القائمة الرئيسية

الصفحات

موقع العداله:صيغة أوامر الأداء والتظلم منها والتكليف بالوفاء فيها في قانون المرافعات pdf.

أوامر الأداء وصيغتها والتظلم منها والتكليف بالدفع فيها  في قانون المرافعات .

صيغة أوامر الأداء والتظلم منها والتكليف بالوفاء فيها في قانون المرافعات pdf.
صيغة أوامر الأداء والتظلم منها والتكليف بالوفاء فيها في قانون المرافعات pdf.

** ذكرنا في مقالنا اوامر الأداء في قانون المرافعات المصري أن أوامر الأداء هي اوامر تصدر علي عريضه من قاضي الاداء لما له من سلطة قضائيه بناء علي طلب صاحب الحق او وكيله  لأداء دين محقق الوجود وحالا للأداء وثابت بالكتابه .
- كما ذكرنا شروطها واجراءتها ومواعيد التظلم منها و طرق الطعن فيها ومواعيد اصدارها وان لكي يصح استصدار أمر الأداء لابد التقدم  بطلب علي عريضه من صاحب الحق يسبقه تكليف بالدفع .
وفي هذا المقال نعرض صيغة امر الاداء  وصيغة التظلم منه والتكليف بالدفع.

أولا : صيغة امر الأداء او الطلب علي عريضه .


السيد المستشار/.......... قاضي محكمة .........................
 بعد وافر من التحيه .

مقدمه لسيادتكم  ......................... المقيم .................................. ومحله المختار مكتب الأستاذ ....................................... الكائن .........


ضد السيد/ ............................ المقيم...........


الـــــمــــوضــــوع.


بموجب .....................المؤرخه.................يداين الطالب المعروض ضده بمبلغ....................يستحق السداد فى ...................وذلك بخلاف الفوائد القانونية المستحقه على المبلغ من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد وحيث ان المقدم ضده قد تقاعس عن الوفاء بالدين مما اضطر الطالب الى انذاره  للتكليف بالوفاء بموجب الانذار الرسمى على يد محضر والرقيم ......  محضرى...............،أو ( خطاب موصى بعلم الوصول دون مظروف )  وتم انذاره  بتاريخ .../.../.... الا انه لم  يحرك ساكنا .


الامر الذى يحق معه للطالب رفع هذا الطلب الى سيادتكم لاستصدار امر باداء الدين طبقا لنص المواد الأتيه :         

الماده 201 من قانون المرافعات المصري  :استثناء من القواعد العامة فى رفع الدعاوى ابتداء ، تتبع الأحكام الواردة فى المواد التالية إذا كان حق الدائن ثابتاً بالكتابة وحال الأداء وكان كل ما يطالب به دينا من النقود معين المقدار أو منقولاً معيناً بذاته أو بنوعه ومقداره .
وتتبع هذه الأحكام إذا كان صاحب الحق دائناً بورقة تجارية واقتصر رجوعه على الساحب أو المحرر أو القابل أو الضامن الاحتياطي لأحدهم .
أما إذا أراد الرجوع على غير هؤلاء وجب عليه اتباع القواعد العامة فى رفع الدعوى .

الماده 202 من قانون المرافعات المصري  :على الدائن أن يكلف المدين أولا بالوفاء بميعاد خمسة أيام على الأقل ثم يستصدر أمر بالأداء من قاضي محكمة المواد الجزئية التابع لها موطن المدين أو رئيس الدائرة بالمحكمة الابتدائية حسب الأحوال وذلك ما لم يقبل المدين اختصاص محكمة أخري بالفصل في النزاع ويكفي في التكليف بالوفاء أن يحصل بكتاب مسجل مع علم الوصول ويقوم بروتستو عدم الدفع مقام هذا التكليف.

المادة 203أ من قانون المرافعات المصري:يصدر الأمر بالأداء بناء على عريضة يقدمها الدائن أو وكيله يرفق بها سند الدين وما يثبت حصول التكليف بوفائه ويبقى هذا السند فى قلم الكتاب إلي أن يمضى ميعاد التظلم .



لــــــــذلك



التمس من سيادتكم بعد الاطلاع على هذا الطلب والمستندات المرفقه  صدور الامر بالزام السيد/............... باداء مبلغ.................جنيه للطالب بالاضافه للفوائد القانونيه المستحقة من تاريخ ........................ وحتى تمام السداد مع الزامه بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماه ،  مع حفظ  كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب.




وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
** يمكنك تحميل أمر الأداء pdf من هـــنــــا.


ثانيا: صيغة التكليف بالوفاء كإجراء جوهري لإصدار أمر الأداء في قانون المرافعات المصري.

إنه في يوم ...... الموافق...../..../2019
بناء علي طلب السيد/..................المقيم............................. ومحله المختار مكتب الأستاذ....................المحامي .الكائن ب..............................
أنا......................محضر محكمة...........الجزئيه إنه في تاريخه اعلاه انتقلت واعلنت 
السيد/............................. المقيم ..........................
مخاطبا معا/....


أنذرته بالأتي.
يداين االطالب المنذر إليه بمبلغ وقدره................ بموجب .................. سند الدين المؤرخه............ المستحق الأداء بتاريخ...../.../.... وحيث ان هذا الدين ثابت بالكتابه  وحال الأداء ومعين المقدار أو منقولا معين النوع فنوعه .....  او بذاته ....... او بمقداره.....  وغير متنازع فيه .

حيث ان المنذر اليه قد تقاعس عن الاداء الأمر الذي دعا المنذر بتكليفه بالوفاء بموجب هذا التكليف وإذا مإستمر المنذر إليه في تقاعسه عن أداء الدين سيضطر المنذر إلي إستصدار أمربالأداء بعد 5 أيام من تاريخ إستلام المنذر إليه هذا التكليف  .

إستنادا علي: 

الماده 202 من قانون المرافعات المصري  :على الدائن أن يكلف المدين أولا بالوفاء بميعاد خمسة أيام على الأقل ثم يستصدر أمر بالأداء من قاضي محكمة المواد الجزئية التابع لها موطن المدين أو رئيس الدائرة بالمحكمة الابتدائية حسب الأحوال وذلك ما لم يقبل المدين اختصاص محكمة أخري بالفصل في النزاع ويكفي في التكليف بالوفاء أن يحصل بكتاب مسجل مع علم الوصول ويقوم بروتستو عدم الدفع مقام هذا التكليف.


بناء عليه.
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه اعلاه الي حيث اقامه المنذر اليه وسلمته صورة من هذا التكليف للعلم بما جاء فيه ونفاذ مفعوله  قانونا ونبهت عليه بسرعة دفع مبلغ وقيمته ........... للطالب خلال 5 أيام  وإلا سيضطر الطالب الي اتخاذ كافة الإجراءات القانونيه ومنها استصدار أمر أداء وذلك لحفظ كافة حقوقه.

ولأجل العلم.

** يمكنك تحميل صيغة التكليف بالوفاء pdf من هــــــنــــا.


ثالثا: صيغة التظلم من أوامر الأداء في قانون المرافعات المصري.

إنه في يوم ...... الموافق...../..../2019
بناء علي طلب السيد/..................المقيم............................. ومحله المختار مكتب الأستاذ....................المحامي .الكائن.........................................
أنا......................محضر محكمة...........الجزئيه إنه في تاريخه اعلاه انتقلت واعلنت
السيد/............................. المقيم.........................

مخاطبا معا/........

وأعلنته بالأتي:
بتاريخ ...../..../2019 إستصدر المعلن اليه امر أداء  رقم ........../2019ضد المتظلم  وصدر هذا الامر من قاضي الأمور الوقتيه بمحكمة.......... بإلزام المتظلم بدفع  مبغ نقدي وقيمته......... بالإضافه غلي الفوائد القانونيه  عن الفتره  من تاريخ الإستحقاق  حتي تاريخ الأمر الصادر بالأداء او تاريخ السداد  مع الزام المتظلم بالمصاريف واتعاب المحاماه .

وبتاريخ..../..../2019 تم اعلان المتظم بأمر الأداء الصادر حيث ان قد استند المتظلم ضده  الي اسباب لإستصدار امر الأداء وتلك الأسباب هي ......................................

 الا ان لم يلق هذا الامر قبولا لدي المتظلم حيث جاء مجحفا به وللأسباب الاتيه ............................................

الأمر الذي دعا المتظلم الي ايداع التظلم من امر الأداء لدي قلم كتاب المحكمه.

 إستنادا الي:

المادة 206 من قانون المرافعات المصرييجوز للمدين التظلم من الأمر خلال عشرة أيام من تاريخ إعلانه اليه
ويحصل التظلم امام محكمة المواد الجزئية أو أمام المحكمة الإبتدائية حسب الأحوال وتراعى فيه الأوضاع المقررة لصحيفة افتتاح الدعوى.

ويجب أن يكون التظلم مسببا وإلا كان باطلا

ويبدأ ميعادإستئناف الأمر إن كان قابل له من تاريخ فوات ميعاد التظلم منه او من تاريخ اعتبار التظلم كأن لم يكن.

ويسقط الحق فى التظلم من الأمر إذا طعن فيه مباشرة بالإستئناف.

بناء عليه .
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلي حيث اقامة المعلن إليه وسلمته صورة من هذا الإعلان  وكلفته بالحضور امام محكمة ................ الكائنة....................... الدائره(  ) ليسمع الحكم عليه بالجلسة التي ستنعقد علنا في يوم............. الموافق .........................  وذلك من الساعه التاسعة صباحا ومابعدها  بالطلبات الأتيه:

1- قبول التظلم شكلا لرفعه في ميعاده القانوني.
2- إلغاء امر الاداء رقم ..........لسنة2019  وإعتباره كأن لم يكن  مع إلزام المتظلم ضده بأتعاب المحاماه والمصاريف مع حفظ كافة الحقوق القانونيه للطالب .

ولأجل العلم.

** تحميل صيغة التظلم من امر الأداء من هـــــــــــنــــــــــــــا.

# مواضيع متصله.
1- شرح أوامر الأداء وشروطها وإجراءتها والتظلم فيها واستئنافها.
2- الطلبات العارضه في قانون المرافعات المصري.
3- رفع الدعوي عن طريق ايداع صحيفتها قلم الكتاب.
4_تحميل أفضل صيغة عقد بيع وشراء شقة سكنية.
5- مايخص التعجيل من الوقف الجزائي وإجراءاته ومستنداته.
6- تحميل صيغة التعجيل الوقف الجزائي.
8- تحميل افضل صيغة تجديد الدعوى من الشطب.
9- أفضل شرح عن التجديد من الشطب وإجراءته.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات

محتويات المقال