القائمة الرئيسية

الصفحات

بالتفصيل:تقسيم الجرائم وماهي الجرائم المادية والشكلية و الايجابية والسلبية في القانون المصري pdf؟

تقسيم واقسام الجرائم  حسب طبيعة الركن المادي وماهي الجرائم " الجريمة "المادية والشكلية والايجابية والسلبية "في القانون المصري ؟

بالتفصيل:تقسيم واقسام الجرائم وماهي الجرائم المادية والشكلية و الايجابية والسلبية في قانون العقوبات القانون المصري pdf؟

قام الفقه بوضع تقسيمات عديدة للجرائم كتقسيم الجريمة حسب طبيعة الركن المعنوي كجرائم عمدية وغير عمدية وايضا حسب طبيعة الركن المادي مثل الجرائم او الجريمة المادية و الشكلية وايجابية وسلبية وايضا من حيث الاجراءات الجنائية كجرائم متلبس بها و غير متلبس بها وجرائم مرتبطة وجرائم لاتقبل التجزئة " من حيث العقوبة المستحقة".
قام هناك تقسيم للجرائم من حيث طريقة ارتكاب الركن المادي مثل الجرائم الوقتية والمستمرة وجرائم ثابتة وجرائم متتابعة الافعال وجرائم بسيطة وجرائم مركبة وهناك نوع اخر من تقسيم الجرائم مثل الجريمة العسكرية والمدنية .
الا ان مايهمنا نحن موقع العدالة في هذا المقال المطروح لزملائي ومعلمينا اقسام  الجريمة من حيث طبيعة الركن المادية والفرق بين الجريمة او الجرائم المادية والشكلية ,, السلبية والايجابية.

اولا ماهو تعريف الجريمة في القانون المصري؟

- لم يقم المشرع المصري بوضع تشريع فاصل ومحدد للجريمة ولكن كل مااكتفي به هو ايضاح لنا ماهي انواع الجرائم و الفرق بين الجنحة والجناية والمخالفة وعقوبتهم  وترك الامر للفقه وذلك خوفا ان يضع تعريفا لايشمل كافة النشاط الاجرامي.
- الا ان بالاطلاع علي الفقه الايطالي فقد عرفها الفقيه "فرانسوا كرارا "بأنها كل عمل خارجي لايبرره استعمال حق او اداء واجب يقوم به الانسان مخالفا بذلك قانونا للدولة يعاقب عليه.
- وعرفها الفقيه" جارو " بأنها فعل اي حركة جسمانية تهدف الي احداث تغيير في العالم الملموس" وعرفها الفقيه "كوش" بأنها كل عمل او امتناع يحظره القانون ويفرض له عقابا "
- والراجع فقها في تعريف الجريمة" بأنها فعل غير مشروع صادر عن ارادة جنائية يقدر له القانون عقوبة او تدبيرا احترازيا "

 ثانيا : ماهي أقسام وكيفية تقسيم الجريمة من حيث الركن المادي للجريمة مثل الجرائم المادية والشكلية و الإيجابية والسلبية في القانون المصري؟

تصنف الجريمة في قانون العقوبات المصري حسب طبيعة الركن المادي للجريمة في القانون المصري الي جريمة مادية و شكلية, وجريمة ايجابية وسلبية لذلك تعالوا نعرف الفرق بين الجرائم المادية و الشكلية والايجابية والسلبية :

ماهو الفرق بين الجرائم المادية والشكلية في قانون العقوبات او القانون المصري؟

1- مفهوم وتعريف الجرائم المادية في القانون المصري:
الجريمة المادية:  هي الجريمة التي يكون ركنها المادي نشاط او سلوك قد يكون فعلا او امتناع ويشترط ان يرتب هذا الفعل نتيجة اجرامية وتوجد علاقة سببية بين الفعل الاجرامي والنتيجة الاجرامية.
تتميز هذه الجريمة بأنها لا تقع تامة الا اذا تحققت عنها النتيجة الاجرامية فاذا لم تتحقق النتيجة فلا يعاقب القانون عليها الا اذا كان الفعل الاجرامي يعاقب عليه القانون ويكون جريمة فيعاقب علي الفعل فقط .
الخلاصة : هذه الجريمة يتكون ركنها المادي من " فعل اجرامي + نتيجة اجرامية + علاقة سببية "
امثلة : السرقة - القتل- النصب .
تطبيق عملي : دخل زيد الي متجر سلاح واشتري سلاح دون ترخيص وذلك بنية قتل عمر وعند التربص الي عمر في طريق الرجوع لبيته قام زيد بقطع طريق عمر ووجه له السلاح بنية ازهاق روحه فقام عمر بمحاولة الهروب فضغط زيد عالزناد فاصاب عمر بطلقة اقتربت الي قلبه ولم تزهق روحه ومازال علي قيد الحياة .

-لايكون العقاب هناك علي جريمة قتل لان النشاط الاجرامي لم يفضي الي النتيجة الاجرامية المرغوبة فيعاقب هنا علي الشروع في القتل .
2- مفهوم وتعريف الجرائم الشكلية في القانون المصري:
الجريمة الشكلية : هي الجريمة التي يتألف ركنها المادي من فعل اجرامي تام اي تتحقق الجريمة بمجرد ارتكاب هذا الفعل الاجرامي دون النظر الي نتيجته اي ان مجرد ارتكاب هذا الفعل يعد جريمة في حد ذاته " جرائم النشاط المحض والسلوك البحت" .
الخلاصة:  مجرد ارتكاب الفعل تكونت الجريمة.
امثلة: السب والقذف , حيازة مخدر, حيازة سلاح بدون ترخيص.
تطبيق عملي: مجرد حيازة شخص سلاج ناري دون ترخيص تعد جريمة دون الحاجة الي النظر الي نية المتهم في استخدامه.
#تنبـــيه هــــــام
ولكن تنبيه لك سيدي المحامي وسيدتي المحامية ان ابرز فارق في تصنيف الجرائم المادية والشكلية " نظرية الشروع الجريمة الغير تامة او الغير مكتملة " فلا يتصور الشروع في الجريمة الا في الجرائم المادية ام في الجرائم الشكلية فلايتصور فيها الشروع في الجريمة المنصوص عليه في المادة 45 من قانون العقوبات المصري.
يتصور وجود جريمة الشروع في السرقة و الشروع في القتل والنصب ولايتصور الشروع في حيازة او تعاطي المخدرات او حيازة سلاح بدون ترخيص.
مذكرات دفاع تهمك

ماهو الفرق بين الجرائم السلبية بالامتناع والجرائم الايجابية في قانون العقوبات اوالقانون المصري؟

1- مفهوم وتعريف الجرائم او الجريمة السلبية " جرائم الامتناع " في قانون العقوبات المصري:

الجريمة السلبية او السلوك المادي بالامتناع : هي الامتناع عن اداء فعل يأمر به القانون وليست القيام بفعل يحظره القانون ويشترط توافر سلوك بالامتناع + نتيجة اجرامية بطريق سلبي+ علاقة سبببية.
الخلاصة: هنا المتهم لايرتكب فعل مخالف بل يقوم بالامتناع عن امر قانوني مأمور به من القانون وتسمي جرائم الامتناع في قانون العقوبات المصري.
امثلة: الامتناع عن اداء الشهادة او القتل بالترك او بالامتناع .
العقوبة هنا: تختلف العقوبة هنا حسب نوع الامتناع فاذا كان بين المتهم والمجني عليه التزام قانوني يلزم المتهم التدخل لانقاذ المجني عليه او ارتكب المتهم فعلا ايجايبيا سابق لسلوك الامتناع او الترك اوقع المجني عليه في امر يصعب عليه انقاذ حياته من الموت فهنا يعد قاتلا اما اذا كان لايوجد اي التزام قانوني او لم يقم المتهم بأي فعل اجرامي ايجابي سابق فلا يعد قاتلا .
مثال : من يري ضرير يقترب الي حفرة او بلاعة لم ينقذه او يأخذ بيده ويبعده عنها لا يعد قاتلا اذا مات الضرير فهذا امر اخلاقي اما رجل المطافي الذي يترك شخصا بينه مسائل قضائية يحترق متعمدا عدم اطفاءه او انقاذه فهذا قاتلا وكذلك من يقم بضرب شخصا ضربة اعجزته ولا تفضي الي موته وتركه دون ان يساعده علي تناول الطعام الشراب حتي مات جوعا وظمأ فيعد قاتلا.
2- مفهوم وتعريف الجرائم الجريمة الايجابية في قانون العقوبات المصري:
الجريمة الايجابية في القانون المصري:  هي الاتيان بفعل اجرامي ايجابي ويمكن ان تكون جريمة مادية " فعل اجرامي+ نتيجة+علاقة سببية" او تكون جريمة شكلية " تمام فعل يعد جريمة"
ومن هنا قد بينا ماهو الفرق بين اقسام او تصنيف الجرائم الشكلية والمادية والسلبية والايجابية في القانون المصري" قانون العقوبات المصري"
استاذي هل اعجبك بحثي ومقالي لاتنسي متباعتي علي صفحتنا علي الفيس بوك ولا ان تترك لي تعليقا في اسفل هذه المقالة .


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات

محتويات المقال