القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبارالموقع

افضل صيغة عريضة واجراءات ومستندات دعوي فسخ وبطلان عقد زواج لوقوعه في شهور العدة

 افضل صيغة عريضة دعوي فسخ عقد زواج لوقوعه في شهور العدة

افضل صيغة عريضة  واجراءات ومستندات دعوي فسخ وبطلان عقد زواج لوقوعه في شهور العدة


قضت الشريعة الاسلامية بأن الزواج هو تحصين لفرج المؤمن وان الطلاق حلال اذا ماتعذرت العشرة الا انها قضت ببعض الشروط للزواج بعد الطلاق ومن اهمها بألا يتم الزواج اثناء شهور العدة وعدة المطلقة 3 شهور من تاريخ الطلاق وان اي زواج يحدث اثناء شهور العدة يقع باطلا يستوجب الفسخ بموجب دعوي فسخ عقد الزواج.
وكانت الحكمة من هذا القضاء الذي ينم علي حكمة الله عز وجل في عدم اختلاط الانساب حيث تظل الحيوانات المنوية في رحم الزوج لمدة 3شهور وايضا حفاظا علي الترابط بين الازواج والحفاظ علي العلاقات الأسرية فقد يعترف اي من الطرفين بخطأه ويريد ان يسترجع زوجه فهنا يحق لهما الرجوع اثناء شهور العدة.
لذلك وجب علينا ان نوضح هنا ماهي صيغة عريضة ومستندات واجراءات رفع دعوي فسخ وبطلان عقد الزواج لوقوعه في شهور العدة .

ماهي مستندات واجراءات دعوي فسخ وبطلان عقد الزواج لوقوعه في شهور العدة؟

1- توكيل+كارنيه السيد المحامي+ البطاقة الضريبية+2 تمغة +الرقم القومي للطالب.
2- صورة رسمية من وثيقة الطلاق.
3- صورة رسمية من وثيقة زواج الزوجه من الزوج الاخر.
4- عريضة دعوي فسخ  وبطلان عقد زواج لوقوعه في شهور العدة.
- اما عن اجراءات رفع دعوي فسخ وبطلان عقد الزواج لوقوعه في شهور العده فهنا يتبع نفس اجراءات رفع دعوي الخلع والنفقة الزوجية ونفقة الصغار والتطليق للضرر الا ان في دعوي فسخ وبطلان عقد زواج لوقوعه في شهور العدة لايتم اللجوء لمكتب التسوية.

ماهي صيغة دعوي فسخ وبطلان عقد زواج الزوجة لوقوعه في شهور العدة؟

انه في يوم         الموافق   /    / 2021
بناء علي طلب السيد/                   المقيم /                     ومحله المختار مكتب الاستاذ /طه حواش المحامي بــ
انا                    محضر محكمة           الجزئية قد انتقلت في تاريخه اعلاه الي حيث اقامة كلا من :
1-السيدة/                                                المقيمة/                    
2- السيد/              اسم الزوج الثاني               المقيم/
واعلنتهما بالأتي
المعلن كان زوجا للمعلن اليها الاولي بموجب عقد زواج رسمي مؤرخ بتاريخ   /     /     وحيث انه دخل بها وعاشرها معاشرة الازواج ورزق منها بأولاد/              الا ان قد نشبت بينهما الخلافات الاسرية والزوجية التي ادت الي طلاقهما من تاريخ   /      /     ولكون ان هذا الطلاق كان الطلقة الاولي او طلقها طلقتين وهي حامل او كانت علي حيض فيعد طلاق رجعي يحق ان يراجعها في شهور عدتها التي تنتهي بتاريخ    /      /     .
الا ان اثناء دخول المعلن اليها الاولي في شهور عدتها قامت بالتوقيع علي عقد زواجها من المعلن اليه الثاني في تاريخ    /      /     مما ينم عنه بأن زواجها وقع اثناء العدة.
ومن الجدير بالذكر بأن الشريعة الاسلامية قد قضت بأن لايجوز الزواج مرة اخري الا بعد قضاء المطلقة لشهور عدتها وذلك لحكمة عدم اختلاط النسل والانساب ولخلو رحم الزوجة من الحمل وان اي زواج يقع اثناء العدة يقع باطلا يستوجب الفسخ.
وقد كان هذا الزواج قد وقع بغير علم المعلن وقام المعلن بمراجعة زوجته الي عصمته شرعا خلال فترة العدة بموجب اشهار رسمي علي يد السيد/                مأذون ناحية            وبهذا قد عادت المعلن اليها الاولي الي عصمة المعلن شرعا كما كانت من قبل.
الا ان وبعد مراجعة المعلن المعلن اليها الاولي فوجئ بوقوع الزواج الفاسد والباطل بينها وبين المعلن اليه الثاني وانها تتمسك بهذا الزواج الفاسد رغم علمها ببطلانه شرعا وقانونا وتتمسك بمعاشرة المعلن اليه الثاني .
الامر الذي حدا بالمعلن الي رفع لواء الخصومة واللجوء لعدالة المحكمة للقضاء ببطلان وفسخ عقد الزواج المؤرخ بين المعلن اليها الاولي والمعلن اليه الثاني لوقوعه في شهور العدة .
بناءا عليه.
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه اعلاه الي حيث اقامة المعلن اليهما وسلمت لكلا منهما صورة من هذا التكليف وكلفتهما بالحضور امام محكمة       لشئون الاسرة الدائرة (  ) الكائن مقرها بـــ وذلك في يوم       الموافق  /    /     بجلستها المنعقدة علنا في تمام الساعة التاسعة ومابعدها ليسمع كلا منهما الحكم بفسخ وبطلان عقد الزواج القائم بينهما والتفريق بينهما مع الزام المعلن اليه الثاني بعدم التعرض للمعلن اليها الاولي مع الزامهما بالمصاريف واتعاب المحاماة.
ولأجل العلم.
    
reaction:
taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات