القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

احترس الخلع زنا مقنن و متي يصبح الزواج بعد الخلع باطلا او زنا ؟

لماذا الخلع زنا مقنن؟ متي يصبح الزواج بعد الخلع باطلا او زنا ؟ وماهي عيوب دعوي الخلع ؟

لماذا الخلع زنا مقنن؟ متي يصبح الزواج بعد الخلع باطلا او زنا ؟ وماهي عيوب دعوي الخلع ؟


قد يستغرب البعض مما طرحنا من اسألة لماذا الخلع زنا مقنن؟ متي يصبح الزواج بعد الخلع باطلا ؟ او زنا وماهي عيوب دعوي الخلع ؟ لذلك وجب علينا في هذا المقال المتواضع ان نوضح لكم نحن موقع مؤسسة القانون الاجابة علي تلك الاسألة .
وسبق ان وضحنا ماهو الخلع والاسانيد الشرعية والقانونية منها ايات من القرءان وأحاديث نبوية عن الخلع وشروط
 رفع دعوي الخلع وحالات و اسباب رفض و فشل ومدة وكيفية رفع او اجراءات دعوي الخلع.
ثم تلينا قولنا بما يخص حقوق الزوجة بعد او عند الخلع و الحقوق الزوجية التي تسقط بالخلع و العلاقة بين الخلع و القايمة او قائمة المنقولات والنفقة الزوجية ونفقة المتعة والعدة وهل في حالة الخلع الشقة والشبكة من حق الزوجه.
ننصحكم بقراءة مقالتنا عن مما ذكرناه تعالوا سويا نعرف الاجابة الصحيحة عن الاسألة التي طرحناها سلفا.


ماهي عيوب دعوي الخلع؟

1- تتنازل الزوجة عن كافة الحقوق الزوجية وذلك يعتبر اهم عيوب دعوي الخلع عكس دعوي الطلاق للضرر .
2- يجب عرض مقدم الصداق او المهر كامل في دعوي الخلع وذلك ايضا اهم عيوب وشروط دعوي الخلع.
3- يكون الخلع طلاق بينونه صغري الا اذا كان متمما لطلقتين سابقتين فيعد طلاق بائن بينونة كبري.
4- يسهل فيه الدفع بمايسمي صورية مقدم الصداق وتحال الدعوي للتحقيق و يمكن رفض دعوي الخلع وذلك ايضا من عيوب دعوي الخلع.

لماذا الخلع زنا مقنن؟ متي يصبح الزواج بعد الخلع باطلا او زنا ؟

حتي نعرف لماذا الخلع زنا مقنن؟ متي يصبح الزواج بعد الخلع باطلا او زنا ؟ لابد ان نعرف الاسانيد الشرعية للخلع  ثم شروط واسباب و حالات  رفض و فشل دعوي الخلع.

ماهي الاسانيد الشرعية لدعوي الخلع او ايات و احاديث عن الخلع:

* يقول الله تعالي" وان خفتم الا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به" صدق الله العظيم.
* ماورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم عن عائشه رضي الله عنها قالت  (أن حبيبة بنت سهل - رضي الله عنها - كانت عند ثابت بن قيس بن شماس - رضي الله عنه -) فـ (أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيس , ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام  وفي رواية: (ولكني لا أطيقه) (بغضا) (" فدعا النبي - صلى الله عليه وسلم - ثابتا , فقال: خذ بعض مالها وفارقها " فقال: ويصلح ذلك يا رسول الله؟ , قال: " نعم " , قال: فإني أصدقتها حديقتين وهما بيدها)  (فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أتردين عليه حديقته؟ " , قالت: نعم)  (يا رسول الله , كل ما أعطاني عندي, فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لثابت:) (" خذهما وفارقها)وفي رواية: (اقبل الحديقة , وطلقها تطليقة  وفي رواية: (فأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يأخذ منها حديقته ولا يزداد ") (فأخذ منها) (" فأمرها النبي - صلى الله عليه وسلم - أن تعتد بحيضة ") (وجلست في بيت أهلها).

ماهي شروط رفع دعوي الخلع؟

اشترطت المادة 20 من القانون رقم 1لسنة 2000للزوجين ان يتراضيا فيما بينهما علي الخلع فان لم يتراضيا عليه واقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي اعطاه لها حكمت المحكمة بتطليقها عليه ولا تحكم المحكمة بالتطليق للخلع الا بعد محاولة الصلح بين الزوجين وندبها لحكمين لموالاة مساعي الصلح بينهما خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر وعلي الوجه المبين بالفقرة الثانية من المادة (19) من هذا القانون وبعد ان تقرر الزوجة صراحة انها تبغض الحياة مع زوجها وانه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشي الا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض ولا يصح ان يكون مقابل الخلع اسقاط حضانة الصغار او نفقتهم او اي حق من حقوقهم ويقع بالخلع في جميع الاحوال طلاق بائن ويكون الحكم في جميع الاحوال غير قابل للطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن" عدة شروط عند رفع دعوي الخلع او التطليق بالخلع وهي:
1- عرض او رد مقدم الصداق او المهر كاملا اهم شروط رفع دعوي الخلع:
يعتبر اهم شرط من شروط رفع دعوي الخلع واذا ماانتفي يعتبر من حالات و اسباب رفض و فشل دعوي الخلع هو " عرض او رد مقدم الصداق او المهر كاملا في دعوي الخلع " وذلك بموجب احد الطريقين انذار عرض مقدم الصداق او المهر او عرض او رد مقدم الصداق امام المحكمة.
 يجب عرض و رد مقدم الصداق او المهر كامل في دعوي الخلع ويجب الا تقوم بعرض مقدم الصداق المثبت في قسيمة الزواج وهو "1جنيه" فيعد ذلك احد ثغرات دعوي الخلع ويجوز للزوج الطعن بصورية مقدم الصداق .
2- الاقرار ببغض الحياة الزوجية في عريضة دعوي الخلع:
ايضا بغض الحياة الزوجية هو اشهر سبب للتطليق بالخلع وذلك علي سند من رواية زوجة سيدنا ثابت بن قيس ويجب الا تذكر الزوجة انها تريد الخلع لعدم الانفاق او للهجر او للضرر فيكون للمحكمة الحق في اعتبارها تطليق للضرر لعدم الانفاق او للضرر او للهجر وستطول مدة دعوي الخلع وغالبا ماستأخذ رفض.
فيكفي ان تذكر الزوجة في عريضة دعوي الخلع انها تبغض الحياة الزوجية ولا سبيل لاستمرار العلاقة الزوجية خشية الاتقيم حدود الله .


3- اعلان الزوج في دعوي الخلع اعلان قانوني جدي:
استاذي المحامي اذا لم تقم باعلان الزوج فهنا وجب عليك اثمين إثم دنيوي ويعتبر المساهمة في جريمة تزوير و إثم في الاخرة وهو المشاركة في جريمة زنا مقنن لان في حالة عدم اعلان الزوج في دعوي الخلع فهنا يعتبر الخلع باطلا واي اثر يقع بعده يعد باطلا.
والدليل علي قولي حينما اتت زوجة سيدنا ثابت بن قيس لرسول الله صلي الله عليه وسلم وقالت يارسول الله والله اني لااعتب علي ثابت في دين او خلق ولكن ابغض الكفر في الاسلام فاستدعي سيدي وسيدك محمد صلي الله عليه وسلم سيدنا ثابت وعرض عليه الامر حتي طلقها .

4- اللجوء الي مكتب التسوية وتقديم صيغة طلب تسوية دعوى خلع :

تعتبر هذه الدعوي من الدعاوي التي يجوز فيها الصلح لذلك اوجب القانون اللجوء الي تسوية النزاع عن طريق تقديم صيغة طلب تسوية دعوى خلع الي مكتب التسوية .
ويعد عدم اللجوء الي مكتب التسوية سبب من اسباب و حالات رفض و فشل دعوي الخلع.
5- حضور الزوجة جلسة المخالعة للاقرار بالمخالعة و انها تتنازل عن حقوقها المالية:
شرط جوهري من شروط رفع وقبول دعوي الخلع فيجب ان تقر الزوجة انها تتنازل عن كافة الحقوق المالية الزوجية .
وبالتالي اذا كنت تريد ان تعرف متي يصبح الخلع زنا مقنن او الزواج بعد الخلع باطلا فاذا لم تم باتخاذ النهج الذي انتهجه سيدنا محمد في التفريق بين ثابت بن قيس وزوجته فهنا يعد الخلع في الشريعة الاسلامية باطلا وان اي اثر بعده يعد زواج باطلا.
من المعروف ان أي فعل يصيبه البطلان يسوب نتيجته ايضا البطلان فعدم القيام باي شرط من الشروط الشرعية للخلع يعد الخلع باطلا شرعا وامامن يقول المحكمة تطلق قانونا اقول لك ياسيدي الفاضل القانون من وضع البشر اما القانون الإلهي وضعه رب البشر فاختار انت ايهما سترضي.
فيجب اعلان الزوج اعلان قانوني يمكن فيه من دفاعه ويقدم فيه دفوع الزوج في دعوي الخلع وعلمه بالامر  ثم رد المهر كاملا .
للمزيد راجع الفيديو الاتي:


taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات