القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

تحميل صيغة عريضة وصحيفة دعوي بطلان وإبطال و عدم نفاذ تصرف عقد بيع لبيع ملك الغير

 تحميل صيغة عريضة وصحيفة دعوي بطلان  وإبطال و عدم نفاذ تصرف عقد بيع لبيع ملك الغيرفي القانون المدني المصري

تحميل صيغة عريضة وصحيفة دعوي بطلان  وإبطال و عدم نفاذ تصرف عقد بيع لبيع ملك الغيرفي القانون المدني المصري

بعد ان تكلمنا عن ماهي شروط و اجراءات ومدة تقادم وسقوط دعوي بطلان  وإبطال و عدم نفاذ تصرف عقد بيع لبيع ملك الغيرفي القانون المدني المصري سنطرح لكم صيغة عريضة وصحيفة دعوي بطلان  وإبطال و عدم نفاذ تصرف عقد بيع لبيع ملك الغيرفي القانون المدني المصري.

صيغة عريضة وصحيفة دعوي بطلان  وإبطال و عدم نفاذ تصرف عقد بيع لبيع ملك الغيرفي القانون المدني المصري

إنه فى يوم           الموافق       /       /2022

بناءً على طلب                     المقيمة/                        ومحلها المختار مكتب الأستاذ/ طه هنداوي حواش المحامى بأبوحمص-بحيرة

أنا                 محضر محكمة                                  قد إنتقلت حيث إقامة:

1-السيدة/ 

2-السيد/ 

3-السيد/ 

4-السيد/

5-السيدة/ 

6-السيد/  

من المعلن اليه الأول للثاني مقيمان 

ومن المعلن اليه الثالث حتي السادس مقيمون       ومحلهم المختار مكتب السيد الأستاذ /

مخاطبامع/ ....................................................................................................................................

واعلنته بالأتي

الطالبة تمتلك فيلا مكونة من دورين و حديقة خارجية بمساحة اجمالية قيراطين تحت العجز والزيادة وهذه الفيلا كائنة  –             بحدود أربع:

الحد البحري:ملك 

الحد القبلي:ملك ورثة 

الحد الشرقي: ملك ورثة 

الحد الغربي: ملك شركة 

وقد آلت اليها الملكية بموجب عقدين بيع بين المعلنة والمعلن اليها الاولي مؤرخين بتاريخ 13/1/1992 وذلك كان ببيع نصف مساحة الفيلا , 14/3/2018 ببيع النصف الآخر.

علما بأن العقار محل النزاع كان ملكا لزوج المعلنة وانه قام باستضافة المعلن اليها أولا لكونها اخت زوجته وجعلها تسكن في الفيلا علي سبيل الاستضافة لا أكثر .

وبمرور الأيام قام زوج المعلنة بمطالبة المدعي عليها أولا بالفيلا ولكنها أبت الخروج وحرصا من الطالبة علي اختها فقامت بشراء الفيلا محل النزاع منها بقصد المساعدة وحتي تتمكن المدعي عليها أولا من شراء سكن آخر .

وبمرور الأيام حتي بداية شهر أكتوبر لسنة 2022 فوجئت المدعية بقيام المدعي عليها أولا ببيع العقار لنجلها المدعي عليه ثانيا بموجب عقد بيع مؤرخ1/2/2013وذلك نظير مبلغ وقدره 250000جنيه فقط مائتان وخمسون الف جنيه " دعوي       لسنة 2015 ص.ت . دمنهور  بجلسة    /11/2015".

الامر الذي تظهر فيه الصورية كوضوح القمر في غسق الليل حيث يستحال ان يقوم الابن بدفع كل هذا المبلغ لأمه ثم بتاريخ 19/3/2015قام المدعي عليه ثانيا بالبيع للمدعي عليها اولا ذات العقار  بمبلغ 275000"دعوي    لسنة 2016 ص.ت.دمنهور بجلسة ../../2016" هذا مايظهر لدينا التدليس واستظهار سوء النية من المدعيين عليهما أولا وثانيا.

