القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث شامل بالمواد القانونيه في حضور الجلسات وانعقاد الخصومة.

بحث شامل بالمواد القانونيه في الحضور أمام المحكمه وانعقاد الخصومة.

بحث شامل بالمواد القانونيه في حضور الجلسات وانعقاد الخصومة.
بحث شامل بالمواد القانونيه في حضور الجلسات وانعقاد الخصومة.

** إذا ماتسائل البعض عن كيفية إنعقاد الخصومة في القانون المصري او غالبية القوانين في الدول العربية والأجنبيه وكيفية حضور الجلسات وماهي حقوق المحامي في الجلسات أثناء انعقادها بالمحاكم وكذلك واجباته وماهي الخطوات التي يجب ان يكون ملما بها اثناء الحضور في الجلسه وكيفية تمثيل الخصوم وماذا يحدث عن التغيب عن الجلسات او ترك الخصومة.
* وبالتالي وجب علينا كموقع العدالة  ان نقدم بحثا عن ماتقدم شارحين فيه بكل بساطة ويسر كالتالي:

أولا: حضور الجلسات في القانون المصري.

- طبقا للمادة 72 من قانون المرافعات المصري يحضر الخصوم بأنفسهم أو يحضر عنهم وكلائهم من المحامين او من يوكلونه من ازواجهم واقاربهم واصهارهم الي الدرجة الثالثة .
 - من المعروف ياسيدي الفاضل ان الحضور لابد وان يسبقة اعلان بصحيفة الدعوي حيث لاتنعقد الخصومة الا بإعلان الصحيفة إلي المدعي عليه إذا لم يحضر اول جلسه نفاذا للمادة 68 من قانون المرافعات المصري " علي قلم المحضرين ان يقوم بإعلان صحيفة الدعوى خلال 30 يوما علي الاكثر من تاريخ تسليمها إليه ................إلخ" إقرأ قانون المرافعات بأحدث تعديلاته.  

** سؤال يدور بخاطري وخاطرك وماذا لو لم يتم إعلان الصحيفة بسبب يرجع للعاملين بقلم الكتاب هل يؤثر علي انعقاد الخصومة  ام يعتبر هذا تغيبا عن الجلسه؟                                                                                                           ج/   لا تعد الخصومة منعقدة ولابد ان تعلن الصحيفة للمعلن إليه  ويحكم علي المقصر بغرامة لاتقل عن 10 جنيهات ولاتزيد عن 100 جنيه .

تمثيل الخصوم أمام المحكمه أثناء حضور الجلسات.                                                                                                  

* عند حضور المحامي جلسات عن موكله لابد أن يقرر حضوره عن موكله وان يثبت وكالته للمحكمه في جلسة المرافعه طبقا لما نص عليه قانون المحاماه.  حمل قانون المحاماه pdf.                                                                                                   * للعلم أن بمجرد صدور مايثبت الوكاله فهنا يعتبر موطن المحام"الوكيل" موطنا للموكل لسير الدغوي في درجات التقاضي وان علي الخصم الذي ليس له وكيل في موطن المحكمة التي تنظر الدعوي أن يتخذ موطنا مختارا فيه , كما يمكن إعلان اوراق الدعوي في مكتب وكيل المدعي او المدعي عليه وهذا مانصت عليه المادة 74 مرافعات.        

س/ هل يخول التوكيل بالخصومة للوكيل سلطة التصرف فكل الإجراءات أمام المحكمة؟

ج/ لما نصت عليه المادة 75 مرافعات أن التوكيل بالخصومة يخول الوكيل متابعة الدعوي ورفعها والدفاع فيها والإجراءات التحفظيه إلي ان يصدر حكم بموضوع الدعوي  وإعلان الحكم الصادر فيها وقبض الرسوم والمصاريف.

* إلا ان هناك أعمالا لايجوز القيام بها إلا بتفويض وإقرار خاص للإطلاع عليها إضغط هـــــــنـــــــا

ثانيا : الغياب عن الجلسات أثناء سير الدعوي.

** إذا كانت الدعوي صالحة وجاهزة للحكم فيها ولم يحضر المدعي جاز للمحكمة الحكم فيها وإلا قررت شطبها وإذا إنقضي ستين يوم"مدة التجديد من الشطب" ولم يطلب المدعي تجديد الدعوي من الشطب إعتبرت الدعوي كأن لم تكن وإذا قام بتجديدها وتم شطبها بسبب غيابه إعتبت الدعوي كأن لم تكن المادة 82 مرافعات .
** إذا  تخلف المدعي عليه عن أول جلسة رغم إعلانه بشخصه وإذا لم يعلن لشخصه وتم تأجيل الدعوي في غير الدعاوي المستعجله لإعلانه وتخلف بعد ذلك حكمت المحكمه في الدعوي ويعتبر الحكم حضوريا.
** إذا كان تغدد المدعي عليهم في االدعوي وحضر بعضهم ولم يحضر البعض  أو تغيبوا جميعهم تؤجل الدعوي لإعادة إعلان المتغيبين وإذا لم يحضروا صدر ضدهم الحكم حضوريا .
** إذا حضر المدعي عليه في أيه جلسة وأودع فيها مذكرة بدفاعه وتغيب باقي الجلسات فإن الحكم الصادر ضده يكون حضوريا.
** إذا حضر الخصم الغائب قبل إنتهاء الجلسة إعتبر كل حكم صدر في حقه كأن لم يكن. مادة 86 مرافعات.

ثالثا : ترك الخصومة.

** يترتب علي ترك الخصومة في الدعوي إلغاء جميع إجراءتها بما في ذلك رفع الدعوي وعودة الخصوم للحاله التي كانوا عليها قبل النزاع.

رابعا: ماهي الخطوات التي يجب ان تكون ملما بها أثناء حضور الجلسات؟

** يجب أن تكون ملما بكل نواحي قضيتك وجميع مستنداتك جاهزه كن متوقعا رد خصمك قبل البدء في دفاعك .
** يجب ان تتكلم مع زميلك وكيل الخصم بكل أدب وذوق فهو يري انه صاحب حق مثلك.
** لا تترك طلب تطلبه الا وتكتبه في محضر الجلسة.

** أفضل صيغة عقد بيع مكتب محامي.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محامي حر وصاحب موقع العداله

تعليقات

محتويات المقال