تحميل افضل صيغة عريضة دعوي صورية ورد مقدم الصداق او المهر الحقيقي في دعوي الخلع

تحميل افضل صيغة عريضة دعوي صورية ورد مقدم الصداق او المهر الحقيقي في دعوي الخلع

تحميل افضل صيغة عريضة دعوي صورية ورد مقدم الصداق او المهر الحقيقي في دعوي الخلع

بعد ان عرضنا من قبل ماهي دعوي صورية او رد مقدم الصداق الحقيقي وشروط واجراءات رفع دعوي صورية مقدم الصداق او المهر الحقيقي ثم السند القانوني للدعوي واجراءات رفع الدعوي بالمحكمة .
سنوالي عرضنا بعرض صيغة عريضة دعوي صورية ورد مقدم الصداق او المهر الحقيقي في دعوي الخلع يمكنك تحميلها word.

ماهو السند القانوني لدعوي  صورية او رد مقدم الصداق الحقيقي؟

السند القانوني للدعوي هو نص المادة 19 من القانون 100 لسنة 1985 "إذا اختلف الزوجان فى مقدار المهر فالبينة على الزوجة فان عجزت كان القول للزوج بيمين إلا إذا ادعى ما لا يصح ان يكون مهرا لمثلها.
وكذلك الحكم عند الاختلاف بين أحد الزوجين وورثة الأخر او بين ورثتهما.
 ونوع الصورية هنا هي صورية نسبية راجع احكام النقض في صورية مقدم الصداق "45 لسنة 48 ق" 
القاعدة : من المقرر طبقاً لنص المادة ٢٤٥ من القانون المدنى - و على ما جرى به قضاء هذه المحكمة - أنه إذا استر المتعاقدان عقداً حقيقياً بعقد ظاهر فالعقد النافذ بين المتعاقدين و الخلف العام هو العقد الحقيقى و العبرة بينهما بهذا العقد وحده ، و أى من الطرفين يريد أن يتمسك بالعقد المستتر في مواجهة العقد الظاهر يجب عليه أن يثبت وجود العقد الحقيقى وفقاً للقواعد العامة في الإثبات التى توجب الإثبات بالكتابة إذا جاوزت قيمة التصرف عشرين جنيهاً و فيما يجاوز أو يخالف ما إشتمل عليه دليل كتابى و لو لم تزد القيمة على عشرين جنيهاً ما لم يكن هناك غش أو إحتيال على القانون فيجوز هذه الحالة الإثبات بجميع الطرق بشرط أن يكون الغش أو التحايل لمصلحة أحد المتعاقدين ضد مصلحة المتعاقد الآخر ، أما إذا تم التحايل على القانون دون أن يكون هذا التحايل ضد مصلحة أحد المتعاقدين فلا يجوز لأى منهما أن يثبت العقد الحقيقى إلا وفقاً للقواعد العامة في الإثبات السالف الإشارة إليها .
مواضيع قد تهمك

معلومات تهمك قبل عرض صيغة عريضة دعوي صورية ورد مقدم الصداق او المهر الحقيقي في دعوي الخلع

1- الاختصاص للمحكمة المدنية .
2- يجب ان تنكر الزوجة للمهر الحقيقي.
3- شهود  علي المهر الحقيقي والصوري.
4- تمسك باحالة الدعوي للتحقيق .

ماهي  صيغة عريضة دعوي صورية ورد مقدم الصداق او المهر الحقيقي في دعوي الخلع؟

انه فى يوم ….. الموافق…… /…../ ……
بناء على طلب السيد /………….المقيم ……………
ومحله المختار مكتب الاستاذ / طه هنداوي حواش الكائن  بـــ
انا……….. محضر محكمة……… الجزئية…. قسم …….. محافظة……
الى حيث محل إقامة السيدة / --------- المقيمة سكناً --------- قسم / كركز ----- محافظة ----------- مخاطبا مع /……
وأعلنتها بالأتي
المعلن اليها كانت زوجه للمعلن اليه بصحيح العقد الشرعى المحرر بتاريخ ……….الا انها اقامة الدعوى رقم …… لسنة …. بطلب تطليقها خلعا, وقد عرضت المعلن اليها علي الطالب مبلغ خمسة جنيهات علي سند أنه مقدم المهر الذي دفعة وهو الثابت بوثيقة الزواج ، وقد رفض المدعي علية العرض فور وصول الانذار المعلن له من الزوجة بالتنازل عن حقوقها ورد مقدم الصداق الثابت بالوثيقة ليثبت بكافة طرق الإثبات حقيقة المهر الذي دفع مقدمة والبالغ قدره ----------,حيث سبق وأن اتفق الزوجين علي أن يقوم الزوج – الطالب – بدفع مهر وقدرة ……… واتفقا علي أن يكون مقدم المهرعبارة عن منقولات الزوجية والذهب ومؤاخر الصداق عبارة عن مبلغ ----- الاف جنية ، وقد اشتري الزوج للمدعي عليها بمقدم المهر منقولات زوجية وذهب وهم عبارة عن……… وثمنها …… ، ولم تثبت هذه المنقولات والذهب – وهي مقدم المهر بوثيقة الزواج – علي أساس أن وثيقة الزواج غير معدة لاثبات هذا النوع من المهور ،و حيث أنه من المقرر اذا كان عاجل الصداق مسمى فى العقد ولكن الزوج ادعى أنه دفع أكثر منه قضت المحكمة بالخلع بعد رد القدر المسمى فى العقد وانفتح الطريق للزوج ان يطالب بما يدعيه بدعوى مستقلة امام المحكمة المختصة ( المذكرة الايضاحية للقانون 1 لسنة 2000 ), ومن ثم فقد أقام الدعوى للقضاء له بالمهر الحقيقى .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى محل إقامة المعلن إليها وأعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور أمام محكمة ....... الدائرة ......المدنية بمقرها الكائن ........... بجلستها المنعقدة علنا يوم ...... الموافق --/-- / --20 من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها لسماع الحكم :
بأحقية الطالب المعلن إليه بصفته بان ترد له المهر الحقيقى الموضح عددا ووصفا بالصحيفة او تقوم بدفع قيمته نقدا والبالغة …………….. مع إلزامها المصاريف ومقابل أتعاب المحاماة .

ولأجل العلم
لو محتاج محامي متمكن في قضايا الاحوال الشخصية تواصل معنا 01062764289
taha hawash
بواسطة : taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
راسلنا