وبتاريخ 18/9/2022 قام المدعي عليه ثانيا ببيع ذات العقار محل النزاع الي المدعي عليهم من ثالثا حتي سادسا نظير مبلغ وقدره مليون جنيه مصري.

وقام المدعي عليهم من ثالثا حتي سادسا بتوجيه انذار بالشفعة للمدعو /       لكونه جار ملاصق للعقار محل النزاع ,ورغم قيام المدعية بإنذار المدعي عليهم من ثالثا حتي سادسا بأنها هي المالكة للعقار محل النزاع بموجب العقود السالف ذكرها الا انهم اظهروا سوء النية مع المدعي عليهما أولا وثانيا وابرموا العقد المؤرخ 18/9/2022 وأقاموا الدعوي          لسنة 2022 ص.ت. دمنهور .

ومما ذكرناه سلفا فان ما أبدوه كل من المدعي عليهما أولا وثانيا من تصرفات بشأن العقار محل النزاع فهو يعد بيع ملك الغير مما يستوجب طلب ابطال تصرفاتهما بشأن عقد البيع المؤرخ بينهما 1/2/2013 والعقد المؤرخ 19/1/2016 وببطلان تلك التصرفات فان يستوجب طلب ابطال العقد المؤرخ 18/9/2022 وعدم نفاذ تلك التصرفات في مواجهة المدعية مع توافر سوء النية التي تستوجب طلب التعويض عن الضرر الناتج للمدعية.

 ومن المستقر في قضاء محكمة النقض {  أنه إذ كانت المادة ٤٦٦ من القانون المدنى قد نصت في فقرتها الأولى على أنه " إذا باع شخص شيئاً معيناً بالذات وهو لا يملكه جاز للمشتري أن يطلب إبطال البيع " كما تقضي الفقرة الثانية بعدم سريان هذا البيع في حق المالك للعين المبيعة ، يدل على أنه وإن كان لا يجوز طلب إبطال بيع ملك الغير إلا للمشتري دون البائع له إلا أن المالك الحقيقي يكفيه أن يتمسك بعدم نفاذ هذا التصرف أصلاً في حقه إذا كان العقد قد سُجل ، أما إذا كانت الملكية مازالت باقية للمالك الحقيقى لعدم تسجيل عقد البيع فإنه يكفيه أن يطلب طرد المشتري من ملكه لأن يده تكون غير مستندة إلى تصرف نافذ في مواجهته }

الطعن رقم ٦٩٨ لسنة ٧٢ قضائية

بناءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت حيث إقامة المعلن إليهم وسلمتهم صورة من هذا التكليف وكلفتهم بالحضور امام محكمة  دمنهور الابتدائية مدني الدائرة      بالجلسة العلنية التي ستنعقد في يوم           الموافق   /    /2022 وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا ومابعدها ليسمعوا الحكم عليهم :

أولا : بطلان التصرفات المنعقدة بين المدعي عليهما أولا و ثانيا " العقدين المؤرخين 1/2/2013 , 19/1/2016 ومابينهم من تصرفات اخري " وعدم نفاذها في مواجهة المدعية.

ثانيا : بطلان التصرف الصادر من المدعي عليه ثانيا للمدعي عليهم من ثالثا حتي سادسا بتاريخ 18/9/2022.

ثالثا: الحكم بطرد المدعي عليهم مع الزامهم بتسليم المدعية العقار .

رابعا: الزام المدعي عليها أولا بالتعويض لما لحق المدعية من اضرار.

خامسا: الزام المدعي عليهم بالمصاريف واتعاب المحاماة

ولأجل العلم,,.

يمكنك تحميل صيغة عريضة وصحيفة دعوي بطلان  وإبطال و عدم نفاذ تصرف عقد بيع  لبيع ملك الغيرمن هنــــا.

يمكنك التواصل معنا لتولي قضيتك او للدفاع عنك في امام المحاكم الجنائية والمدنية والعسكرية 01062764289

انت الان في اول مقال
taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات