القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

افضل مذكرة دفاع تحتوي علي دفوع البراءة في جريمة و جنحة التبديد او خيانة الامانة في ايصال الامانة

 مذكرة دفاع تحتوي علي دفوع البراءة في جريمة و جنحة التبديد او خيانة الامانة في ايصال الامانة

مذكرة دفاع تحتوي علي دفوع البراءة في جريمة و جنحة التبديد او خيانة الامانة في ايصال الامانة

جنحة التبديد او خيانة الامانة تعتبر من اكثر القضايا المتداولة امام محاكم الجنح لذلك نجد الكثير يبحث عن افضل مذكرة دفاع تحتوي علي دفوع البراءة في جريمة و جنحة التبديد او خيانة الامانة في ايصال امانة او مبلغ مالي.
ومن خلا ل عرضنا الدفوع في جنحة ايصال أمانة سنعرف سويا متى يكون إيصال الأمانة باطل حتي و لو كان الامضاء علي بياض .

افضل مذكرة دفاع تحتوي علي دفوع البراءة في جريمة و جنحة التبديد او خيانة الامانة في ايصال الامانة 

مذكــــــرة بدفـــاع
في الجنحة رقم 1..........لسنة 2021 المادة 341 عقوبات
التهمة " تبديد- خيانة امانة"
مــــــن
 السيد/                                              " متهم "
ضـــد
السيد/ النيابة العامة                            " سلطة اتهام "

