كيفية استرداد واجراءات رد قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة او في حالة ضياع او فقدان او عدم كتابة قائمة منقولات زوجية

 كيفية استرداد واجراءات رد قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة او في حالة ضياع او فقدان او عدم كتابة قائمة منقولات زوجية؟

كيفية استرداد واجراءات رد قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة او في حالة ضياع او فقدان او عدم كتابة قائمة منقولات زوجية


قائمة المنقولات الزوجية هي اشهر حقوق الزوجة فهي من اكثر الحقوق الزوجية التي تثار حولها المشكلات سواء امام محكمة الجنح في ظل جنحة تبديد منقولات زوجية او امام محكمة الاسرة في ظل دعوي او قضية رد او استرداد قائمة او قيمة المنقولات او الاعيان الزوجية.
وسبق من قبل ان تكلمنا عن ماهي قائمة المنقولات الزوجية وايضا ماهي اجراءات وكيفية كتابة افضل صيغة نموذج قائمة منقولات زوجية قائمة العروسه ووضحنا ايضا ماهي ثغرات قائمة المنقولات الزوجية وكيفية استغلال الثغرات القانونية للحصول علي البراءة في جنحة تبديد او قضايا المنقولات الزوجية.
وعرضنا ايضا الرأي القانوني في قائمة منقولات من أؤتمن علي العرض لايسأل عن المال لذلك سنكمل حديثنا ونعرض كيفية واجراءات استرداد قائمة المنقولات او الاعيان الزوجية في حالة ضياع او فقدان او عدم كتابة قائمة منقولات زوجية بدون قائمة.

أولا: ماهي قائمة المنقولات الزوجية في القانون المصري؟

هي تعد اقرار باستلام قائمة المنقولات الزوجية من قبل الزوج وانه استلمها علي سبيل الامانة ومستعد لارجاعها للزوجة متي طلبت منه ذلك والا يعد خائنا للامانة بموجب المادة 341 عقوبات .

ثانيا: ماهو المصدر التشريعي لقائمة الاعيان الزوجية؟

شرعا الزوج هو الشخص المسؤول عن تجهيز مسكن الزوجية الا ان من باب التيسير اصبحت الزوجة تسانده في تجهيز بعض المنقولات لذلك جري العرف علي كتابة نموذج قائمة منقولات زوجيه لضمان حق الزوجه من الضياع.

ثالثا : هل يجوز استرداد قائمة المنقولات الزوجية في حالة ضياعها او كتابتها بدون قائمة؟

- نعم يجوز ذلك فالقانون المصري اعطي الحق للزوجة في استرداد قائمة المنقولات او الاعيان الزوجية في حالة عدم كتابة او ضياع وفقدان قائمة المنقولات الزوجية " العفش" بدون قائمة.

ماهي اجراءات او كيفية استرداد ورد قائمة المنقولات الزوجية بدون قائمة ؟

اطلع علي هذا الفيديو.

taha hawash
بواسطة : taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
راسلنا