الطعن بالتزوير في دعوي صحة التوقيع عن طريق استئناف حكم صحة توقيع.

 الطعن بالتزوير في دعوي صحة التوقيع عن طريق استئناف حكم صحة توقيع.

إستئناف حكم صحة التوقيع والطعن بالتزوير فيه.
 الطعن بالتزوير في دعوي صحة التوقيع عن طريق استئناف حكم دعوي صحة توقيع.


* دعوي صحة التوقيع  كما ذكرنا في مقالنا السابق عن مايخص دعوي صحة التوقيع بأنها هي دعوي تحفظيه  الغرض منها اثبات صحة توقيع البائع دون التطرق لموضوع العقد او الشرط المراد اثبات صحة توقيع البائع عليه فبالتالي لاترتب دعوي صحة التوقيع اي حق ولاتنقل ملكيه  ويكون الاختصاص القضائي لنظرها هو لمحكمة العقار أو المدعي عليه كما يصدر الحكم فيها طبقا للماده 45 من قانون الإثبات المصري ولا يجوز لقاضي الموضوع النظر لموضوع العقد الا اذا ماوجد اختلاف في حدود العقد او في عريضة الدعوي وكذلك عند الطعن بالتزوير   من قبل المدعي عليه وهذا الطعن لابد للمدعي عليه التمسك به وعدم التمسك به يمنعه من ابداءه مره اخري كدفع او رفع دعوي جديده  وهذا هو موضوعنا الذي سنبينه علي النحو التالي:

** لايفوتك عقد بيع وتنازل عن مكتب محاماة.
** بادر هنــا صيغة عقد بيع عيادة طبيب "مستشفي خاصه."

س1. كيف يمكن التمسك بالطعن بالتزوير في دعوي صحة التوقيع؟

- يمكن التمسك بالطعن بالتزوير في دعوي صحة التوقيع اما عند نظر الموضوع وذلك بابداء كدفع او بالإستئناف اوز رفع دعوي جديده اذا ماتبين ان ورد تزوير في العقد او الشرط.

س2. هل يكون الطعن بالتزوير صلبا أم توقيعا في دعوي صحة التوقيع؟

- يمكن الطعن بالتزوير في صلب العقد أو الشرط موضوع دعوي صحة التوقيع 

اذا ماكان يوجد كشط او شطب في العقد بعد التوقيع عليه او كان التوقيع مأخوذا علي عقد علي بياض .

- يمكن الطعن بالتزوير في التوقيع او البصمه علي العقد او الشرط موضوع دعوي صحة التوقيع

 اذا ماكان التوقيع او البصمه لم ترجع للمدعي عليه.
أساس ذلك " دعوى صحة التوقيع هى الوجه المقابل لدعوى التزوير وكلاهما من دعاوى تحقيق الخطوط وكلاهما يتسع لبحث ما إذا كان وقع عبث بصلب المحرر بعد توقيعه بكشط أو محو أو إضافة وبحث ما إذا كان التوقيع قد اختلس على بياض لأن إنشاء محرر كاذب فوق توقيع صحيح أو تغيير البيانات يتساوى في أثره مع عدم صحة التوقيع ـ وكلاهما موجب للحكم برد وبطلان الورقة ومانع من صدور الحكم بصحة توقيعها فإذا لم يتمسك المدعي عليه في دعوى صحة التوقيع بأحد أوجه التزوير وقضى ضده بصحة التوقيع على الورقة فإن ذلك يمنعه من المنازعة في صحة توقيعه على الورقة سواء عن طريق رفع دعوى جديدة أو عن طريق إبداء دفع " .

( الطعن رقم 7754 لسنة 75 ق ـ جلسة 26/3/2007 )

س3.ماهي صيغة استئناف حكم صدر بصحة التوقيع او الطعن بالتزوير في حكم صحة توقيع؟

- أنه في يوم..... الموافق .../..../2019
بناء علي طلب السيد/............................ والمقيم.................... ومحله االمختارمكتب الاستاذ/.......................
أنا.............. محضر محكمة................ قد إنتقلت في تاريخه اعلاه واعلنت 
السيد/....................... المقيم............................
 مخاطبا مع /..................
الموضوع:
حيث ان المستأنف ضده قد اقام الدعوي رقم .....لسنة 2018 صحة توقيع  علي سند العقد المؤرخ ....../...../20 والذي ورد فيه ان المعلن  قد باع عقار..... وحدوده ...... للمعلن اليه  وفي تدوال الجلسات ولعدم إعلان المستأنف بالحضور فقد صدر الحكم من محكمة.....  بجلسة ....../...../201بصحة التوقيع والزام المستأنف بالمصاريف واتعاب المحاماه وحيث ان المعلن لم يكن  علي علم بهذا العقد وبتلك الجلسات الا انه فوجئ بالاعلان بالحكم .
وقد نمي الي علم الطالب بان المستأنف ضده قد قام باتخاذ امور يستدل منها علي تزوير العقد سند الاستئناف سواء في صلب عقد البيع او تزوير توقيع المستأنف.
 الامر الذي حدا به الي اللجوء للطعن بالاستئناف في الحكم الصادر من محكمة ........ بجلسة ...../..../20. بصحة توقيع المستأنف علي العقد المؤرخ..../.../201 وذلك علي السند الأتي.

الخطأ في تطبيق القانون.
  حيث ان المستأنف  لم يعلن بالحضور الامر الذي يستدل منه علي سوء نية المستأنف ضده كما ان المستأنف ليس علي علم بما ورد في العقد وكذلك توقيعه الأمر الذي يدفعه الي الطعن بالتزوير صلبا اوتوقيعا  علي العقد الذي قدمه المعلن اليه لمحكمة أول درجه والمؤرخ بتاريخ ......./.....201 وحيث ان ماقام به المستأنف ضده يعد جريمة تزوير والمعاقب عليها بالماده 215 من قانون العقوبات المصري " كل شخص ارتكب تزويرا في محررات أحد الناس بواسطة إحدي الطرق السابق بيانها او استعمل ورقه مزوره وهو عالم بتزويرها  يعاقب بالحبس مع الشغل
 مما دعي المستأنف للطعن بالاستئناف في الحكم الصادر من محكمة اول درجه وذلك في المواعيد القانونيه التي حددها القانون للطعن بالاستئناف في الاحكام المدنيه. وعلي سند مايقدمه من مستندات  ومايبديه الدفاع من دفوع تؤكد صحة واقعة التزوير .


الطلبات.
أولا : قبول الإستئناف شكلا للطعن به في المواعيد القانونيه.
ثانيا:  وفي الموضوع الحكم ببطلان حكم اول درجه مع الزام المستأنف ضده بالمصاريف وأتعاب المحاماه.
وبناء عليه.
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه اعلاه الي حيث اقامة المستأنف ضد واعلنته بالاستئناف المقام ضده  وكلفته بالحضور أمام محكمة إستئناف..... الدائره(  )  الكائنه............... بجلستها التي ستنعقد علنا في يوم ....الموافق.../.../2019ليسمع الخكم عليه  بالطلبات السابق ذكرها وذلك  من الساعه التاسعه صباحا ومابعدها .
ولأجل العلم.
 بعد اتخاذ حكم الغاء حكم اول درجة عن طريق الطعن بالتزوير بطريق الاستئناف في حكم صادر في دعوي صحة توقيع سيتم تحرير جنحة مباشرة بدعوي تزوير في عقد بيع .

** للإطلاع علي كيفية  إستئناف الأحكام المدنيه واجرائته  إضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا.

س4. ماهي صيغة رفع جنحه مباشره بدعوي تزوير في عقد او شرط؟

- انه في يوم ...... الموافق ...../.../2019
بناء علي طلب السيد/..........المقيم.............. ومحله المختار مكتب الاستاذ....................
أنا ....... محضر محكمة ...... الجزئيه قد انتقلت في تاريخه اعلاه واعلنت
السيد/................... المقيم.................................
مخاطبا مع /
السيد/ رئيس نيابة ........ ويعلن بصفته في سرايا النيابه.


الموضوع.
إنه في يوم ..... الموافق .../..../2020  وبدائرة ......... قام المعلن إليه الاول ومتعمدا وعالما بإحداث واقعة تزوير مادي في محرر  وهو عقد بيع عقار ....... وحدوده الاربع.......... بواسطه.......... وكما انه قام بتقديم هذا العقد المزور لجهة.......................

ولما كان هذا الفعل مثما ومعاقبا عليه بالماده 215 من قانون العقوبات كما انه اضر الطالب بضرر مادي وادبي جسيم يستوجب معه ان يطلب الطالب تعويض مدني بمبلغ 15001 جنيه علي سبيل التعويض المدني المؤقت .

كما ان الغرض من اعلان المعلن اليه الثاني لكونه المختص بتحريك الدعوي الجنائيه .

بناء عليه.
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه اعلاه الي حيث اقامة المعلن اليه الاول والثاني واعلنتهم وسلمتهم صوره من الصحيفه وكلفتهم بالحضور امام محكمة جنح.... الكائنه ............................ بجلستها التي ستنعقد علنا يوم......الموافق...../...../2019 من التاسعه صباحا ومابعدها ليسمع المعلن اليه الاول الحكم عليه :

1- توقيع اقصي عقوبه عليه طبقا للماده 215 عقوبات
2- بإلزام المعلن اليه الاول بأن يؤدي للطلب تعويض مدني مؤقت 1001جنيه تعويضا  عما لحق الطالب من اضرار ماديه وادبيه وجسيمه
3- الزام المعلن اليه الاول بالمصاريف واتعاب المحاماه  وذلك بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلاكفاله.

ولأجل العلم.

مواضيع متصله:
1- مايخص دعوي صحة التوقيع.
2- إستئناف الاحكام المدنيه والجنائيه.
3_  تحميل أفضل صيغة عقد بيع وشراء شقة سكنية.
** هااام جداااا صيغة عقد بيع محل تجاري بالجدك مع تعريف هااام للجدك.

taha hawash
بواسطة : taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
راسلنا