القائمة الرئيسية

الصفحات

عقد إيجار محل تجاري مع حفظ حقوق المؤجر والمستأجر كاملة pdf .

عقد إيجار محل تجاري يخضع للقانون 4لسنة 1996
عقد إيجار محل تجاري مع حفظ حقوق المؤجر والمستأجر كاملة pdf .

إنه في يوم..........الموافق ...../..../....
إتفق الطرفان :
طرف أول: ................................. المقيم: ................. وجنسيته:...................... وديانته:.................... ويحمل رقم قومي:...................................    (مؤجر)

طرف ثان :................................. المقيم:......................... وجنسيته:........................ وديانته:...................... ويحمل رقم قومي:...................................... (مستأجر)


بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد قد إتفقا علي مايأتي:

البند الأول: يمتلك الطرف الأول محل تجاري يحمل إسما تجاريا................... بالعقار رقم.............. الكائن................... وبعد ان عرض عليه  الطرف الثاني رغبته في إيجاره  فقبل الطرف الأول عرضه وأجره له بكل أدواته ..................

البند الثاني: البند الأول  التمهيدي  جزء لا يتجزأ من العقد وتسري عليه أحكام القانون  التي تسري علي العقد.

البند الثالث: مدة هذا العقد .......... تبدأ من .../..../.... وتنتهي في ..../.../...  ويشترط للتجديد لمدة مماثلة...........    إلا إذا حصل تنبيه من أحد الطرفين للأخر  برغبته في تجديد العقد او مد مدة العقد قبل إنتهاء مدة عقد الإيجار الحالي  وقبل الطرف الأخر هذا التجديد .

وإذا انتهت مدة الإيجار فإن المستأجر يلتزم بتسليم المحل التجاري موضوع العقد ومفاتيحه للمؤجر وإلا إلتزم بدفع تعويض يقدر ب........ جنيها عن كل شهر تأخير وللمؤجر إتخاذ إجراءاته القانونيه لطرده من العين المؤجره  بدون إنذار المستأجر.

البند الرابع: إتفق الطرفان علي أن تكون أجرة  المحل التجاري موضوع العقد ........ جنيه شهريا تدفع مقدما في أول كل شهر ليد الطرف الأول  وعلي المؤجر تسليم المستأجر ايصال يفيد الدفع.

البند الخامس: فواتير إستهلاك الكهرباء والمياة تقع  علي عاتق المستأجر فهو ملزم بدفعها.

البند السادس: دفع المستأجر ليد المؤجر مبلغ .................جنيه علي سبيل التأمين ولا يحق للمستأجر إسترداده الا بعد انتهاء عقد الايجار ولايحتسب علي هذا المبلغ اي فوائد ويخصم من هذا المبلغ مايلزم لإصلاح أي تلفيات نتجت عن إستخدام المستأجر للعين المؤجره ويلتزم المستأجر بدفع تعويض اذا ماكانت قيمة التلفيات تجاوزت مبلغ التأمين.

البند السابع: يقر المستأجر بأنه عاين المحل التجاري معاينة نافية للجهاله وأنه ملائم له ولذويه ويقر ان المكان مستوفي كافة لوازمه من أبواب ونوافذ وأدوات صحيه و..................إلخ.

البند الثامن: تعهد المستأجر بالمحافظه علي العين المؤجرة كما يحافظ علي ماله ويتعهد بعدم استخدامه فيما يخالف الظام العام والأداب الععامه  وعدم إحداث اي تغيير كبناء جدران او هدم جدران او فتحات أو أبواب او ماشابه ذلك إلا عن طريق إذن كتابي من المؤجر وفي حالة إحداثه تغييرا في العين بدون إذن كتابي من المؤجر يعتبر هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه بدون إنذار من المؤجر مع إلزامه برد المكان الي ماكان عليه ولايسترد قيمة التأمين المذكور في البند السادس.

البند التاسع: إذا تأخر المستأجر عن دفع القيمة الإيجاريه المتفق عليها لمدة.............شهر يفسخ هذا العقد من تلقاء نفسه وللمؤجر رفع دعوي للحكم بإخلاء المستأجر للعين المؤجر لانه يعتبر في هذه الحاله يدا غاصبة للعين بدون سند قانوني وللمؤجر مطالبته بالتعويض.

البند العاشر:  يحظر علي المستأجر التنازل عن العين المؤجرة كلها او جزء منها للغير او تأجيرها من الباطن الا بناء علي اذن كتابي من المؤجر وللأخير رفض هذا التنازل بدون إبداء اي اسباب علي هذا الرفض وفي مخالفة ذلك يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه وللمؤجر الرجوع عليه بالتعويض.

البند الحادي عشر: وفاة المستأجر لايترتب عليها فسخ العقد الا اذا كان عقد الايجار حرر لإعتبارات شخصيه تتعلق بالمستأجر او بحرفته  وفي حالة وفاة المؤجر تظل العلاقه الإيجاريه مستمره بين المستأجر وورثة المؤجر.

البند الثاني عشر: بيع العقار لايترتب عليه فسخ العقد ولكن تستمر العلاقه الإيجاريه بين المستأجر والمشتري الجديد  ولا يحدث اي تغييرات علي عقد الايجار نتيجة هذا البيع.

البند الثالث عشر: اذا رغب المستأجر ترك العين المؤجرة قبل إنتهاء العقد فعليه دفع أجرة ماتبقي من مده العقد وإذا رغب المؤجر استرداد العين قبل انتهاء العقد فعليه دفع للمؤجر تعويضا يعادل قيمة اجرة ماتبقي من مدة العقد.

البند الثالث عشر: تختص محكمة ................. بالفصل في اي نزاع ينشأ عن هذا العقد.

البند الرابع عشر: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند اللزوم.


الطرف الأول (مؤجر)                                                                                  الطرف الثاني (المستأجر)
الإسم:                                                                                                     الإسم:
التوقيع:                                                                                                  التوقيع:  
#مواضيع متصله:
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اشكر جوجل. علا المعلومات المهمة. كم اتمني. زيارتكم. للموقع. وشكرا. للتواصل معي. عبر واتس اب. 00201223305387

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال