوي ابطال او بطلان الشواهد او اعلام او اعلان الوراثة الشرعي .
ولكن ماهي اجراءات ومستندات وصيغة عريضة رفع دعوي بطلان او ابطال مادة اعلام وراثة لعدم ادراج اسم احد الورثة او للتزوير في مادة اعلان الوراثة وعقوبة من تعمد الاغفال او التزوير في اعلام الوراثة ؟

مقدمة عن دعوي ابطال او بطلان مادة اعلام او اعلان وراثة شرعي:

اجاز المشرع المصري لكل من تتوافر فيه الصفة والمصلحة ان يحتج علي اعلام الوراثة امام المحكمة التي تنظر تحقيق الوفاة والوراثة اذا ماقام احد الورثة بتعمد اغفال احد الورثة في اعلام الوراثة او التزوير ويكون ذلك الاحتجاج اما بصورة دفع او دعوي مبتدأة .
ويكون علي من ادعي وقوع التزوير ان يثبت ذلك واذا ماقام باثبات التزوير فتحكم المحكمة ببطلان تحقيق الوفاة والوراثة وتكون هناك عقوبة لكل من ساهم في تزوير اعلام وراثة .

ماهي اجراءات او كيفية رفع دعوي ابطال او بطلان اعلام وراثة شرعي لاغفال احد الورثة او وقوع تزوير في اعلان الوراثة الشرعي؟

- يتبع في رفع دعوي ابطال او بطلان اعلام وراثه كافة الاجراءات التي تتبع في رفع اي دعوي من دعاوي الاسرة مثل دعوي الخلع او اجراءات عمل مادة اعلام او اعلان وراثة .
- لا يتم اللجوء الي مكاتب تسوية المنازعات قبل رفع دعوي ابطال مادة اعلام وراثة.

ماهي عقوبة جريمة التزوير في اعلام وراثة شرعي؟

- من خلال نص المادة 226 من قانون العقوبات المصري تجد ان عقوبة جريمة تزوير مادة اعلام او اعلان الوراثة او استخدام اعلام او اعلان وراثة مزور الحبس لمدة لاتزيد عن سنتين والغرامة التي لاتتجاوز خمسمائة جنيه حيث تنص المادة 226:
يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من قرر في إجراءات تتعلق بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة أمام السلطة المختصة بأخذ الإعلام أقوالاً غير صحيحة عن الوقائع المرغوب إثباتها وهو يجهل حقيقتها أو يعلم أنها غير صحيحة، وذلك متى ضبط الإعلام على أساس هذه الأقوال.
ويعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من استعمل إعلاماً بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة وضبط على الوجه المبين في الفقرة الأولى من هذه المادة وهو عالم بذلك.

ماهي المحكمة المختصة بنظر دعوي ابطال او بطلان اعلام الوراثة للتزوير في اعلام وراثة؟

تكون المحكمة المختصة هنا هي ذات المحكمة التي قررت تحقيق الوفاة والوراثة وهي محكمة موطن المدعي عليهم او المحكمة التي تقع في دائرتها كل التركة العقارية او بعضها الاكبر قيمة وذلك حسب ماقررته المادة 25 من القانون 78 لسنة 1931"ترفع الدعاوى فى مواد اثبات الوراثة والايصاء والوصية أمام المحكمة التى فى دائرتها أعيان التركة العقارية كلها أو بعضها الأكبر قيمة أو أمام المحكمة التى فى دائرتها محل اقامة المدعى عليه"

ماهي مستندات رفع دعوي بطلان او ابطال اعلام او اعلان وراثة شرعي لعدم ادراج احد الورثة في اعلام الوراثة؟

- اعلام الوراثة المزور .
- صورة بطاقة المحتج.
- شهادة ميلاد المحتج.
- شهادة وفاة المورث.
- قيد عائلي او ايه مستندات دالة علي التزوير.
-صيغة عريضة دعوي ابطال او بطلان اعلام او اعلان الوراثة+صور .
- توكيل + كارنيه الاستاذ المحامي+ بطاقة الضريبية+ تمغة.

ماهي صيغة او نموذج عريضة دعوي بطلان او ابطال اعلام وراثة شرعي لعدم ذكر او ادراج او لاغفال احد الورثة؟

انه في يوم الموافق / /2021
بناء علي طلب السيد/ المقيم / ومحله المختار/ مكتب الاستاذ طه حواش المحامي بأبوحمص-البحيرة.
انا محضر محكمة الجزئية قد انتقلت في تاريخه اعلاه الي حيث اقامة كل من/
1- السيد/ .
2-السيد/ .
3-السيد/ .
وجميعهم مقيمون .
واعلنتهم بالاتي :
بانه في يوم الموافق / /2020 قد توفي المرحوم الي رحمة مولاه/ ودفن بناحية/ الا ان قام المعلن اليه الاول بتقديم طلب علي عريضة باستصدار تحقيق وفاة ووراثة المرحوم / وبمعاونة شهود شهدوا بغيرالحقيقة قد تعمد المعلن اليه الاول بعدم ادراج المعلن " الطالب" ضمن ورثة المرحوم وتم ادراج المعلن اليه الثاني والثالث رغم ان الطالب من ضمن ورثة المرحوم وذلك بكافة الادلة والمستندات الشرعية القانونية وللأسف تم استصدار مادة اعلام وراثة برقم.....لسنة2020 وراثات ابوحمص ولكون ان هذا الاعلام قد شابه البطلان فان الطالب قد لجأ للقضاء بغية الحكم له ببطلان اعلام الوراثة رقم...لسنة 2020 وراثات ابوحمص واعادة تحقيق وفاة ووراثة المرحوم/ من جديد .
وهذا ماقررته محكمة النقض " يجوز لذوي الشان ممن لهم مصلحة في الطعن علي الأشهاد أن يطلبوا بطلانه سواء كان ذلك في صورة دعوي مبدأ او في صورة دفع "
وايضا المادة 361 من المرسوم بقانون 78 لسنة 1931 بشأن لائحة ترتيب المحاكم الشرعية" يكون تحقيق الوفاة والوراثة على وجه ما ذكر حجة فى خصوص الوفاة والوراثة ما لم يصدر حكم شرعى باخراج بعض الورثة أو ادخال آخرين"
بنــــاءا عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت الي حيث اقامة كلا من المعلن اليهم وسلمتهم صورة من هذا التكليف وكلفتهم بالحضور امام محكمة أبوحمص الابتدائبة لشئون الاسره وذلك بجلستها التي ستنعقد علنا في يوم الموافق / /2021 من الساعة التاسعة صباحا ومابعدها ليسمعوا الحكم في مواجهتهم ببطلان مادة اعلام الوراثة رقم لسنة2020 واعدة تحقيق وفاة ووراثة المرحوم/ ..... من جديد مع الزامهم بالمصاريف واتعاب المحاماة .
ولأجل العلم.

taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات