القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل صيغة"عريضة" دعوي الطلاق للضرر بأنواعها وكيفية رفعها.

أفضل صيغة"عريضة" دعوي الطلاق للضرر وكيفية رفعها.

التطليق للضرر واسباب التطليق للضرر وصيغته واجراءات رفع الدعوي ومدتها.
أفضل صيغة"عريضة" دعوي الطلاق للضرر بأنواعها  وكيفية رفعها.


** في مقالنا أفضل شرح لدعوي الطلاق للضرر ذكرنا أن الشارع الإسلامي والمشرع القانوني قد منحا للزوجة حق طلب الطلاق للضرر لأي سبب من الأسباب التي ذكرناها في أسباب الطلاق للضرر فيجوز للزوجه رفع دعوي طلاق للضرر مبينة في صدر عريضة دعوي الطلاق للضرر السبب التي تستند إليه وكذلك مايثبت ضررها من محاضر أو شهود أو أحكام وإستكمالا لما سبقنا من عرضه سنوضح لحضراتكم صيغة دعوي الطلاق للضرر وكيفية رفع دعوي الطلاق للضرر والمستندات اللازمة لها.



س1. ماهي صيغة "عريضة دعوي الطلاق للضرر؟

- إنه في يوم ............... الموافق...../...../2019
بناء علي طلب السيده ........................... المقيمه ب ................................ ومحلها المختار مكتب الأستاذ....................... المحامي
أنا ................... محضر محكمة .........قد إنتقلت في تاريخه أعلاه وأعلنت 
السيد/..................... المقيم ....................................
مخاطبا مع/...........

وأعلنته بالأتي.
 الطالبه زوجة للمعلن إليه بموجب عقد الزواج الرسمي المؤرخ....../...../..... ومازالت بعصمته وتحت طاعته وعاشرها معاشرة الأزواج  ورقت منه علي فراش الزوجيه بالصغيرين ....... إلا ان الزوج دائم التعدي علي الزوجه بالضرب والسب  متخليا عن مبادئ الرحمة وحررت الزوجه  محضر رقم....... الأمر الذي أصاب الزوجة بالضرر المادي  والنفسي الذي يستحيل معه دوام العشرة  أو الزوج محبوسا بموجب حكم نهائي رقم...... قضي فيه  بعقوبة ثلاث سنوات أو أكثر وقد أمضي من عقوبته سنة الأمر الذي جعل الزوجه متضررة  سواء بالضرر المعنوي أو المادي  أوتخشي علي نفسها من الوقوع في الفتنه مما دفعها لطلب التطليق للضررمن حبس زوجها  من المحكمه  ولو كان لها مال تنفق منه   أو الزوج قد تغيب وهجرها لمدة تزيد عن سنة بشهادة الجيران ولا تعلم له طريق ولا خبر عنه مما أضرها معنويا وماديا وتخشي علي نفسها من الوقوع في الفتنه  مما دفعها لطلب التطليق للضرر من تغيب زوجها  وان كان لها مال تنفق منه  أو الزوج  قد إمتنع عن الإنفاق علي زوجته رغم انها انذرته وديا ولم يستجيب  ثم  رفعت ضدة دعوي نفقة زوجيه رقم ....... وقضي فيها بحكم نهائي ورفعت ضده دعوي حبس عن متجمد نفقة رقم...... الا انه امتنع عن السداد ولم يثبت اعساره  ولا يوجد له مال ظاهر للتنفيذ عليه  الامر الذي دفعها طلب التطليق للضرر لعدم الانفاق  أو الزوج قام بالزواج علي الطالبه دون علمها واذنها بتاريخ ............ مما اضر بالزوجة نفسيا وماديا  مما دفعها لطلب التطليق في ميعاد لايتعدي عام من تاريخ علمها بالزواج من أخري أو الزوج به عيبا ومرضا مستحكما مما يعرض الزوجه للعدوي او انة يضر بها نفسيا لانه يجعل الزوج مقصرا في معاشرتها مما قد يدفع الزوجه للوقوع في الفتنه  والزوجه كانت لاتعلم به او علمت به ولم ترضي هذا المرض او العيب مما دفعها لطلب التطليق للعيب او المرض .

أو الزوج دائم إرتكاب الكبائر او التشهير بزوجته  رغم ان الزوجه قد نصحته وتدخل فيما بينهما إهل الخير من أهله وأهلها لإصلاحه وتغيير حياته إلا ان الزوج قد أصر علي مايقوم  به من أفعال فالطالبه قد تحملت مالايطاق من المعلن اليه  علي أمل ان يتغير من اجل بيته وأولادة الا ان المعلن اليه قد اصر علي افعاله.


- الأمر الذي دعا الزوجه الي رفع لواء الخصومه  وتقدمت لتسوية النزاع برقم ...... تسويات مما جاء تقرير مكتب تسوية المنازعات بتعذر الصلح الامر الذي ادي ان تقوم الزوجه بايداع صحيفة دعواها طالبة من عدالة المحكمة تطليقها للضرر .


* حيث ان قد قال الذي لاينطق عن الهوي صل الله عليه وسلم " أيما إمرأة سألت زوجها الطلاق من غير مابأس فحرام عليها رائحة الجنه " صدق رسول الله صل الله عليه وسلم 

* نذكر هنا المادة القانونيه الواردة في المرسوم 25 لسنة 1929 او القانون 25 لسنة 1920 والمعدلان بالقانون 100 لسنة 1985  علي  حسب كل سبب تستند إليه في صيغة الطلاق للضرر .

إقرأ هــــــــــــــــنــــــــــــــــــا المواد القانونيه لأسباب الطلاق للضرر الواردة بالقانون 25 لسنة 1920 والمرسوم بقانون 25 لسنة 1929 والمعدلان بالقانون 100 لسنة 1985.



بناء عليه .
-  أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت في تاريخه أعلاه إلي حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من هذه الصحيفه وكلفته بالحضور أمام محكمة .........الإبتدائيه  الكائنة ....................الدائره(     ) والتي ستنعقد علنا بجلسة  يوم ........... الموافق...../...../2019 ليسمع الحكم عليه بتطليق الطالبة طلقة بائنه للضرر وأمره بعدم التعرض للطالبة  مع إلزامه بالمصاريف وأتعاب المحاماه .

ولأجل العلم.


- لتحميل الصيغه pdf إضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.

س2. ماهي الأوراق المطلوبه رفع دعوي طلاق للضرر؟

1-قسيمة الزواج +صورة الرقم القومي .
2- شهادة ميلاد الصغار ان وجد .
3-صورة توكيل الاستاذ المحامي + صورة الكارنيه.
4-صورة البطاقة الضريبيه.
5-عريضة دعوي الطلاق للضرر مؤرخا فيها الضرر الواقع علي الزوجه وطالبة فيها التطليق للضرر+2تمغة محاماه.
6- افادة من مكتب التسوية تفيد اللجوء لمكتب التسوية لتسويه النزاع. 
7-مايثبت سبب الضرر سواء محاضر بالضرب او شهادة من الجدول بالحكم النهائي بالحبس او السجن وكذلك صوره رسميه من حكم النفقة الزوجيه + مايثبت نهائية الحكم + صورة رسميه من حكم الحبس عن متجمد النفقة  أو مايثبت تغيب الزوج لأكثر من سنة او مايثبت زواجه من اخري او مايثبت مرض الزوج او مايصيبه من عيب مستحكم .

س3. ماهي إجراءات رفع دعوي الطلاق للضرر؟

1- التأشير بالرسم من رئيس القلم الشرعي .
2- دفع الرسم في التحصيل .
3- الذهاب لجدول الشرعي لقيدها برقم دعوي .
4- تحديد جلسة من رئيس القلم الشرعي .
5 تصوير العريضة 3 صور صوره لملف المكتب +صورة للجدول + صورة للإعلان.
6- وضع المستندات في حافظه مع تعلية الملف.
7- ختم العريضة من رئيس القلم الشرعي .
8- الذهاب للجدول للتأشير بالدعوي والاقرار بالاعلان وتسليم العريضه في الجلسه.
9- الذهاب لقلم المحضرين للإعلان.
10- استلام اصل العريضة معلنه وتقديمها بالجلسة.


س4. ماهي اجراءات نظر دعوي الطلاق للضرر أمام المحكمه؟

1- الحضور كوكيل الطالبه أول جلسة ثم التأجيل لإعادة الاعلان اذا ماكانت العريضه معلنه لشخص المعلن اليه.
2-  التأجيل للصلح ثم التأجيل مرة أخري للصلح اذا كان يوجد صغار.
3-  تقديم المستندات الثابته للضرر.
4- في حالة الغيبه يتم اعذار الزوج بالعودة او التطليق اذا كان له موطن يصل له الاعذار اما اذا لم يكن له موطن يتم التطليق  وفي حالة الحبس يتم التأجيل لاعذار الزوج بالتطليق وفي حالة الامتناع عن الانفاق يتم اعذار الزوج بالانفاق او التطليق اما اذا كان الزوج معسرا يتم اعطاءة شهرا للانفاق.
4- في حالة وجود ضرر وسوء عشره  او مرض وعيب مستحكم او الزواج من اخري  يتم  احالة الدعوي للتحقيق لإثبات الضرر من قبل الطالبه او نفيه من قبل المعلن اليه سواء بسماع شهادة الشهود وندب حكمين لمعرفة سبب الشقاق  او احالة الزوج للمتخصصين الطبيين لاثبات مرضه وعيبه وتاريخه  .

5- إعادة الدعوي للمرافعه ثم حجزها للحكم .

* يلجأ العديد لدعوي الخلع لسرعة الفصل فيها فهي لاتستغرق اكثر من 6 شهور للفصل فيها اما الطلاق للضرر فهي قد تتجاوز عاما حسب ظروف الدعوي.


مقالات متصله.
وأخيرا نتمني ترك تعليق تحت المقال .
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

محتويات المقال