مقدمة الي / محكمة جنح ابوحمص
بجلسة:    /      /2022

الوقـــائــــــــع
نحيل بشأنها إلي ما جاء بالأوراق حرصا علي وقت المحكمة فنحن علي يقين تام بأن المحكمة قد طالعت الأوراق حرصا علي تحقيق رسالتها السامية .
الدفــــــــــوع
** المتهم يطلب وبحق :
أصليا : القبول والالغاء والقضاء مجددا بالبراءة تأسيسا علي:
الدفع الأول : انتفاء واقعة او فعل التسليم .
الدفع الثاني: مدنية و تجارية النزاع .
الدفع الثالث: كذب وتناقض اقوال المدعي بالحق المدني
إحتياطيا: إحالة الدعوي للتحقيق.
الدفــــــــاع
الدفع الأول : انتفاء واقعة او فعل التسليم .
الهيئة الموقرة: لقد سبقتمونا علما بأن جريمة التبديد هي من الجرائم التامة التي يجب ان تقع بأركانها فإذا ماوقع فعل من شخص و لكن سقط عنه ركن من اركان التجريم يسقط عن الفعل التأثيم وأركان التبديد :
الركن الاول: ان يكون موضوع الجريمة مالا منقولا مملوكا للغير
الركن الثاني: المتمثل في فعل التسليم 
الركن الثالث : ركن الاختلاس او الاستعمال 
الركن الرابع: الركن المعنوي القصد الجنائي او النية
وان ما يهمنا في دفعنا انتفاء واقعة التسليم وفي هذا الصدد نقول:
المتهم والمدعي بالحق المدني  كانا تربطهما علاقة مدنية و تجارية ومعهما شريك اخر يدعي" احمد محمد جمعه" متمثلة في شراكة في سوبر ماركت بشارع......بموجب عقد الشراكة المؤرخ 1/1/2020 " قدمت صورته حافظة 1"علي ان تكون حصة الشريك المدعي بالحق المدني النصف و حصة الشريك المتهم الربع وحصة الشريك الثالث الربع وكان رأس المال مبلغ وقدره مائتان وخمسون ألف جنيه .
الا انهما اتفقا علي تصفية السوبر ماركت علي ان يتخارج الشريك المدعي بالحق المدني ويتنازل عن حصته الي المتهم مقابل ان يدفع له مبلغ مائة وعشرون ألف جنيه علي ان يستحق المبلغ في 1/10/2021 " موضح ذلك في كعب إيصال الأمانة سند الدعوي قدمناه في الحافظة 2" وكل هذا بشرط الاتفاق المؤرخ " 15/7/2020 قدمنا صورته بالحافظة 3" وتم حفظ  تلك المستندات " إيصال الأمانة – شرط الاتفاق والتنازل " عند طرف وسيط يسمي ...... وما ان جاء موعد 30/7/2020 قام المتهم بجرد السوبر ماركت وجد انه قد وقع في حالة غش وتدليس من قبل المدعي بالحق المدني حيث ان وجد رأس المال خسر حوالي 35000-40000 جنيه  الامر الذي حدا به الي ان يبلغ المدعي بأنه يريد إعادة جرد السوبر ماركت ثم إعادة الاتفاق إلا ان المدعي بالحق المدني أصر علي اتفاقه وقال ان اخر موعد استحقاق المبلغ 1/10/2020 وسيقوم بشكايته , وقد قام الطرف الوسيط بخيانة الائتمان وقام بتسليم الايصال واصل شرط الاتفاق الي المدعي بالحق المدني " حرر ضده الإداري رقم ....../2022 ابوحمص قدمناه في الحافظة 4 " 
وبجانب ان قام المدعي بالحق المدني بشكاية المتهم بجنحة التبديد قد قام بإتهامه بالاداري رقم......./2021 اداري رمل ثان والمقيد بــ .......8 /2022 جنح رمل ثان بتهمة سرقة منقولات وبضائع السوبر ماركت التي تقدر ب250 الف جنيه " قدمنا صورة من المحضر ......... /2022 بالحافظة 5 موضحنا فيها سبب الاتهام – شهادة شهود بأن المتهم قام بالتوقيع علي إيصال امانة الي المدعي بالحق المدني ضمانا لحصته "
السؤال الذي يثار هنا : هل إيصال الأمانة الذي يعد ضمانا لنزاع مدني وتجاري لم تتحق فيه واقعة التسليم يعد من عقود الأمانة الواردة حصرا في المادة 341 عقوبات ؟
أجابت محكمة النقض: وحيث إنه من المقرر أن الاختلاس لا يمكن أن يعد تبديداً معاقباً عليه إلا إذا كانت حيازة الشئ قد انتقلت إلى المختلس بحيث تصبح يد الحائز يد أمانة ثم يخون هذه الأمانة باختلاس الشئ الذى أؤتمن عليه . 
وكان لا تصح إدانة متهم بجريمة خيانة الأمانة إلا إذا اقتنع القاضى بأن تسلم المال بعقد من عقود الائتمان الواردة على سبيل الحصر فى المادة ٣٤١ من قانون العقوبات وكانت العبرة فى القول بثبوت قيام عقد من هذه العقود فى صدد توقيع العقاب إنما هى بحقيقة الواقع بحيث لا يصح تأثيم إنسان ولو بناء على اعترافه بلسانه أو بكتابه متى كان ذلك مخالفاً للحقيقة .
الطعن رقم ١١٣٨٤ لسنة ٥ قضائية
ومن حيث إن مما ينعاه الطاعن على الحكم المطعون فيه أنه إذ دانه بجريمة التبديد قد شابه القصور فى التسبيب والاخلال بحق الدفاع، ذلك بأنه أقام دفاعه أمام المحكمة بأنه لم يتسلم المبلغ النقدي موضوع الجريمة وطلب إحالة الدعوى للتحقيق لإثبات هذا الدفاع إلا أن الحكم المطعون فيه لم يحفل بهذا الدفاع ولم يعرض له، مما يعيبه بما يستوجب نقضه.
حيث إنه من المقرر أن الاختلاس لا يمكن أن يُعد تبديداً معاقباً عليه إلا إذا كانت حيازة الشيء قد انتقلت إلى المختلس بحيث تصبح يد الحائز يد أمانة ثم يخون هذه الأمانة باختلاس الشيء الذي أؤتمن عليه.
لما كان ذلك، وكان الطاعن قد دفع أمام المحكمة بدرجتيها بانتفاء ركن التسليم وطلب إحالة الدعوى للتحقيق حسبما يبين من محاضر جلسات المحاكمة إلا أن الحكم المطعون فيه اكتفى بتأييد الحكم الابتدائي ولم يرد على هذا الدفاع مع أنه يعد جوهرياً لتعلقه بركن أساس لجريمة التبديد وهو ركن التسليم مما كان يتعين معه على المحكمة أن تعرض له بما يفنده أما وهي لم تفعل فإن حكمها المطعون فيه يكون معيباً بالقصور فى التسبيب فضلاً عن الإخلال بحق الدفاع متعيناً نقضه والاعادة دون حاجة إلى بحث باقي أوجه الطعن. الطعن رقم ٧١٠٦ لسنة ٥ قضائية.

ومن ثم فإن ركن التسليم قد انتفي في حق المتهم فما كان إيصال الأمانة الا ضمانا لحق مدني حيث ان البضائع لم تسلم له علي سبيل الوديعة او عارية الاستعمال بل سلمت له بموجب عقد تنازل يعتبر بيع وشراء.
تم حذف باقي الدفوع لو حضرتك مضيت علي ايصال امانة علي بياض او مملئ بخط يدك يمكنك ان تتواصل معنا 01062764289

إحتياطيا: إحالة الدعوي للتحقيق.
اذا ماتراءت عدالة المحكمة من دفوعنا ودفاعنا مالايثبت براءة المتهم مما اسند اليه من اتهام فان المتهم يلتمس إحالة الدعوي الجنائية للتحقيق لتحقيق الواقعة وصولا لسبب النزاع . 
وكيـــل المتـــهم
أ/طه هنداوي حواش
                                                                                             المحامــــــــي
وهذه كانت افضل مذكرة دفاع تحتوي علي دفوع البراءة في جريمة و جنحة التبديد او خيانة الامانة في ايصال الامانة 
taha hawash
taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات