القائمة الرئيسية

الصفحات

علشان ماتكونيش ناشزه اعرفي ازاي تعترضي على انذار الطاعه.

علشان ماتكونيش ناشز اعرفي ازاي تعترضي على انذار الطاعه.

علشان ماتكونيش ناشز اعرفي ازاي تعترضي على انذار الطاعه.
علشان ماتكونيش ناشز اعرفي ازاي تعترضي على انذار الطاعه.

** تمهيد:
- دعوي الإعتراض علي الإنذار بالطاعة هي دعوى ترفعها الزوجه لتعترض بها على انذار الزوج لها بالدخول في طاعته وكما ذكرنا في مقالنا مايخص الإنذار بالطاعة وكيفية الإعتراض عليه بأن لابد وأن تعترض الزوجة علي انذار الزوج لها بالرجوع لبيت الطاعة في مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ إعلانها وإلا ستعتبر ناشزة ولاتستحق نفقة زوجية من تاريخ الامتناع عن الطاعة بموجب دعوى يرفعها الزوج "دعوى نشوز.
- كما ذكرنا أيضا أن لابد تعترض الزوجة علي الطاعة بإعتراضها علي الأسباب التى ذكرها الزوج في صيغة الإنذار بالطاعة ولايجوز ان تعترض في عريضة الإعتراض على إنذار الطاعة بأسباب لم تذكر في نموذج انذارها بالعودة لطاعة الزوج.


- لذلك وجب علي موقع العداله أن يقدم لحضراتكم صيغة دعوى الإعتراض على الإنذار بالطاعة مدعمة بالدفوع  ومستندات دعوى الإعتراض علي الطاعة الزوجية وكيفية رفع دعوى الإعتراض علي الانذار بطاعة الزوج.

** السند القانونى لدعوى الإعتراض علي الإنذار بالطاعة.

-تنص المادة 11 مكرر ثانيا في فقراتها 2,3,4,5,6علي"وللزوجة الإعتراض على هذا أمام المحكمة الابتدائية خلال ثلاثين يوما من تاريخ هذا الإعلان وعليها أن تبين فى صحيفة الإعتراض الأوجه الشرعية التي تستند إليها فى إمتناعها عن طاعته وإلا حكم بعدم قبول إعتراضها.
ويعتد بوقف نفقتها من تاريخ إنتهاء ميعاد الإعتراض اذا لم تتقدم به فى الميعاد.
وعلى المحكمة عند نظر الإعتراض , او بناء على طلب أحد الزوجين, التدخل لإنهاء النزاع بينهما صلحا باستمرار الزوجية وحسن المعاشرة.
فإذا بان لها ان الخلاف مستحكم وطلبت الزوجة التطليق اتخذت المحكمة إجراءات التحكيم الموضحة فى المواد من 7 الى 11 من هذا القانون.
التطليق لغيبة الزوج أو حبسه"

**المستندات اللأزمة لرفع دعوى الإعتراض علي انذار الطاعه.

1-وثيقة الزواج.
2-صوره من الإنذار بالطاعة.
3-رقم قومي الزوجه.
4- توكيل محامي+بطاقته الضريبيه+صورة كارنيه المحاماه.
5- إفادة تسوية منازعات بتعذر الصلح.

**صيغة عريضة دعوى الإعتراض علي الإنذار بطاعة الزوج.

إنه في يوم..........الموافق..../..../2019.
بناء علي طلب السيده/...................المقيمة....................ومحلها المختار مكتب الأستاذ..............المحامى الكائن................
أنا ................محضر محكمة.............الجزئيه قد إنتقلت إلي حيث إقامة السيد......................المقيم.......... ومحله المختار مكتب الأستاذ............ الكائن...............
مخاطبا معا/...............
الموضوع.
الطالبه زوجه للمعلن إليه بموجب عقد الزواج الرسمى الموثق بتاريخ...../.../... وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجبت منه علي فراش الزوجيه بالطفلين............... وحيث أن قد نشبت بين الطالب والمعلن إليه خلافات زوجية فقام بضربها وطردها من مسكن الزوجيه الأمر الذي أدي ان تقوم الزوجه بتأجير شقة لتسكن بها هي وأولادها ولم يمتثل الزوج لمساعى الصلح تاركا زوجته وأولاده ف مأوى لاأمان فيه ضاربا بذلك بمبادئ الإنسانية عرض الحائط.
ورغم ذلك فقد لجأ لطريق هدفه الوحيد منه اما ان تعود الزوجة لبيت الطاعة مرغمة وإلا ستسقط نفقتها لانها ستعتبر زوجة ناشزة  الأمر الذي حدا بالطالبه لحفظ حقوقها الشرعية للإعتراض علي الإنذار بالطاعة فقد لجأت لمكتب تسوية منازعات بطلب تسوية رقم..........تسويات ولكن الزوج لم يحضر مما تعذر الصلح لذلك فإنها لجأت لرفع لواء الخصومة ضد زوجها المعلن إليه بصحيفة دعواها طالبة من عدالة المحكمه عدم الإعتداد بإنذار الطاعه رقم.....  للأسباب التاليه:

السبب الأول: الزوج ليس أمينا علي الطالبة واولاده نفسا ومالا:

 حيث ان الزوج كثير الإعتداء علي زوجته قذفا وضربا بشهادة الشهود "الجيران" وأيضا سبق وأن حررت الزوجه له محضر ضرب برقم......... لسنة ..... وكما انه ممتنع عن الإنفاق عليها وعلي اولاده وقد تحصلت الطالبه علي حكم بإلزام المعلن غليه بمبلغ وقدره.......شهريا كننفقة صغار بأنواعها ونفقة زوجيه كما أن الزوج قام بتبديد قائمة منقولاتها الزوجيه وقد حكم علي المعلن غليه بعقوبة........... بجلسة.......... بتهمة تبديد قائمة المنقولات.
مرفق صوره من تلك الأحكام بحافظة مستندات .

السبب الثانى: المسكن غير ملائم للمعيشة وتضرر الزوجه من أهل الزوج وا ن جيرانه غير مسلمين.

رغم رضاء الزوجه بالدخول في مسكن يسكن فيه أهل الزوج إعتبار بأنهم سيعوضونها عن فراق أهلها وأن أهله قبل الزواج كانوا يظهرون كلمعة الجوهر وفي داخله يكمن صدأ الحديد وكثيرا ماقامت أم الزوج بإهانتها وتعرض شقيقه لها بالتعدي بالسب  كما ان المسكن أصبح أيل للسقوط مما يجعل الزوجه معرضة للخطر او ان جيرانه غير مسلمين

السبب الثالث: الزوج دائم ارتكاب الجرائم.

دائما مايقوم الزوج بإرتكاب الجرائم وكما إنه محكوم عليه بعقوبة.................... وتذكر هنا جرائمه.
-بناء علي ماتقدم فإن الزوجه تعترض علي الدخول لطاعة الزوج مرة أخرى .

ملحوظه:يمكن هنا ان تطلب الزوجة تطليقها لان لايمكن ان تحكم المحكمه بالطلاق من تلقاء نفسها.
بناء عليه.
أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت في تاريخه أعلاه إلي حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من صحيفة الاعتراض وكلفته بالحضور أمام محكمه أسرة......... الدائره(...) بمقرها الكائن.............وذلك بجلستها التي ستنعقد علنا يوم......الموافق..../../... ليسمع الحكم عليه بالطلبات الأتيه:
1- قبول الإعتراض شكلا لرفعه في الميعاد القانوني 
2- وفي الموضوع عدم الإعتداد بالإنذار بالطاعه المقدم من الزوج مع  إلزامه بالمصاريف وأتعاب المحاماه مع حفظ كافه حقوق الزوجه الأخري.

** كيفية رفع دعوي الإعتراض علي انذار الطاعه.

1- التأشير بالرسم من رئيس القلم الشرعي.
2- الدفع في التحصيل .
3- قيد الدعوي برقم.
4- تحديد جلسه.
5- تصوير صيغة دعوي الاعتراض علي الطاعه 3صور.
6- تسليم صوره للجدول للتأشير ثم اعلان دعوي الاعتراض بقلم المحضرين.

# مواضيع متصله.

1- مايخص الإنذار بالطاعة والإعتراض عليه.
2- صيغة الإنذار بالطاعه.
3- الطلاق للضرر في القانون المصرى.
4- إشكال وقف تنفيذ حكم النفقه .
5- القانون 10 لسنة 2004 بإنشاء المحاكم وإختصاصها.
6- التمكين من مسكن الزوجية.
7- مايخص التعجيل من الوقف الجزائي وإجراءاته ومستنداته.
8- تحميل صيغة التعجيل الوقف الجزائي.
9- تحميل افضل صيغة تجديد الدعوى من الشطب.
10- أفضل شرح عن التجديد من الشطب وإجراءته.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات

محتويات المقال